عزل أحياء في جدة... وارتفاع نسب الشفاء من «كورونا» في الخليج

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عزل 7 أحياء سكنية بمدينة جدة، وذلك بمنع الدخول إليها، أو الخروج منها، ومنع التجول فيها على مدار 24 ساعة، اعتباراً من الساعة الثالثة من عصر أمس السبت، وذلك لتطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية لمنع تفشي «كورونا».
وشملت الأحياء الـ7 كلاً من «كيلو 14 جنوب، وكيلو 14 شمال، والمحجر، وغليل، والقريات، وكيلو 13، وبترومين». كما تم السماح لسكان الأحياء المشار إليها بالخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية، مثل الرعاية الصحية، والتموين، وذلك داخل نطاق منطقة العزل خلال الفترة من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثالثة عصراً.
وأكدت الوزارة أن جميع النشاطات المصرح لها بممارسة مهامها تستمر خلال أوقات منع التجول في جميع الأحياء المعزولة صحياً، وذلك في أضيق الحدود، ووفق الإجراءات والضوابط التي تحددها الجهة المعنية.
وأثمرت الجهود التي تبذلها المملكة في مراعاة المصابين بفيروس كورونا المستجد عن ارتفاع أعداد حالات الشفاء، أمس، إلى 420 حالة، بينما سجلت وزارة الصحة 140 إصابة جديدة بالفيروس و4 حالات وفاة جديدة.
وأوضح الدكتور محمد العبد العالي، في المؤتمر الصحافي، أن ما بين الحالات الجديدة حالتين ارتبطتا بالسفر والقدوم من خارج المملكة، ومنذ قدومهما إلى المملكة عبر المنافذ تم وضعهما في الحجر الصحي كخطوة استباقية، والـ138 حالة الأخرى هي لحالات مخالطة مجتمعية، مشدداً التأكيد على دعوة الجميع لعدم المخالطة، والبعد عن التجمعات، والبقاء أكبر قدر ممكن داخل المنازل، باعتباره أمراً مهماً لوقاية الجميع.
وأشار الدكتور العبد العالي إلى أن الحالات الجديدة شملت 66 حالة في الرياض، و21 جدة، و15 بالأحساء، و9 بمكة المكرمة، و5 في كل من تبوك والقطيف، و4 حالات في الطائف، وحالتين بالمدينة المنورة والخبر والظهران والدمام، وحالة واحدة في كل من أبها وخميس مشيط والجبيل وبريدة وجازان والمجمعة والدرعية.
وأوضحت وزارة الصحة أن إجمالي عدد الحالات المصابة بلغ 2179 حالة، من بينها 1730 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمها حالات مستقرة، ووضعها الصحي مطمئن.
ولفت المتحدث الرسمي النظر إلى استمرار بلاده في تسجيل المزيد من حالات التعافي، مشيراً إلى أن عدد المتعافين بلغ 420 حالة، فيما سُجلت 4 حالات وفاة جديدة تمثلت في وفاتين لمواطنة ومقيم في المدينة المنورة، ووفاة لمقيم في مكة المكرمة، ووفاة لمقيم في جدة، ليصل بذلك إجمالي الوفيات إلى 29 حالة.
إلى ذلك، أطلق الهلال الأحمر السعودي خدمة لإصدار إذن الخروج للحالات غير الطارئة وقت منع التجول عبر تطبيق إلكتروني اسمه «‫أسعفني»، لتسهيل إصدار الأذونات للمواطنين.

- الكويت
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس السبت، تسجيل 62 حالة إصابة جديدة بـ«كوفيد - 19» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 479 حالة. كما سجلت الكويت أول وفاة بسبب فيروس كورونا لمقيم هندي عمره 46 عاماً، كان يخضع للعناية المركزة.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبد الله السند، أمس السبت، إن عدد الحالات المخالطة من إجمالي الإصابات الـ62 بلغ 37 حالة، 33 منها لمقيمين من الجنسية الهندية مخالطين لحالة قيد التقصي الوبائي، و4 حالات لمقيمين من الجنسية المصرية مخالطين لحالة قيد التقصي الوبائي.

- البحرين
بدورها، سجلت وزارة الصحة البحرينية، أمس، 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل عدد المصابين إلى 285 حالة، منها 3 حالات تحت العناية، و282 مستقرة. كما سجلت 11 حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 399 حالة.
فيما أصدر الطيران المدني بالبحرين تعميماً أمس بالسماح لمسافري الترانزيت والمسافرين العابرين من جميع الجنسيات، باستخدام مطار البحرين الدولي اعتباراً من مساء أمس، وأشار التعميم إلى أن دخول المسافرين سيظل مقتصراً على المواطنين البحرينيين والمقيمين والمسافرين الحاملين لرسالة الإذن المسبق للدخول.

- عمان
وسجّلت عمان 25 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع الإجمالي إلى 277 حالة. ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن وزارة الصحة أن 61 حالة من 277 حالة قد تماثلت للشفاء، فيما سجلت حالة وفاة واحدة من جراء الإصابة بالفيروس.

- الإمارات
بدورها، أعلنت الإمارات عن شفاء 17 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد، لتصل حالات الشفاء إلى 125 حالة. فيما سجلت حالة وفاة جديدة، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة 10 حالات، إضافة إلى رصد 241 إصابة جديدة، لتصل إجمالاً إلى 1505 حالات حتى أمس.
كما أعلنت دبي عن تكثيف عمليات التعقيم لمختلف المناطق والأحياء في المدينة على مدار اليوم كاملا وبمعدل 24 ساعة، مع اتخاذ إجراءات مشددة لتقييد حركة الأفراد والمركبات في مختلف أنحاء الإمارة، مع البدء في تطبيق تلك الإجراءات من الساعة الثامنة من مساء أمس السبت وعلى مدار اليوم ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد.
وجاء هذا التوجه بعد تنسيق ما بين اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي و«مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا». وأوضحت اللجنة أنه سيتم أيضا تكثيف عمليات الفحص الطبي في المناطق التي توجد فيها أعداد كبيرة من الناس في مختلف أنحاء الإمارة، للتأكد من خلوهم من فيروس «كوفيد 19».

- قطر
‏أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر، تسجيل 250 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، بينما وصل إجمالي حالات الشفاء المسجلة في البلاد إلى 109 حالات. وأوضحت وزارة الصحة أن بعض حالات الإصابة الجديدة تعود إلى المسافرين العائدين من الخارج أو لمخالطين لهؤلاء المسافرين من مواطنين ومقيمين، إضافة إلى تسجيل حالات جديدة من العمالة.