عدد ضحايا «كورونا» في إيطاليا يكسر حاجز الألف

عدد ضحايا «كورونا» في إيطاليا يكسر حاجز الألف

الخميس - 18 رجب 1441 هـ - 12 مارس 2020 مـ
في مدينة تورينو الإيطالية (رويترز)

تخطت الوفيات الناتجة عن فيروس «كورونا» المستجدّ في إيطاليا، اليوم (الخميس)، عتبة الألف لتصل إلى 1016 حالة من بين أكثر من 15 ألف إصابة مسجّلة، كما أعلنت إدارة الحماية المدنية.

وسُجلت 189 حالة وفاة إضافية، الخميس، في إيطاليا، أكثر بلد أوروبي متأثر بالفيروس، مقابل 196، أمس (الأربعاء)، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وتتركّز الوفيات والإصابات في لومبارديا (شمال) مع 744 حالة وفاة و8725 إصابة، تليها منطقة إيميليا رومانيا (شمال وسط) التي سجّلت 146 حالة وفاة و1947 إصابة، في حين بقيت خمس مناطق إيطالية فقط بمنأى عن تسجيل وفيات ناجمة عن الفيروس.

ويواصل فيروس «كورونا» المستجد تسجيل وفيات وإصابات حول العالم، فمنذ ديسمبر (كانون الأول)، سُجلت نحو 130 ألف إصابة في 115 بلداً ومنطقة بينها 4923 وفاة، وفق حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية بناءً على معطيات رسمية.

وتعد الدول الأكثر تضرراً: الصين القارية (80793 حالة، بينها 827 وفاة، وشفي أكثر من ثلاثة أرباعها)، وإيطاليا (12462 إصابة بينها 827 وفاة)، وإيران (10075 إصابة بينها 429 وفاة)، وكوريا الجنوبية (7869 إصابة بينها 66 وفاة)، وفرنسا (2281 بينها 48 وفاة).

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تعليق دخول المسافرين الذين أقاموا مؤخراً في أوروبا، على أن يستمر الحظر ثلاثين يوماً، ويدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ، بعد غدٍ (السبت)، ولا يشمل المملكة المتحدة.

وينطبق الحظر على جميع من أقاموا في منطقة شنغن التي تشمل 22 من 27 دولة في الاتحاد الأوروبي وأربع دول أوروبية أخرى (سويسرا، وليختنشتاين، والنرويج، وآيسلندا) لفترة 14 يوماً قبل وصولهم المتوقع إلى الولايات المتحدة، واستُثني من هذا القرار المواطنون الأميركيون والمقيمون الدائمون في الولايات المتحدة.

وبعد البورصات الآسيوية، سجّلت بورصات باريس وفرانكفورت ولندن وميلانو ومدريد تراجعات، فيما عُلق التداول في بورصة وول ستريت 15 دقيقة.

وأغلقت إيطاليا الحانات والمطاعم والمتاجر (باستثناء المحلات الغذائية والصحية). وسيغلَق مطار «روما شيامبينو» بدايةً من يوم الجمعة وستُقلص الرحلات الدولية في مطار «فيوميتشينو» انطلاقاً من 17 مارس (آذار).

وستغلق آيرلندا المدارس والجامعات والمؤسسات الثقافية اعتباراً من بعد غدٍ (الجمعة) حتى 29 مارس (آذار). وأغلقت سريلانكا مدارسها أيضاً لعطلة مدرسية تمتد ثلاثة أسابيع، وأغلقت كازاخستان المدارس وقاعات السينما والجامعات، وألغت جميع الفعاليات العامة، وأغلقت نيودلهي المدارس حتى نهاية الشهر.

ومنع كانتون تيسينو السويسري، الحدودي مع إيطاليا، كل التجمعات التي تشمل أكثر من 50 شخصاً.

وأُجّلت المهمة الروسية الأوروبية نحو المريخ التي تحمل اسم «اكسومارس»، إلى عام 2022. وأغلقت براغ حدودها أمام مواطني 15 دولة بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وأُعلنت إصابة أول نجم هوليوودي بفيروس «كورونا» المستجد، ووُضع توم هانكس في الحَجْر بمستشفى أسترالي رفقة زوجته بعد تأكد إصابته.

وسيُجرى فحص جميع أعضاء الحكومة الإسبانية عقب إصابة وزيرة بالفيروس. وأعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين والاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) والدوري الأوروبي لكرة السلة، تعليق أنشطتها.

وعُلق الدوري الإسباني لكرة القدم لمرحلتين على الأقل، ووُضع فريقا كرة القدم والسلة لنادي ريال مدريد في الحَجْر، وأُلغيت نهائيات بطولة العالم للتزلج الألبي المقامة في سلوفينيا.

ووجّه موقع التواصل الاجتماعي الأميركي «تويتر» جميع موظفيه للعمل من منازلهم.


إيطاليا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة