المشهد: ‪ لينش وألمودوفار‬

> «الحياة لم تكن (لينشية) كما هي اليوم»: يقول عنوان مقال في موقع Vice حول المخرج الأميركي ديفيد لينش في زمن «كورونا». مثله مثل معظمنا، يلتزم البيت، لكن - وعلى عكس معظمنا - يمارس هوايات غريبة داخل بيته خلال هذه الفترة الحرجة من عمر كوكب الأرض.
> حسب ما صرّح به مخرج Elephant Man وMulholland Drive من بين أخرى، يتناول الكثير من القهوة ويصنع مصابيح. من حين لآخر، يكتفي بالتأمل في حال الدنيا. لكنه يقول: «أعتقد أن العالم سيكون أفضل بعد هذه المحنة. لكن خلال ذلك، يستطيع أي منا استغلال العزلة للإبداع ككتابة القصص أو الشعر أو صنع ألعاب أو الرسم... أشياء كثيرة يمكن صنعها خلال العزلة في مساحة ضيقة».
> المخرج الإسباني بدرو ألمودوفار يعمل بمقتضى هذا التفكير الإيجابي. منذ بداية المحنة الوبائية آل على نفسه العزلة مستغلاً الوقت في كتابة يومياته لساعات والانصراف لكتابة سيناريوهات لساعات أخرى. وفي أوقات الفراغ، وحسب ما كتبه في الحلقة الأولى من يومياته المنشورة حالياً في مواقع إسبانية، يشاهد أفلام جيمس بوند.
> كلاهما على حق وأعتقد أن العديد من المفكرين والمثقفين والسينمائيين يفعلون الشيء ذاته. هذه فرصة لا تُتاح دوماً. ومن يدري فلربما كانت معظم إنتاجات العام المقبل هي لسيناريوهات كُتبت في هذه الفترة تحديداً.
> شخصياً أنجز كتاباً كنت سابقاً ما شعرت بالكسل في إتمامه، وأدرس اللغة الفرنسية ثم أمضي الوقت مشاهداً فيلمين إلى ثلاثة كل يوم.