روحاني: إيران ردّت وستردّ على مقتل سليماني

روحاني: إيران ردّت وستردّ على مقتل سليماني

الأربعاء - 24 رجب 1441 هـ - 18 مارس 2020 مـ
الرئيس الإيراني حسن روحاني (د.ب.أ)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم (الأربعاء)، إن إيران ردّت وستردّ على اغتيال الولايات المتحدة لقاسم سليماني، القائد بالحرس الثوري، في ضربة بطائرة مسيّرة أميركية في العراق في يناير (كانون الثاني).

كان روحاني يتحدث عقب اجتماع لمجلس الوزراء بثه التلفزيون الرسمي.

وقال في كلمته: «الأميركيون اغتالوا قائدنا. قمنا بالرد على هذا العمل الإرهابي وسوف نرد عليه».

وأمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، شخصياً بتوجيه ضربة جوية قُتل فيها سليماني ونائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» العراقي أبو مهدي المهندس، بسبب هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية أميركية بالعراق، قامت به جماعة مدعومة من إيران في ديسمبر (كانون الأول)، في هجوم أسفر عن مقتل متعاقد أميركي ويُعتقد أن سليماني لعب دوراً في تدبيره.

وقال مسؤولون أميركيون في يناير إن سليماني قُتل إثر معلومات مخابراتية، مؤكدين أن القوات العاملة تحت قيادته تخطط لمزيد من الهجمات على أهداف أميركية في المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم القضاء الإيراني أمس (الثلاثاء)، عن مباحثات إيرانية - عراقية في إطار تشكيل ملف قضائي دولي لمتابعة قضية قاسم سليماني قائد «فيلق القدس» الذراع الخارجية لعمليات «الحرس الثوري» الذي قُتل بداية يناير الماضي بضربة جوية أميركية في مطار بغداد.

وقال إسماعيلي إن العراق «رحب» بمتابعة الملف القضائي، حسب قوله، مشيراً إلى تشكيل هيئتين قضائية واستشارية لمتابعة مقتل سليماني.

ولفت إسماعيلي إلى اتصالات جرت بين الجهازين القضائيين الإيراني والعراقي، مشيراً إلى زيارة وفد من القضاء العراقي لإيران وإجراء مباحثات في هذا الصدد.

وذكر إسماعيلي أن الوفد الإيراني ينوي زيارة بغداد لمتابعة التعاون بين البلدين فيما يخص سليماني.


ايران إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة