سوق الأسهم السعودية تسجل أفضل إغلاق منذ 20 يوماً

سوق الأسهم السعودية تسجل أفضل إغلاق منذ 20 يوماً

تحسن الأداء المالي السنوي لأكثر من 100 شركة مدرجة
الأربعاء - 7 شعبان 1441 هـ - 01 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15100]
الأسهم السعودية تتحسن تدريجياً في ظل تراجع أسعار النفط واستمرار تداعيات «كورونا» (رويترز)
الرياض: شجاع البقمي

نجح مؤشر سوق الأسهم السعودية، أمس، في تسجيل أفضل إغلاق منذ نحو 20 يوماً، منهياً تعاملات شهر مارس (آذار) المنصرم فوق مستوى 6500 نقطة، وسط ارتفاع شبه جماعي لأسهم الشركات المدرجة التي حققت معظمها ارتفاعات تتراوح بين 2 و6 في المائة.

واختتمت الشركات السعودية المدرجة في تعاملات السوق المحلية، أمس (الثلاثاء)، فترة إعلان نتائجها المالية للربع الأخير من العام الماضي، وهي النتائج الربعية المكملة للنتائج السنوية، في حين تظهر هذه النتائج تحسن الأداء المالي لأكثر من 100 شركة مدرجة على أساس سنوي، يأتي ذلك في الوقت الذي اكتملت فيه الصورة النهائية لإعلانات الشركات مساء أمس؛ إذ أعلنت نحو 174 شركة نتائجها المالية من 194 شركة مدرجة.

ويحسب لمؤشر سوق الأسهم السعودية قدرته على تحقيق المكاسب المجزية منذ نحو أسبوع، حيث لامس مؤشر السوق في وقت سابق مستويات 5990 نقطة، جاء ذلك قبل أن يحقق مكاسب مجزية للغاية بلغ مداها أكثر من 500 نقطة خلال 6 أيام من التداولات.

في هذا الخصوص، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته أمس على ارتفاع 2.1 في المائة، لينهي بذلك تعاملاته عند 6505 نقاط، أي بارتفاع 132 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 4.8 مليار ريال (1.2 مليار دولار).

ونجح سهم «أرامكو السعودية» بالإغلاق عند 30.15 ريال (8.04 دولار)، يأتي ذلك في الوقت الذي وزعت فيه الشركة أمس، أرباحاً عادية بقيمة 14.7 مليار ريال (3.9 مليار دولار)، وذلك للفترة من 5 ديسمبر (كانون الأول) الماضي وحتى 31 من الشهر ذاته على مساهميها.

وتأتي هذه الأرباح الموزعة ممثلة عن الفترة الممتدة من تاريخ تخصيص أسهم الطرح العام الأولي للمستثمرين وحتى نهاية عام 2019، حيث تشكل الأرباح جزءاً من إجمالي توزيعات الأرباح العادية للربع الأخير من عام 2019 والبالغ قيمتها 50.2 مليار ريال (13.3 مليار دولار).

وبإغلاق يوم أمس، يبلغ متوسط عائد التوزيع النقدي السنوي في سوق الأسهم السعودية 4.2 في المائة، وهو عائد جاذب للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار طويل المدى، حيث يحقق لهم هذا العائد توزيعات نقدية مجزية في حال اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المحلية.

وعلى صعيد القطاعات المدرجة، حققت جميع القطاعات بلا استثناء إغلاقاً على اللون «الأخضر»، أمس (الثلاثاء)، في حين تصدر قطاع الرعاية الصحية الارتفاعات بنسبة 5.31 في المائة، يليه قطاع الاتصالات بنسبة 5.17 في المائة، ومن ثم قطاع الإعلام والترفيه بنسبة 4.72 في المائة.

وسجلت أسهم 183 شركة مدرجة إغلاقاً إيجابياً، أمس، مقابل تراجع أسعار أسهم 7 شركات فقط، في حين بلغ مدى الارتفاعات المسجلة النسبة القصوى من المكاسب لبعض الشركات، في حين بلغ مدى الانخفاضات للشركات الـ7 الأخرى نحو 0.8 في المائة فقط من التراجعات (أقل من واحد في المائة).

وفي إطار ذي صلة، عاد سهم شركة «سابك» السعودية (واحدة من أكبر شركات صناعة البتروكيماويات حول العالم) إلى مستويات 70 ريالاً للسهم الواحد (18.6 دولار)، جاء ذلك مدفوعاً بالمكاسب الإيجابية التي بلغت نحو 1.6 في المائة خلال التداولات.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة