رفض أميركي محتمل لتخفيف عقوبات إيران بسبب «كورونا»

رفض أميركي محتمل لتخفيف عقوبات إيران بسبب «كورونا»

الثلاثاء - 23 رجب 1441 هـ - 17 مارس 2020 مـ
امرأة إيرانية ترتدي قناعاً واقياً تعمل في ورشة خياطة لإنتاج الملابس الواقية الطبية في طهران (د.ب.أ)

قالت مصادر مطلعة إنه من المستبعد أن تخفف الولايات المتحدة العقوبات عن إيران، رغم مناشدة الصين لواشنطن، مشيرة إلى أن طهران لا تزال تتبع ما تعدّه واشنطن سلوكاً «خبيثاً»، وفقاً لوكالة «رويترز».
وكانت الصين قد حثت الولايات المتحدة أمس (الاثنين)، على رفع العقوبات عن إيران فوراً مع تصدي طهران لفيروس كورونا.
وأشارت المصادر التي ضمت مسؤولاً أميركياً ودبلوماسيين ومحليين إلى أن واشنطن عرضت مساعدة طهران في مواجهة الفيروس، لكن طهران رفضت المساعدة.
وأشارت المصادر أيضاً إلى الهجوم الصاروخي على قاعدة التاجي العراقية العسكرية شمال بغداد، الذي أودى بحياة جندي بريطاني وجنديين أميركيين وألقت وزارة الدفاع الأميركية بمسؤوليته على عاتق جماعة كتائب «حزب الله» العراقية المدعومة من إيران.
وقال مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه: «لا يمكن الوثوق بالنظام في توجيه أي أموال قد يحصل عليها من وراء تخفيف العقوبات إلى النشاط الإنساني. المحتمل هو أن النخبة ستسرقها أو ستوجهها إلى نشاط خبيث».
وأودى التفشي المتصاعد لكورونا في إيران بحياة 853 شخصاً وأصاب 14991 آخرين، بحسب تقرير نشرته «رويترز» أمس. وتعد إيران أكثر البلاد تضرراً من كورونا في الشرق الأوسط.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعاد فرض العقوبات على صادرات إيران النفطية في 2018 بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران في 2015 مع 6 دول كبرى.
وقالت إيران الأسبوع الماضي، إنها طلبت تمويلاً طارئاً من صندوق النقد الدولي يبلغ حجمه 5 مليارات دولارات للتصدي لتفشي فيروس كورونا.


أميركا الصين ايران الولايات المتحدة أخبار إيران التوترات إيران أخبار الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة