اتهامات للخرطوم بقصف جنوب السودان.. والجيش ينفي

ذكرت وسائل إعلام في جنوب السودان اليوم (الجمعة) أن طائرات سودانية قصف جنوب السودان مما أدى إلى جرح 6 مدنيين في منطقة حدودية تحاول الخرطوم سحق حركة تمرد فيها.
وقال الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أغير لإذاعة «تمازج» المستقلة، إن قنابل ألقيت أول من أمس (الأربعاء) في منطقة مابان في ولاية أعالي النيل، حيث لجأ أكثر من 125 ألف شخص فروا من المعارك في ولاية النيل الأزرق السودانية المجاورة.
ونفى الجيش السوداني بشدة هذه الاتهامات. وقال الناطق باسمه خالد الصوارمي: «لم نقصف أي منطقة في أراضي جنوب السودان».
وكانت الحكومة السودانية أطلقت مفاوضات جديدة مع المتمردين في جنوب كردفان والنيل الأزرق أول من أمس في أديس أبابا، وذلك لوضع حد لأكثر من 3 سنوات من الحرب.
ودعا الاتحاد الأفريقي الذي يقوم بدور الوساطة في النزاع المتحاربين إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بصورة عاجلة، بينما تضرر أكثر من مليون شخص بالمعارك التي تكثفت في الأشهر الأخيرة في هاتين المنطقتين الواقعتين على طول الحدود مع جنوب السودان.
وقال كبير وسطاء الاتحاد الأفريقي رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي: «نأمل هذه المرة في إنجاز المفاوضات التي انخرط فيها الطرفان منذ سنوات عدة». وأضاف: «من المهم والضروري والعاجل أن ننهي هذه الحرب التي بدأت بعيد انفصال جنوب السودان في 2011».