وفاة جديدة بالفيروس في الجزائر وترحيل عالقين بمطار مغربي

وفاة جديدة بالفيروس في الجزائر وترحيل عالقين بمطار مغربي

الأحد - 20 رجب 1441 هـ - 15 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15083]

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الجزائر، أمس، عن حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد، ليرتفع بذلك عدد الضحايا إلى ثلاث وفيات، فيما بلغ عدد الإصابات المؤكدة بالمرض 37 حالة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الوفاة الجديدة هي لامرأة في الـ51 من العمر من ولاية البليدة جنوب العاصمة. وتعد المنطقة بؤرة وباء حيث أحصيت بها إصابات عديدة بـ«كوفيد 19»، كلهم من عائلة واحدة، انتقلت إليهم العدوى بعد استضافتهم قريبين من فرنسا حاملين للفيروس.

من جهته، صرّح فاروق شيالي، وزير النقل والأشغال العمومية، أمس، بأن شركة الطيران الحكومية سترحل خلال ساعات (بحلول اليوم الأحد) الجزائريين العالقين بمطار الدار البيضاء بالمملكة المغربية وتعيدهم إلى الجزائر، لكنه لم يذكر عددهم. وقال: «لقد تم تكليف قنصلية الجزائر بالمغرب بضبط عدد الجزائريين الراغبين في الدخول إلى وطنهم، قصد نقلهم مباشرة إلى الجزائر أو مروراً بتونس».

وأكد شيالي أن وزارة الأشغال العمومية والنقل «تنسّق جهودها مع وزارة الشؤون الخارجية، والمدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، لاتخاذ جميع الإجراءات لنقل الجزائريين الموجودين بالمغرب إلى وطنهم». وقررت الحكومتان الجزائرية والمغربية، الخميس الماضي، وقف الرحلات الجوية بين البلدين مؤقتاً كإجراء احترازي، لمنع تفشي وباء كورونا.

وأشار الوزير أيضاً إلى أن الحكومة الجزائرية اتخذت إجراءات احتياطية لمجابهة وباء كورونا، بينها التعليق المؤقت لبعض الرحلات الجوية نحو إسبانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى خفض عدد الرحلات نحو فرنسا بنسبة 50 في المائة. وفيما يخص الرحلات البحرية، قال الوزير إنه «يبحث مع شركات الملاحة البحرية إعادة كل الجزائريين العالقين بالخارج». وأضاف: «التدابير المرتبطة بتعليق الرحلات الجوية والبحرية، ستنتهي مع بداية الشهر المقبل».

وتابع بخصوص الرحلات الجوية بين الجزائر والصين: «لم نخصص أي رحلة من الصين وإليها منذ مدة، بسبب عدم وجود مسافرين لا ذهاباً ولا إياباً». وأكد «اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، على مستوى مطارات الجزائر، لتفادي تفشي وباء كورونا بالبلاد، على غرار مطار عنابة (شرق) الذي جهّزناه بالعتاد الطبي الذي يسمح بوضع المسافرين الذين يحتمل إصابتهم بالداء في الحجر الصحي».


الجزائر المغرب أخبار الجزائر أخبار المغرب فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو