«القاهرة السينمائي» يعرض فيلم «رزق السينما» مجاناً على «الإنترنت»

«القاهرة السينمائي» يعرض فيلم «رزق السينما» مجاناً على «الإنترنت»

يحتفي بمسيرة المدير الفني التاريخي للمهرجان
الجمعة - 2 شعبان 1441 هـ - 27 مارس 2020 مـ
بوستر فيلم «رزق السينما»
القاهرة: «الشرق الأوسط»

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن إتاحة فيلم «رزق السينما» إخراج عبد الرحمن نصر، للمشاهدة مجاناً، عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، وذلك لأول مرة على الإنترنت، تشجيعاً للمواطنين على البقاء في منازلهم، حتى تنتهي أزمة فيروس «كورونا» المستجد.
ووفقاً لبيان إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الذي تسلمت «الشرق الأوسط» نسخة منه اليوم الجمعة، فإن «الفيلم يوثق مسيرة مديره الفني التاريخي، الناقد الكبير الراحل يوسف شريف رزق الله، وتم عرضه لأول مرة ضمن فعاليات الدورة الـ41، التي أهديت لرزق الله، في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2019».
يتناول فيلم «رزق السينما» مسيرة الراحل يوسف شريف رزق الله، عبر عدة محاور رئيسية، هي: النشأة، وبداية حبه وتعلقه بالسينما، مروراً بمرحلة انضمامه لجمعية الفيلم وهو في السابعة عشرة من عمره، ومشاركته في نادي القاهرة للسينما، وعمله بكتابة النقد السينمائي، وحتى تخرجه من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والتحاقه بالعمل محرراً ثم رئيساً لتحرير نشرة الأخبار بالتلفزيون المصري، قبل أن ينطلق في إعداد وتقديم البرامج الفنية التي ساهمت في نشر الوعي السينمائي.
ويسلط الفيلم الضوء على رحلة رزق الله في تغطية المهرجانات السينمائية العالمية، ونقل فعالياتها إلى المشاهد المصري، كما يخصص مساحة للحديث عن علاقته بمهرجان القاهرة السينمائي، وكيف كان يساعد ويكتشف أجيالاً جديدة، حتى استحق أن يلقب بـ«الأب الروحي» للعاملين بالمهرجان. كما يرصد الفيلم أيضاً عدداً من المواقف الإنسانية التي جمعته بعدد من السينمائيين.
ويتميز فيلم «رزق السينما» بعرض صور وفيديوهات نادرة، من الأرشيف الخاص للراحل يوسف شريف رزق الله. كما يظهر في الفيلم عدد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في صناعة السينما، والتي اقتربت من المدير الفني الراحل، وأبرزهم: الكاتب وحيد حامد، والفنانان: يسرا، وحسين فهمي، والمخرجون: يسري نصر الله، وهالة خليل، وخالد الحجر، وخيري بشارة، ومروان حامد، والنقاد: كمال رمزي، وطارق الشناوي، ومحمود عبد الشكور، وخالد محمود، ورامي عبد الرازق، ورامي المتولي، بالإضافة إلى الإعلامية درية شرف الدين، والمهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق، والإعلامي شريف نور الدين، والناقدة ماجدة واصف، رئيسة مهرجان القاهرة السابق، ومدير التصوير سعيد شيمي، والسيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر.
كما يظهر خلال الفيلم أيضاً نجلا الراحل: الناقد أحمد رزق الله، والمهندس كريم رزق الله، ومن أسرة المهرجان يتحدث عنه المنتج محمد حفظي، رئيس المهرجان، والناقد أحمد شوقي، المكلف بأعمال المدير الفني.
يذكر أن يوسف شريف رزق الله ارتبط بمهرجان القاهرة السينمائي، منذ دوراته الأولى، ومنحه حوالي 40 عاماً من حياته، بدأت بمشاركته في لجنة اختيار الأفلام بالدورات الأولى، قبل أن يتم اختياره سكرتيراً فنياً للمهرجان عام 1987، ثم مديراً فنياً عام 2000، وحتى رحيله في 12 يوليو (تموز) 2019.


مصر سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة