ملك الأردن يقر «قانون الدفاع» لمواجهة الوباء

ملك الأردن يقر «قانون الدفاع» لمواجهة الوباء
TT

ملك الأردن يقر «قانون الدفاع» لمواجهة الوباء

ملك الأردن يقر «قانون الدفاع» لمواجهة الوباء

كشف الأردن، أمس، عن قرارات حاسمة جديدة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وذلك بلوغ عدد الإصابات 35 حالة.
وأعلن الأردن العمل بقانون الدفاع في جميع أنحاء المملكة اعتباراً من اليوم (الأربعاء)، بعد موافقة الملك عبد الله الثاني على قرار مجلس الوزراء. ووجه العاهل الأردني رسالة عقب موافقته على القانون، ملزماً الحكومة بأن يكون تطبيق قانون الدفاع والأوامر الصادرة بمقتضاه، في أضيق نطاق ممكن، وبما لا يمس حقوق الأردنيين السياسية والمدنية ويحافظ عليها، ويحمي الحريات العامة والحق في التعبير، التي كفلها الدستور، وفي إطار القوانين النافذة، وكذلك ضمان احترام الملكيات الخاصة سواء أكانت عقاراً أو أموالاً منقولة وغير منقولة.
وبيّن الملك الأردني أن العمل بقانون الدفاع جاء نتيجة لما فرضته الظروف التي يشهدها العالم جراء انتشار فيروس «كورونا المستجد»، وطبيعة التحديات التي وضعتنا أمام مسؤولية الحفاظ على صحة المواطنين، وضمان سلامتهم، وذلك من منطلق الحرص على ضمان استمرارية الجهود المبذولة، وتذليل العقبات التي تظهر خلال مواجهة هذه الآفة.
وشدّد الملك عبد الله الثاني على أن الهدف من تفعيل هذا القانون الاستثنائي، هو توفير أداة ووسيلة إضافية لحماية الصحة العامة والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والارتقاء بالأداء ورفع مستوى التنسيق بين الجميع، لمواجهة هذا الوباء.
وطالب عبد الله الثاني الحكومة بتكثيف ومواصلة الجهود لتخفيف الأعباء الحياتية عن المواطنين، واتخاذ التدابير الكفيلة لضمان صحتهم وسلامتهم ومتطلباتهم المعيشية وسبل إدامتها بكفاءة وتنسيق عالٍ بين مختلف أجهزة الدولة ذات العلاقة، موجهاً باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة لضمان ديمومة واستقرار وسلامة القطاع الخاص ومؤسساته، وتسيير المرافق العامة بانتظام، خصوصاً تلك المعنية بخدمة المواطن.
وقبل ذلك بساعات، أعلنت الحكومة الأردنية تعطيل جميع المؤسسات والدوائر الرسميّة، كما قررت منع مغادرة المنازل إلا في الحالات الضروريّة القصوى. وفي الإعلان الرسمي الذي تلاه وزير الإعلام أمجد العضايلة، تقرر تعطيل القطاع الخاص باستثناء القطاع الصحي كاملاً، كما تقرر منع التجمّع لأكثر من 10 أشخاص، ومنع التنقّل بين المحافظات.
وفيما أُعلن وقف العمليات والمراجعات الطبية واقتصار العمل على الحالات الطارئة والعمليّات الطارئة، جرى توقيف طباعة الصحف الورقيّة كونها تسهم في نقل العدوى، وتعليق عمل وسائل النقل الجماعي، وإغلاق المولات والتجمّعات التجارية. وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي) قد أعلنت صباح أمس، أنها ستوجد على مداخل ومخارج المدن في جميع أنحاء البلاد، في إطار الإجراءات لمنع انتشار فيروس «كورونا».
وناشدت القيادة العامة، في بيان، المواطنين اتّباع جميع التعليمات الصادرة عن الوحدات المنتشرة على مداخل ومخارج المدن والمحافظات. فيما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن وزارة الصحة، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس «كورونا» في المملكة ارتفع إلى 35 حالة، بعد تسجيل 4 حالات إصابة جديدة. وقالت الوزارة إن الحالات الجديدة لأردنيين خالطوا مصابين.
وفور إعلان قرار بدء تعطيل عمل المؤسسات العامة والخاصة اعتباراً من اليوم (الأربعاء)، تدافع المواطنون إلى الأسواق، متجاوزين تطمينات الحكومة بتوفر السلع بكميات آمنة، ورغم إعلانها استمرار فتح المحلات التموينية ومحطات المحروقات والصيدليات، حسب تصريحات وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري، في وقت أعلن فيه وزير المالية صرف رواتب القطاع العام خلال اليومين القادمين.
إلى ذلك، نجحت خطة حكومية في الحجر الصحي الإجباري لأكثر من 4 آلاف مواطن عادوا من السفر عبر مطار الملكة علياء الدولي، وهم يقيمون في فنادق عمان والبحر الميت التي أُعلنت منطقة عسكرية مغلقة، وفنادق العقبة لاستقبال العائدين عبر المعبر البحري.
جاء ذلك بعد أن استعدت السلطات الأردنية لاستقبال نحو 15 ألف عائد عبر المعابر الجوية والبرية والبحرية، قبل أن يؤكد وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة، إلغاء رحلات جوية كان من المقرر أن تصل أمس (الثلاثاء)، ما دفع إلى اتخاذ قرار بإغلاق مطار الملكة علياء الدولي مع وصول آخر رحلة متوقعة ليلة الاثنين، فضلاً عن إغلاق مطار الملك الحسين في العقبة.
على صعيد متصل، كشف موقع «هلا أخبار» المقرب من القوات المسلحة (الجيش العربي)، أن من بين المواطنين العائدين من السفر والذين تم حجزهم إلزامياً في أحد فنادق البحر الميت، أميرين أردنيين هما محمد وحسين، ابنا الأمير طلال بن محمد.


مقالات ذات صلة

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

صحتك هناك انقسام طبي حول إلزامية الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد (رويترز)

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

تحوّل «كوفيد-19» على مر السنوات الماضية من جائحة عالمية إلى فيروس «مستوطن» وفق خبراء الصحة، ما يعني أن وجوده سيصبح مستمراً، فكيف يجب أن نتعامل معه؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (رويترز)

زوكربيرغ: البيت الأبيض ضغط على «فيسبوك» لفرض رقابة على محتوى «كورونا»

أقر الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ بقيام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالضغط على موقع «فيسبوك» لفرض رقابة على المحتوى المتعلق بجائحة كورونا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا هانس كلوغه (أرشيفية - رويترز)

«الصحة العالمية»: جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد»

قال المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا، هانس كلوغه، اليوم (الثلاثاء)، إن جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم ممرضة تحضر جرعات من لقاح «كورونا» في دار للمسنين بإسبانيا (إ.ب.أ)

بريطانيا: الآلاف يطالبون بتعويضات بعد إصابتهم بمشكلات خطيرة بسبب لقاحات «كورونا»

تقدم ما يقرب من 14 ألف شخص في بريطانيا بطلبات للحصول على تعويضات من الحكومة عن الأضرار المزعومة الناجمة عن تلقيهم لقاحات «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا كوريا الشمالية ستستأنف استقبال الزوار الأجانب اعتباراً من ديسمبر بعد فرض ضوابط صارمة منذ عام 2020 بسبب جائحة «كورونا» (أ.ف.ب)

كوريا الشمالية تستأنف استقبال الزوار الأجانب في ديسمبر

قالت شركات سياحة، اليوم (الأربعاء)، إن كوريا الشمالية ستستأنف استقبال الزوار الأجانب في مدينة سامجيون بشمال شرقي البلاد في ديسمبر المقبل.

«الشرق الأوسط» (سول)

الحوثيون يعلنون استهداف السفينة «جروتون» في خليج عدن للمرة الثانية

صورة بالأقمار الاصطناعية تُظهر حريقاً على سطح ناقلة النفط «سونيون» التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (أ.ف.ب)
صورة بالأقمار الاصطناعية تُظهر حريقاً على سطح ناقلة النفط «سونيون» التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (أ.ف.ب)
TT

الحوثيون يعلنون استهداف السفينة «جروتون» في خليج عدن للمرة الثانية

صورة بالأقمار الاصطناعية تُظهر حريقاً على سطح ناقلة النفط «سونيون» التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (أ.ف.ب)
صورة بالأقمار الاصطناعية تُظهر حريقاً على سطح ناقلة النفط «سونيون» التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (أ.ف.ب)

قالت جماعة الحوثي اليمنية المتمردة، السبت، إنها هاجمت السفينة «جروتون» التي ترفع علم ليبيريا في خليج عدن للمرة الثانية، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين المدعومين من إيران في بيان: «انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه، نفذت قواتنا المسلحة عملية عسكرية استهدفت السفينة (جروتون)، وذلك لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى مواني فلسطين المحتلة».

وأضاف سريع: «نفذت العملية القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية. وقد أدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل دقيق ومباشر».

وأشار إلى أن هذا الاستهداف «هو الثاني للسفينة بعد استهدافها في الثالث من أغسطس (آب) الحالي».

وأوضح المتحدث العسكري الحوثي أن قوات جماعته «أكدت نجاحها في منع الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، وكذلك فرض قرار حظر الملاحة في منطقة العمليات المعلن عنها على جميع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي أو التي تتعامل معه، بغض النظر عن وجهتها أو السفن التابعة لشركات لها علاقة بهذا العدو».

كما أكد سريع استمرار عملياتهم البحرية في منطقة العمليات التابعة لهم «وكذلك استمرار إسنادها للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وفي الضفة الغربية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة».

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 يواصل الحوثيون استهداف كثير من السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، ويقولون إن هذه العمليات تأتي «نصرة لغزة».