«فيفا» يمدد عقود اللاعبين حتى نهاية الموسم

«فيفا» يمدد عقود اللاعبين حتى نهاية الموسم

الثلاثاء - 13 شعبان 1441 هـ - 07 أبريل 2020 مـ
الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» (رويترز)
زيوريخ: «الشرق الأوسط أونلاين»

أوصى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم (الثلاثاء)، بتمديد عقود اللاعبين التي من المقرر أن تنتهي في يونيو (حزيران) حتى نهاية الموسم.
وقال «فيفا»، إنه سيسمح بنقل مواعيد فترات الانتقال لتمديد الموسم الأوروبي الحالي بعد أن تسببت جائحة «كورونا» في توقف مسابقات كرة القدم المحلية.
وأضاف، أنه سيشجع الأندية واللاعبين «على العمل معاً للوصول إلى اتفاق وحلول خلال فترة توقف كرة القدم»، مشيراً إلى أنه يتعين على الرياضة التأقلم مع خسارة لا سابق لها في الإيرادات.
وتمثلت أبرز قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم في تمديد عقود اللاعبين المحترفين إلى التاريخ الجديد لانتهاء الموسم الرياضي الذي يعتمده كل اتحاد محلي بالنظر إلى الوضعية الصحية الخاصة بكل دولة.
وكذلك العقود الجديدة التي من المفترض أن تبدأ في التاريخ القديم المحدد لانطلاق الموسم الرياضي تم تأجيل بداية سريانها إلى التاريخ الجديد المعتمد من الاتحاد المحلي لانطلاق الموسم الرياضي الجديد 2020 – 2021، وفي صورة التداخل بين بداية الموسم الرياضي ونهايته في بعض الدول، فإن الأسبقية تبقى للنادي القديم للاعب لاستكمال الموسم بكامل عناصره.
وأشار «فيفا» إلى أن أي دفعة مستحقة تعاقدياً قبل تاريخ بدء العقد الجديد يجب تأجيلها حتى التاريخ الجديد للموسم الجديد أو فترة التسجيل الأولى، كما طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم الأندية واللاعبين بالعمل معاً على إيجاد صيغة توافقية لتخفيض الأجور خلال فترة التوقف بما يضمن الحد الأدنى من الدخل للاعب وعدم الإضرار بالأندية.
وفي صورة عدم الاتفاق، فقد منح «فيفا» الإمكانية للأندية بالحق في اتخاذ قرار بصفة أحادية والتي تخضع في كل الحالات لرقابة اللجان القضائية لـ«فيفا» في صورة النزاع مع إمكانية تغيير الاتحادات المحلية لفترات التسجيل بما يتماشى مع وضعية كل اتحاد محلي.
وأوضح «فيفا»، أنه في صورة إنهاء عقد اللاعب وفسخه بسبب فيروس كورونا يمكن للاعب التسجيل في اتحاد محلي آخر خارج فترات التسجيل.


سويسرا فيفا رياضة كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة