5 آلاف وفاة في شهر... التسلسل الزمني لتفشي «كورونا» في إيطاليا

5 آلاف وفاة في شهر... التسلسل الزمني لتفشي «كورونا» في إيطاليا

الأحد - 28 رجب 1441 هـ - 22 مارس 2020 مـ
لحظة راحة لإحدى الممرضات في مستشفى ميداني بمقاطعة كريمونا شمال إيطاليا (أ.ب)

«لقد كنت أستهزئ بالناس الذين يرتدون الأقنعة الطبية. اليوم أنا في الحجر الصحي»... كانت تلك رسالة شابة إيطالية من ضمن رسائل بالفيديو من مرضى بفيروس كورونا المستجد الذي ضرب البلاد وجعلها الأسوأ في العالم من حيث عدد الوفيات والإصابات خلال قرابة شهر.
https://www.youtube.com/watch?v=o_cImRzKXOs

وقتل الفيروس التاجي 4825 إيطالياً حتى اليوم (الأحد)، وأصاب أكثر من 53 ألفاً في البلاد. وأول من أمس (الجمعة)، أعلنت السلطات الصحية عن وفاة 627 في يوم واحد، وأمس (السبت) أعلنت البلاد نحو 800 وفاة جديدة في 24 ساعة فقط.

وتشهد إيطاليا، البلد الأكثر تأثراً بالفيروس، سيناريو كارثياً يثير مخاوف جميع الدول الأخرى، حيث يبدو أن العدوى خرجت عن السيطرة في بعض المناطق فيما استنفدت المستشفيات إمكاناتها، حسبما ذكرت إحصائية حديثة لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفيما يلي جدول زمني يوضح كيف انتشر الفيروس في إيطاليا وأبرز التطورات حتى الآن:

* 31 يناير (كانون الثاني): إيطاليا تؤكد إيجابية فيروس كورونا لدى سائحين صينيين يزوران روما. وبعدها أعلنت الحكومة حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر لتصبح أول دولة أوروبية توقف رحلاتها من الصين.

* 21 فبراير (شباط): أبلغت إيطاليا عن أول حالات إصابة واضحة لمواطنيها بـ«كورونا»، وأول إصابة هي لرجل يبلغ من العمر 38 عاماً ثبتت إصابته بمستشفى محلي في بلدة كودوغنو في لومباردي، وأعلنت البلاد أيضاً أول حالة وفاة بالفيروس التاجي لرجل يبلغ من العمر 78 عاماً في منطقة فينيتو.

* 22 فبراير: أعلنت إيطاليا فرض الحجر الصحي في الشمال والذي أثر على قرابة 50 ألف شخص في منطقتي لومباردي وفينيتو الشماليتين.

* 4 مارس (آذار): مع تأكيد إصابة أكثر من 2500 حالة، ووفاة أكثر من 100 شخص، أعلنت إيطاليا إغلاق المدارس والجامعات.

* 8 مارس: مع تأكيد إصابة ما يقرب من 5900 حالة، ووفاة 233، إيطاليا تفرض حجراً صحياً على 16 مليون شخص في الشمال، بينما أغلقت أيضاً المتاحف والمسارح على المستوى الوطني.

* 10 مارس: ارتفع إجمالي الإصابات إلى 9172، وتسجيل 463 حالة وفاة، تم تمديد الحجر الصحي إلى بقية البلاد، مما حد من السفر إلى الخارج وعبر المناطق.

* 11 مارس: مع تأكيد إصابة ما يقرب من 12 ألف حالة، أوقفت الحكومة جميع الأنشطة التجارية تقريباً باستثناء المتاجر الكبرى والصيدليات.

* 16 مارس: وصلت الإصابات بكرونا إلى أكثر 27980 شخصاً، إلى جانب زيادة حالات الوفاة لتصل إلى 2158 حالة، وفقا لهيئة الحماية المدنية الإيطالية.

* 19 مارس: تخطت إيطاليا الصين في عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا (إيطاليا: 3405 - الصين: 3245).

* 20 مارس: تفاقم الوضع في شمال إيطاليا، حيث نفدت المساحة اللازمة لدفن ضحايا «كورونا» في مدينة بيرغامو، فوصلت شاحنات عسكرية لنقل توابيت الموتى إلى مدن أخرى.

* 22 مارس: رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي يعلن وقف «كلّ الأنشطة الإنتاجيّة» التي لا تُعتبر ضروريّة بالنسبة إلى تأمين السلع الأساسيّة للسكّان، معتبراً أن فيروس كورونا «أخطر أزمة تشهدها البلاد منذ الحرب العالمية الثانية».


إيطاليا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة