نائب عراقي: الزرفي يقدم التشكيل الحكومي للبرلمان نهاية الأسبوع

رجح نائب في البرلمان العراقي اليوم (السبت) أن يقدم رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي تشكيلته الحكومية المكونة من 24 حقيبة وزارية إلى البرلمان العراقي نهاية الأسبوع الحالي، أو مطلع الأسبوع المقبل ضمن المهلة الدستورية.
وقال النائب فالح الزيادي لوكالة الأنباء الألمانية إن هذا يتوقف على حضور النواب إلى مبنى البرلمان، خاصة أن عدداً من النواب يوجدون الآن في محافظاتهم.
وأضاف أن رئيس الوزراء المكلف بحاجة إلى 167صوتاً من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 329 نائباً لتمرير حكومته الوزارية، حيث تم اختيار الوزراء وفق آلية «التوازن المكوناتي، وليس المحاصصة» ووفق معايير وضعها رئيس الوزراء المكلف لتحقيق النجاح في المرحلة المقبلة.
وكشف الزيادي عن أن «هناك نحو 200 نائب في البرلمان يدعمون حالياً رئيس الوزراء المكلف، رغم أن هناك بعض الكتل تعارض تكليف الزرفي إلا أن حكومته ستحظى بقبول مريح».
وقال إن «التشكيلة الوزارية المقبلة هي كابينة الفرصة الأخيرة لإنقاذ العراق مما هو فيه، رغم أن عمر الحكومة قصير إلا أن أمامها تحديات كبيرة أبرزها تفشي فيروس كورونا وتدني أسعار النفط في السوق العالمية، فضلاً عن التزامها بإجراء الانتخابات المبكرة وحصر السلاح بيد الدولة، والعلاقات المتوازنة مع دول العالم والدول الإقليمية ودعم مطالب المتظاهرين».
وحول إمكانية عقد جلسة للبرلمان عبر دائرة تلفزيونية مغلقة قال الزيادي: «لحد الآن تدرس كل الخيارات من أجل عقد الجلسة لحسم التصويت وفق المهلة الدستورية لتشكيل الحكومة».
وكان رئيس الحكومة المكلف عدنان الزرفي قد أعلن رسمياً في وقت سابق اليوم إرسال البرنامج الحكومي إلى رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، كخطوة أولى لاطلاع أعضاء البرلمان على البرنامج قبل عقد الجلسة العامة للبرلمان.
يشار إلى أن الرئيس العراقي برهم صالح قد كلف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة في الـ17 من الشهر الماضي بعد إخفاق الكتل الشيعية بتسمية مرشح ضمن المهلة الدستورية البالغة 15يوماً بعد اعتذار المرشح محمد توفيق علاوي بتقديم تشكيلته الوزارية ضمن المهلة الدستورية.