إصابات «كورونا» في الخليج «تحت السيطرة» وسط تعزيز الإجراءات الوقائية

عكست أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الخليج خلال الأيام الماضية، وتنامي أعداد المتعافين، مؤشراً على نجاح خطط هذه الدول في محاصرة الفيروس.
وسجلت السعودية أمس 99 إصابة جديدة، 10 منها مرتبطة بالسفر، ليصل إجمالي إصابات كورونا في البلاد إلى 1203 حالات. فيما واصلت الكويت والبحرين تنظيم إعادة مواطني بلديهما، حيث أعلنت وزارة الصحة البحرينية أمس وصول مواطنين كانوا عالقين في مسقط بسلطنة عُمان، بعد أن عادوا من مدينة مشهد الإيرانية، لكن لم يتمكنوا من إيجاد خطوط طيران تقلهم إلى بلادهم بعد توقف تسيير الرحلات.

- السعودية
أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس، تسجيل 99 حالة إصابة جديدة في المملكة 10 منها مرتبطة بالسفر، ليصل إجمالي إصابات كورونا في البلاد 1203 حالات، فيما تماثلت حالتان جديدتان للشفاء ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 37 شخصا. فيما أُعلن عن حالة وفاة واحدة لمواطن بالرياض، ليصل إجمالي الوفيات إلى 4 أشخاص.
وأشار الدكتور محمد العبد العالي المتحدث باسم الوزارة، خلال مؤتمره الصحافي اليومي إلى أن الحالات الجديدة بلغت منها 10 حالات مرتبطة بالسفر، وهي معزولة منذ قدومها من خارج المملكة، مبيناً أن 89 حالة من المخالطين لحالات سابقة وتحت المراقبة الصحية.
بينما بلغ عدد الحالات الجديدة بحسب المدن 41 في الرياض، و18 في جدة، و12 في مكة المكرمة، و12 في القطيف، و6 في المدينة المنورة، و3 في تبوك، و3 في خميس مشيط، وحالة واحدة في كل من أبها والهفوف والخبر وسيهات.
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية على أن الوزارة تقوم بالإجابة على أي استفسار طبي، مؤكدا أن المملكة في طليعة دول العالم لجهة عدد الاختبارات التي تجريها، وأنه يجب التزام المنازل حتى خارج وقت منع التجول الجزئي. وقال محمد العبد العالي أمس إنه من المبكر جداً الحكم على سلوكيات كورونا، كما أنه لا يمكن الجزم بسلوكيات الفيروس في الصيف.
وذكر بأنه تم إجراء أكثر من 45 ألف فحص مخبري جيني دقيق للفيروس، والتي تعتبر أعلى التقنيات الموجودة لكورونا، في المملكة.
ونصح المتحدث باسم وزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين في السعودية، في حال ظهور أعراض (كالكحة والعطاس والاحتقان بالأنف أو ارتفاع درجة الحرارة، أو غيرها من الأعراض المشابهة للإنفلونزا)، بالمبادرة بالحصول على الرعاية الصحية، وذلك لتعافٍ أسرع ولحماية الأقارب والمجتمع من انتشار العدوى.
وأوضح أن هناك عدة طرق للقيام بالاستشارة الطبية، منها تطبيق «موعد» الذي وفرته وزارة الصحة والذي يقيم الحالات باستخدام الذكاء الصناعي الصحي. ويتضمن هذا التطبيق خدمة «التقييم الذاتي» حيث يجيب المستخدم على بعض الأسئلة، فيتم توجيه النصائح اللازمة لحالته. ويمكن الدخول يومياً لتكرار عملية التقييم هذه عبر التطبيق.

- الكويت
وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس السبت تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 235 حالة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الله السند قوله إن الحالات هي لتسعة مواطنين كويتيين ومقيم من الجنسية الهندية.
وأشار المتحدث إلى أن عدد الإصابات التي تتلقى الرعاية الطبية وصل إلى 171 حالة، لافتا إلى أن 11 إصابة تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة منها ثماني حالات مستقرة وثلاث حالات حرجة.
وكان وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح أعلن في وقت سابق أمس شفاء سبع حالات جديدة من المصابين بالفيروس، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 64 حالة.
كما أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني أمس السبت وصول الطائرة المخصصة لإجلاء مواطنين من نيويورك ضمن المرحلة الأولى من الخطة الآنية لإعادة المواطنين العالقين بالخارج. واستقبل مطار الكويت الخميس الماضي ثلاث رحلات لإجلاء المواطنين قدمت من (فرانكفورت - ألمانيا) ولندن وأبوظبي، وذلك بعد يوم واحد من وصول ثلاث رحلات مماثلة قادمة من بيروت والقاهرة والبحرين.
إلى ذلك، غادرت الكويت أمس رحلة مصر للطيران مخصصة للإجلاء وعلى متنها 352 راكباً من المقيمين المصريين. كما أعلن أمس انطلاق حملة «فزعة الكويت» لمساندة الجهود الحكومية في مكافحة انتشار فيروس كورونا، وتنظم الحملة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالتعاون مع 41 جمعية خيرية كويتية وتستمر يوما واحدا. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الناطق الإعلامي باسم الحملة الدكتور خالد الشطي قوله، إن الحملة تأتي «تعبيرا عن تضامن كل فئات المجتمع في مكافحة الفيروس وما خلفه من آثار اقتصادية واجتماعية».

- البحرين
أعلنت وزارة الصحة البحرينية أمس تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، فيما أكّدت الفحوصات الطبية تماثل 19 حالة أخرى للتعافي، وذكرت الوزارة في بيان صحافي عبر موقعها الرسمي أن عدد الحالات بلغ 215. منها 214 حالة مستقرة وحالة تتلقى العلاج بالعناية المركزة.
وذكرت الوزارة البحرينية أن العدد الإجمالي لحالات التشافي من الفيروس في البحرين بلغ 254 حالة بعد تسجيل 19 حالة إضافية وإخراجهم من مركز العزل والعلاج، وذلك بعد تلقيهم الرعاية اللازمة تحت إشراف الطاقم الطبي المتخصص.

- عُمان
وفي سلطنة عُمان، أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 21 حالة إصابة جديدة بـ«كوفيد - 19» لمواطنين. 8 حالات منها مرتبطة بالمخالطة لمرضى سابقين، و8 مرتبطة بالسفر فيما تخضع 5 حالات للتقصي الوبائي، ليرتفع عدد للحالات المسجلة في السلطنة 152 حالة.
وفي سياق الجهود العمانية للحد من انتشار فيروس كورنا قررت سلطنة عمان اعتباراً من ظهر اليوم الأحد وقف جميع رحلات الطيران الداخلية والدولية من وإلى كافة مطارات عمان، باستثناء رحلات محافظة (مسندم) ورحلات الشحن الجوي، وذلك حتى إشعار آخر.

- الإمارات
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات أمس عن تسجيل 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في الدولة إلى 468 إصابة مؤكدة. كما أعلنت الوزارة عن شفاء 63 حالة.
فيما أعلنت وزارة الداخلية برنامج التعقيم الوطني، الذي انطلق مساء الخميس 26 مارس (آذار)، حتى يوم السبت 4 أبريل (نيسان) المقبل على أن تستمر حركة النقل بشكل طبيعي في النهار، مع تقييد الحركة يوميا في الفترة المسائية من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي.