6600 غرفة «سياحية» مخصصة للحجر الصحي في السعودية... ومنع الدخول والخروج من جدة

6600 غرفة «سياحية» مخصصة للحجر الصحي في السعودية... ومنع الدخول والخروج من جدة

مبادرة مجتمعية في الكويت تجمع 28 مليون دولار... وعودة بحرينيين من إيران
الاثنين - 5 شعبان 1441 هـ - 30 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15098]
الرياض: «الشرق الأوسط»

أعلنت وزارة الداخلية السعودية تقديم موعد منع التجول في محافظة جدة، ليبدأ من الثالثة مساءً، بدءاً من أمس (الأحد)، بالإضافة إلى تعليق الدخول والخروج من المحافظة.

ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله إنه تنفيذاً للإجراءات الاحترازية الإضافية، للحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجدّ، فقد تقرر تقديم موعد منع التجول في مدينة جدة، ليكون ابتداءً من الساعة الثالثة، مساء أمس (الأحد)، وتعليق الدخول والخروج من جدة.


96 إصابة جديدة في السعودية

وارتفع عدد المتعافين من فيروس «كورونا»، في السعودية، إلى نحو 66 حالة من إجمالي 1299 جرى تسجيلها، خلال الفترة الماضية. وأعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس، تسجيل 96 حالة إصابة جديدة، منها 28 مرتبطة بالسفر، و68 حالة ارتبطت بمخالطة اجتماعية لحالات سابقة. وارتفع عدد الوفيات إلى 8 حالات، منها 4 سجّلتها وزارة الصحة لمقيمين اثنين في المدينة المنورة، والأخرى في جدة.

وقال الدكتور محمد العبد العالي المتحدث باسم وزارة الصحة في السعودية، إن الحالات الجديدة التي جرى تسجيلها تتوزع على من المدن السعودية، منها 27 حالة في الرياض، و23 في الدمام، فيما بلغ عدد الحالات المسجلة في المدينة المنورة 14 حالة، وجدة 12 حالة، وسجلت مكة المكرمة 7 حالات، وفي مدينة الخبر 4 حالات، والظهران حالتين، بينما سجلت مدن تبوك، والطائف، والهفوف، والقطيف، وخميس مشيط، وراس تنورة، حالة واحدة في كل مدينة. وأضاف العبد العالي أن 12 حالة لمصابي فيروس «كورونا» في العناية المركزة، كونها حالات حرجة.

ووفّرت وزارة السياحة السعودية 13 مرفقاً سياحياً في منطقة الرياض تضم 1892 غرفة، و10 مرافق سياحية في مكة المكرمة تضم 2827 غرفة، و10 مرافق سياحية في المنطقة الشرقية تضم 1894 غرفة، لاستقبال حالات الحجر الصحي، في حين أعلنت الوزارة أنها تعمل على تأمين أكبر عدد من مرافق الإيواء، للتأكد من استعدادها وجاهزيتها عند الحاجة إليها.

وتفقد وزير السياحة أحمد الخطيب بعضاً من المرافق، أمس، مثمناً في تصريح صحافي، المبادرات الوطنية من قبل المستثمرين وملاك الفنادق ومرافق الإيواء السياحي، الراغبين في التبرع بوحداتهم السكنية لاستقبال حالات الحجر الصحي، داعياً إياهم التواصل بمركز الاتصال السياحي 930، للتأكُّد من استيفاء جميع الاشتراطات والمعايير المطلوبة.


قرارات للمبتعثين السعوديين

وأصدر وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ قراراً يتضمن عدداً من الإجراءات الاستثنائية لمعالجة أوضاع المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم خارج المملكة، في ظل الظروف المستجدة لجائحة «كورونا».

وقضى القرار باستمرار صرف المخصصات المالية، والتأمين الطبي، وبدل العلاج على المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم، بما في ذلك الذين تم إيقاف الصرف عنهم، أو الذين انتهت بعثتهم وما زالوا في بلد الابتعاث.

وشمل القرار عدم إيقاف الصرف على المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم أياً كان سبب الإيقاف، مع صرف مخصص مالي لمدة شهر، مساوٍ لمكافأة المبتعث مع مرافقيه، لمن غادروا سكنهم، ومَنْ تخرّج وانتهت بعثته ولا يزال في بلد الابتعاث، ولم يتمكن من العودة للمملكة، وللطلاب الذين تم إيقاف الصرف عنهم.


23 حالة جديدة في البحرين

وسجلت البحرين، أمس، 23 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، ليصل عدد الحالات التي تتلقى العلاج 223 حالة، كما سجلت تعافي 7 حالات جديدة، ليرتفع عدد حالات التعافي إلى 272 حالة. ووجه الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، بوضع خطة لإجلاء الطلبة البحرينيين العالقين في الخارج، كما أعلنت الصحة البحرينية عن وصول المواطنين العالقين في الدوحة القادمين من إيران ضمن خطة الإجلاء.


حملة «فزعة للكويت»

من جهتها، سجلت الكويت، أمس، 20 إصابة جديدة بـ«كوفيد - 19»، ليصل إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 255 حالة.‬ ويبلغ عدد الحالات التي تتلقى العلاج 188 حالة، منها 12 حالة في العناية المركزة. كما ارتفع عدد الحالات المتعافية إلى 67 حالة، بعد تعافي 3 حالات جديدة، يوم أمس.

وفي سياق الحد من تداعيات الآثار التي سببها فيروس «كورونا»، ذكرت وزارة الشؤون الاجتماعية أن حملة «فزعة للكويت» جمعت أكثر من 9 ملايين دينار (28 مليون دولار)، كما أعلنت الكويت وصول 97 مواطناً من طهران، ضمن خطة إعادة الكويتيين من الخارج.


وفاة في الإمارات

بدورها، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، أمس، عن رصدها 102 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد، تم التعرف عليها من خلال فحص المخالطين لإصابات أعلن عنها مسبقاً، ولم يلتزموا بالإجراءات الوقائية والتباعد الجسدي، بالإضافة إلى حالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج. وبذلك يبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها 570 حالة.

كما أعلنت الوزارة عن حالة وفاة بسبب الفيروس لسيدة عربية تبلغ من العمر 47 عاماً، تعود إلى إصابتها بعدة أمراض مزمنة، مما عرّضها إلى مضاعفات أدت إلى الوفاة. إلى ذلك، سجّلت الوزارة شفاء 3 حالات جديدة لمصابين بـ«كوفيد - 19»، ما يرفع مجموع حالات الشفاء إلى 58.


إصابات جديدة في عمان

سجلت سلطنة عمان أمس 15 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، 5 حالات منها مرتبطة بالمخالطة لمرضى سابقين، و8 مرتبطة بالسفر، فيما تخضع حالتان للتقصي الوبائي. وبلغ عدد الإصابات المسجلة في عمان 167 حالة.


44 إصابة في قطر

وأعلنت وزارة الصحة القطرية، أمس، عن تسجيل 44 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الوزارة قولها إن الإصابات يرتبط بعضها بالمسافرين الذين عادوا إلى دولة قطر، والحالات الأخرى تعود لمخالطين لحالات سابقة كان قد تم تشخيص إصابتها بالفيروس. كما سجلت وزارة الصحة القطرية شفاء 3 حالات من المصابين بالفيروس ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء من الفيروس في دولة قطر إلى 48 حالة.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة