جونسون يعلن إغلاق المدارس في أنحاء بريطانيا لمواجهة «كورونا»

جونسون يعلن إغلاق المدارس في أنحاء بريطانيا لمواجهة «كورونا»

الأربعاء - 24 رجب 1441 هـ - 18 مارس 2020 مـ
رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون (إ.ب.أ)

قال رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، اليوم (الأربعاء)، إنه تقرر إغلاق المدارس في أنحاء البلاد بعد نهاية اليوم الدراسي، بعد غدٍ (الجمعة)، وحتى إشعار آخر؛ وذلك في إطار جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف جونسون، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، «الهدف هو إبطاء انتشار الفيروس»، وأوضح أنه «سيتعين على المدارس توفير منشآت للأطفال المعرضين للخطر، وأطفال العمال أصحاب المهام الأساسية، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية، ورجال الشرطة والإخصائيين الاجتماعيين الذين يوفرون الرعاية لكبار السن».

وقال جونسون، إن الإجراءات الحكومية قد تمكنت بالفعل من إبطاء انتشار الفيروس، وتابع «لكننا لن نتردد في التحرك أكثر وعلى نحو أسرع خلال الأيام المقبلة».

كان جونسون قد رفض، أول من أمس (الاثنين)، دعوات لإغلاق المدارس، وبحسب موقع «كورونا ميتر»، بلغ عدد المصابين بالفيروس 2626 والوفيات 104.

وقال بوريس جونسون إن حكومته لا تستبعد اتخاذ أي إجراء، وذلك رداً على سؤال عما إذا كان سيتخذ قراراً بإغلاق لندن لعدم التزام الناس بتجنب التجمعات.

وخلال مؤتمر صحافي ألحّ الصحافيون على جونسون حول ما إذا كانت هناك حاجة لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة لإغلاق لندن حيث لا تزال الحانات ووسائل النقل العام والشركات تعج بالناس، فردّ: «قلنا دائماً إننا سنقوم بالإجراءات الصحيحة في الوقت المناسب»، وأضاف: «يبذل كثير من الناس جهوداً بطولية حقيقية للامتثال للنصيحة التي قدمناها، لكن كما قلت، نحن نُبقي كل شيء قيد المراجعة المستمرة».

وفيما يتعلق باقتراح فرض قيود بقوة القانون على حركة تنقل الأشخاص في لندن أو في أي مكان آخر، قال جونسون: «إنها إحدى السمات الرائعة في حياتنا، أننا لا نميل إلى فرض هذه الأنواع من القيود على الناس في هذا البلد، لكن عليّ أن أخبرك أننا لن نستبعد أي شيء».

وأضاف: «نرغب في التأكيد على بحث اتخاذ إجراءات أكثر وأسرع حينما يكون ذلك ضرورياً لكسر ذروة الوباء وحماية هيئة الخدمات الصحية الوطنية وتقليل الخسائر والحد من المعاناة».


بريطانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة