ملك المغرب يعين وزيراً جديداً للثقافة والشباب والرياضة

ملك المغرب يعين وزيراً جديداً للثقافة والشباب والرياضة

أسند مهمة الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى وزير التربية
الثلاثاء - 13 شعبان 1441 هـ - 07 أبريل 2020 مـ
الملك محمد السادس يجري تعديلاً محدوداً على حكومة الدكتور سعد الدين العثماني
الرباط: «الشرق الأوسط»

أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس تعديلاً محدوداً على حكومة الدكتور سعد الدين العثماني الثانية؛ حيث عيّن عثمان الفردوس، المنتمي لحزب الاتحاد الدستوري، وزيراً للثقافة والشباب والرياضة، خلفاً للحسن عبيابة، الذي ينتمي للحزب ذاته، بينما أُسندت مهمة الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي.

وكان عبيابة يشغل أيضاً منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، كما أن قطاع الاتصال (الإعلام) كان تابعاً له بعد إلغاء وزارة الاتصال.

وسبق للفردوس أن شغل منصب وزير دولة (كاتب دولة) للصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

ولم تخالف مغادرة عبيابة لمنصبه توقعات المراقبين بعد وقوع أخطاء عدة، من بينها ضعف التواصل، وارتكاب أخطاء بروتوكولية، مثل النطق غير الصحيح لاسم الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، أو الخطأ في نطق كلمة «كورونا»، واستخدام كلمة «كورنيا»، بالإضافة إلى زلات أخرى كثيرة أثارت موجات من السخرية والتهكم في وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية.

ويعد هذا التعديل الأول من نوعه لحكومة العثماني الثانية، التي عيّنها الملك محمد السادس، يوم 9 أكتوبر (تشرين الأول) 2019. وضمت 24 وزيراً، بدلاً من 39 في الحكومة السابقة لها، من ضمنهم 4 نساء، و6 وجوه جديدة، وجرى إلغاء وزارتي الاتصال والحكامة والشؤون العامة للحكومة من الهيكلة الجديدة للحكومة.

يذكر أن الفردوس، من مواليد 13 يناير (كانون الثاني) 1979. وهو حاصل على شهادة عليا في الصحافة من معهد الدراسات السياسية بباريس، وأخرى في مجالات الإدارة والتجارة.

وصدرت للفردوس مجموعة من المؤلفات، منها على الخصوص «النتائج غير المتوقعة لمعاهدة لشبونة حول السياسة الأوروبية للمغرب» في يناير 2017. و«طرق الحرير... المغرب الكبير يشهد عاجزاً التدهور الاقتصادي لأوروبا» خلال نوفمبر (تشرين الثاني) 2016. و«البريكزيت وقصور الرؤية الاستراتيجية المقلق لبروكسل بالبحر الأبيض المتوسط» في يوليو (تموز) 2016.

وتولى الفردوس منذ يناير 2017 رئاسة نادي جبل طارق، وقد تولى أيضاً مهام الكاتب العام (الأمين العام) لجمعية خريجي العلوم السياسية بالمغرب ما بين عامي 2012 و2016.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة