عرب و عجم

> الدكتور سعود الحربي، وزير التربية والتعليم العالي الكويتي، اجتمع أول من أمس، بمجلس وكلاء الوزارة، وتناول اللقاء استعدادات الوزارة لعودة الدراسة من حيث تجهيز المدارس والأمور الفنية والإدارية بشكل كامل، واستخدام المباني المدرسية ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع وزارتي الداخلية والصحة، كما تم بحث قضية التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد وإطلاق المنصة التعليمية.
> فرحات أيت علي، وزير الصناعة الجزائري، أكد أول من أمس، أن وزارته تدعم كل المبادرات لصناعة أجهزة تنفس صناعية بشرط أن تكون مطابقة للمعايير المعمول بها، لافتاً إلى أنه في الوقت الحالي يتم العمل على نموذجين من قبل المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية، ونموذج واحد من قبل مؤسسة خاصة، وأضاف «طلبنا من الباحثين التسريع في أبحاثهم حتى نرى نتائج إيجابية»، مشيراً إلى أنه عندما تجهز نماذج أجهزة التنفس الصناعي سننتقل إلى مرحلة الاعتماد.
> الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الموريتاني، استقبل أول من أمس، الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في موريتانيا، مارك لوسيه، وتناول اللقاء علاقات التعاون القائمة والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، وخاصة في مجالات تدخل الوزارة.
> خوسيوس إنياسيو سانتوس إغوادو، السفير الإسباني في نواكشوط، استقبله أول من أمس، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيز هذا التعاون وتطويره خاصة في مواجهة وباء كورونا، وأعرب الوزير باسم الحكومة والشعب الموريتاني عن بالغ شكره وامتنانه لمملكة إسبانيا على الدعم المستمر الذي تقدمه لموريتانيا في جميع المجالات.
> الدكتور صالح الخرابشة، وزير البيئة ووزير الزراعة الأردني، التقى أول من أمس، عدداً من مستوردي الماشية الحية؛ للوقوف على الاحتياجات والتحديات التي تواجههم، واستمع الوزير إلى أهم المطالب والمعوقات أمام استيراد الماشية، وتأمين الكميات المناسبة للسوق المحلية، والاطمئنان على الكميات الموجودة حالياً، وأيضاً الكميات القادمة التي سيتم توريدها حتى شهر رمضان.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، ترأست أول من أمس، اجتماع مجلس إدارة جهاز شؤون البيئة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة عدد من الملفات البيئية المهمة، وذلك في ضوء قرارات مجلس الوزراء الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. ناقش الاجتماع توصيات اللجنة الفنية لمراجعة تقارير الأداء البيئي للشركات المتداولة والمستخدمة للفحم الحجري والبترولي، كما تمت مناقشة الاستفادة من المخلفات البلدية ضمن مزيج الطاقة بمصانع الإسمنت.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، قام أول من أمس، بتفقد الكثير من المنشآت والمستشفيات الجامعية بجامعتي عين شمس والقاهرة؛ للوقوف على اتخاذها التدابير الاحترازية والوقائية كافة، وعمليات التعقيم والتطهير مع استقبال مصابي فيروس كورونا المستجد. وتابع الوزير عملية تجهيز المدن الجامعية ورفع كفاءتها لتصبح مستشفيات عزل حال الاحتياج إليها، موجهاً بسرعة توفير كل المتطلبات الضرورية لذلك، وضرورة تطبيق هذه الإجراءات بجميع المدن والمستشفيات الجامعية بالجامعات المصرية كافة.
> ثريا الجريبي، وزيرة العدل التونسية، استقبلت أول من أمس، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى تونس، دونالد بلوم، حيث استعرضا علاقات التعاون الثنائي القضائي والقانوني القائم بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، كما تم التطرق إلى أولويات دعم التعاون في المجال القضائي، ولا سيما ما اتصل منه بتطوير المنظومة السجنية والإصلاحية وتعزيز فرص توافقها مع المعايير الدولية. وأكدت الجريبي حرص الوزارة على التواصل والانفتاح على الصعيد الدولي لمزيد من إصلاح المنظومة القضائية والارتقاء بجودة أدائها.
> لياو ليتشيانج، السفير الصيني في القاهرة، أجرى اتصالاً هاتفياً مع أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام بمصر، أول من أمس. وأكد السفير تقديره الكامل للإجراءات العلمية والعملية التي تتخذها مصر لمواجهة فيروس كورونا، وكفاءتها في إدارة الأزمة، وإمداد الرأي العام بالمعلومات أولاً بأول. وأكد أن الإعلام المصري يتخذ موقفاً موضوعياً تجاه العلاقات المصرية الصينية، في حين أشار هيكل إلى أن العلاقات المصرية - الصينية راسخة، وأن مصر تقدر تعاون الصين معها بإمدادها المستمر بخبرة التعامل مع الفيروس.