تجدد دعوات المصالحة مع رموز نظام بن علي

جددت وفاة مراد الطرابلسي، صهر الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، في أحد مستشفيات العاصمة التونسية دعوات قديمة للمصالحة الشاملة مع رموز النظام السابق، وتجاوز مآسي الماضي، وهي الدعوات التي تم إطلاقها أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة، لكنها سرعان ما كانت تختفي تحت رفض، وضغط من تعرضوا لانتهاكات جسيمة خلال فترة حكم بن علي، التي امتدت لـ23 سنة متواصلة.
وفي محاولة لتجاوز عراقيل المصالحة مع الماضي، وجه راشد الغنوشي، رئيس حركة «النهضة» (إسلامية)، دعوة «لتحقيق مصالحة وطنية شاملة، وتحقيق وحدة للتونسيين»، إلى ممثلي الأحزاب السياسية، وناشد بقية الأطياف السياسية بلورة مبادرة مصالحة شاملة بين التونسيين لعرضها على البرلمان.
من جانبه، أكد غازي الشواشي، وزير أملاك الدولة، قبل أيام، أن لجنة الأملاك المصادرة (لجنة حكومية) قررت تفويت 15 عقاراً مختلفاً من الأملاك، التي تمت مصادرتها من رموز نظام بن علي السابق وعائلته، والتي تتوزع بين شقق وأراضٍ وقصور وشركات كبرى ومؤسسات إعلامية، وفي مقدمتها مؤسستا «شمس. إف. إم» (إذاعة مصادرة)، و«دار الصباح» (مؤسسة إعلامية تصدر صحيفتين)، وقال إن جميع الأملاك المصادرة سيتم تفويتها لضمان توفير موارد إضافية لخزينة الدولة.
... المزيد