السودان يفرض حظر التجول في مدنه لمواجهة «كورونا»

السودان يفرض حظر التجول في مدنه لمواجهة «كورونا»

الاثنين - 28 رجب 1441 هـ - 23 مارس 2020 مـ
سوداني يضع كمامة في العاصمة الخرطوم (إ.ب.أ)
الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني، أعلى سلطة أمنية في البلاد، اليوم (الإثنين)، فرض حظر التجول في كل المدن السودانية، اعتباراً من الثلاثاء 24 مارس (آذار) لمكافحة انتشار فيروس «كورونا» المستجد، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال صديق تاور، عضو مجلس السيادة السوداني ورئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية في بيان بثه التلفزيون الرسمي: «تقرر حظر التجوال في جميع مدن البلاد من الساعة الثامنة مساء (18:00 بتوقيت غرينيتش) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي (4:00 ت.غ)، وذلك اعتباراً من غد الثلاثاء». كما أعلنت اللجنة وقف حركة حافلات نقل المسافرين بين مدن البلاد المختلفة اعتباراً من (الخميس).
وقال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي (الاثنين): «أعلن وضع جميع إمكانات الدولة تحت تصرف اللجنة العليا للطوارئ الصحية... كما أعلن وضع إمكانات القوات المسلحة وكل القوات النظامية الأخرى تحت تصرفها حتى تجاوز هذه الأزمة». وأضاف: «أعلن عن إنشاء صندوق قومي لدعم مجابهة فيروس كورونا على أن تكون المساهمة فيه مفتوحة لجميع أبناء السودان بالداخل والخارج».
وأعلن السودان في 13 مارس الحالي رصد أول إصابة بالفيروس ووفاة المصاب. ويوم 20 منه أعلن اكتشاف حالة ثانية لأجنبي يعمل في منظمة دولية.
وكان مجلس الأمن والدفاع ف فرض في16 مارس حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس «كورونا».
وقال المتحدث باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان في بيان تلاه أمام الصحافيين: «تقرر إغلاق جميع المطارات والمعابر البرية والبحرية، ويستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية».
وأغلقت الحكومة في 14 مارس المدارس والجامعات والكليات والمعاهد في أنحاء البلاد.


السودان أخبار السودان الصحة الصحة العالمية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة