الاقتصاد البريطاني يتّجه إلى انكماش قياسي

الاقتصاد البريطاني يتّجه إلى انكماش قياسي

الخميس - 23 شعبان 1441 هـ - 16 أبريل 2020 مـ
بريطاني على جسر وستمنستر في قلب لندن (إ.ب.أ)

يبدو الاقتصاد البريطاني متجهاً صوب انكماش قياسي بعدما أظهرت بيانات تراجع الإنفاق في قطاع التجزئة بأكثر من الربع، وتوقف موقت لتعاملات واحدة من كل أربع شركات نتيجة إجراءات العزل العام بسبب وباء كورونا.

فقد أعلن اتحاد التجزئة البريطاني، اليوم (الخميس)، تراجع المبيعات بنسبة 27 في المائة على أساس سنوي في الأسبوعين المنتهيين في الرابع من أبريل (نيسان)، واللذين يشملان الفترة التالية لبدء إجراءات عزل عام في 23 مارس (آذار)، تضمنت إغلاق الأسواق باستثناء متاجر السوبر ماركت.

وقالت الرئيسة التنفيذية للاتحاد هيلين ديكنسون: «أدى إغلاق المتاجر غير الضرورية إلى خواء المتاجر الرئيسية وتراجع في المبيعات... لدرجة لا يمكن حتى أن تعوضها الزيادة في التسوق عبر الإنترنت»، كما أوردت وكالة رويترز.

وأظهر مسح أجراه المكتب الوطني للإحصاءات أن 25 في المائة من الشركات أغلقت موقتا أو علقت التعاملات منذ العزل العام. وفي الشركات التي لا تزال مفتوحة، مُنح خُمس العاملين إجازات.

وحتى في حالة تخفيف إجراءات العزل العام وانتعاش النمو، يمكن أن يظل الناتج السنوي منخفضا 13 في المائة في 2020، وهو أكبر تراجع سنوي في أكثر من ثلاثة قرون.


المملكة المتحدة أقتصاد بريطانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة