مدن الأردن «مغلقة» والفنادق مقرات للحجر الصحي

مدن الأردن «مغلقة» والفنادق مقرات للحجر الصحي

تعطيل أحكام وإلغاء غرامات دعماً للقطاع الخاص
الجمعة - 25 رجب 1441 هـ - 20 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15088]
الجيش الأردني يضبط حركة السير في الطرق السريعة إلى عمان أمس (إ.ب.أ)
عمان: محمد خير رواشدة

اختراق لحركة التنقل بين المحافظات ومخاوف من قرار حظر التجول نفذت القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي) خطتها في إغلاق العاصمة عمان وباقي محافظات المملكة ابتداء من صباح أمس، في وقت رصدت كاميرات نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ازدحامات مرورية على مدخل العاصمة الشمالي في محاولة لاختراق القرار العسكري.
وفي الوقت الذي يراوح عدد الحالات المصابة في البلاد عند حاجز الـ56 شخصا، منهم 48 أردنياً، بما في ذلك المواطن الذي شفي منه. فقد استقرت أرقام القاطنين في الفنادق بغرض الحجر الصحي، عند 4892 شخصا؛ منهم 3055 شخصا في العاصمة عمّان، و1837 شخصا في منطقة البحر الميت. وفق وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة.
في السياق، توقع وزير الصحة الأردني سعد جابر انحسار أرقام المصابين بفيروس الكورونا المستجد، في ظل صرامة إجراءات الحجر الصحي الإجباري للعائدين من الخارج، وتقيد المواطنين بالحركة للضرورة القصوى، وهو ما يساعد في تضييق نطاق نقل العدوى، جاء ذلك في وقت قال فيه المتحدث باسم ملف الكورونا في وزارة الصحة نذير عبيدات، إنه لا إصابات بالفيروس حتى الآن بين المحجور عليهم صحيا في الفنادق. وفي تطور لاحق أصدر رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز قرار الدفاع رقم (١)، المتعلق بتعطيل أحكام بعض بنود قانون الضمان الاجتماعي النافذ، وإلغاء عقوبات وغرامات وفوائد تسديد الاشتراكات على المنشآت، وصرف معونات طارئة، في إطار التخفيف من خسائر القطاع الخاص. وأكد الرزاز في إيجاز صحافي بأن المملكة اتخذت 130 قرارا وإجراء منذ نهاية شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، وكلها في سياق سلامة صحة المواطنين، مشدداً على أن قرارات مرتقبة ستكون في إطار حماية المزارعين والتخفيف عنهم، لافتاً إلى أنّ المرحلة المقبلة قد تكون أصعب، ولكن الحكومة ستبذل قصارى جهدها.
إلى ذلك، قال وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة، إنه لا حظر تجول داخل المحافظات لليوم الجمعة. وأضاف مساء الخميس، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الرسمية (بترا)، أن الإجراءات ستبقى كما هي مغلقة للعاصمة عمَّان ومنع التنقل بين المحافظات. وأكد أنَّ حركة الانتقال والتنقل والدخول إلى العاصمة وبين المحافظات ستبقى فقط للجهات المصرَّح لها مسبقاً، والتي تنطبق عليها الشروط التي أعلنت من قبل الجهات المعنية.
من جهته، علق وزير الداخلية سلامة حماد على أحداث شغب وقعت في مركز إصلاح وتأهيل الرميمين، بأنها تشتت الجهود الوطنية التي تبذلها الدولة بمؤسساتها كافة، ويعيق جهودها الرامية إلى احتواء انتشار فيروس كورونا. وأضاف أنه لن يتم التهاون مع مسببي هذه الأحداث، أو أي أحداث أخرى تخالف القانون والتي من شأنها تشتيت الجهود الوطنية الهادفة إلى حماية المواطنين وسلامتهم والحفاظ على صحتهم، وسيتم اتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحقهم.
وتسببت أحداث شغب وقعت الأسبوع الماضي في مركز إصلاح وتأهيل أربد (80 كلم) شمال البلاد، بمقتل نزيلين، نتيجة احتجاجات وأعمال شغب واسعة اندلعت على خلفية قرار منع الزيارة لمدة أسبوعين، عشية القرار الحكومي بإلغاء الزيارات بسبب الإجراءات الوقائية للمرض.


الأردن أخبار الأردن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة