إيطاليا تخصص 25 مليار يورو لمواجهة «كورونا»

إيطاليا تخصص 25 مليار يورو لمواجهة «كورونا»

الخميس - 18 رجب 1441 هـ - 12 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15080]

قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، الأربعاء، إن الحكومة ستعزز الإنفاق لمساعدة الاقتصاد على التأقلم مع تأثير فيروس «كورونا»، وستخصص 25 مليار يورو (28.3 مليار دولار) لمعالجة الأزمة المتزايدة.

وقال كونتي بعد اجتماع حكومي، إن الحزمة ترقى إلى «تمويل متاح، لا يتم استخدامه على الفور؛ لكن يمكن استخدامه بالتأكيد لمواجهة جميع الصعوبات التي نواجهها بسبب هذه الحالة الطارئة». وأضاف أن الحالة الطارئة بسبب فيروس «كورونا» في إيطاليا، وهي حتى الآن الأسوأ في أوروبا: «هي حالة طارئة صحية واقتصادية على حد سواء، ومن الواضح أن لديها تأثيراً اجتماعياً مهماً».

وقال وزير الاقتصاد، روبرتو غولتيري إن شريحة أولى تضم حوالي 12 مليار يورو من التمويل، سيتم الكشف عنها بشكل تفصيلي، في أمر يصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، ربما الجمعة. وتابع بأن التمويل الجديد سيذهب بشكل جزئي لدعم النظام الصحي، وإجراءات الدفاع المدني، وإجراءات مضادة للعدوى.

وتابع بأنه سيكون هناك تمويل لحماية العمل والتدفق النقدي للأسر والشركات، متعهداً: «لن يخسر أحد وظيفته بسبب فيروس (كورونا)».

وحتى مساء الثلاثاء، سجلت إيطاليا 10149 حالة إصابة بفيروس «كورونا» و631 حالة وفاة. وقال كونتي إنه «سعيد للغاية بشأن المناخ الذي يتشكل على المستوى الأوروبي» بعد اتصال بالفيديو مساء الثلاثاء بين زعماء الاتحاد الأوروبي. وتابع بأن زعماء الاتحاد الأوروبي اتفقوا على «استخدام جميع الأدوات اللازمة» لمواجهة التأثير الاقتصادي للتفشي.

وفي الأسبوع الماضي قالت الحكومة إنها ستحتاج إلى 7.5 مليار يورو فقط، ولكن منذ ذلك الحين تصاعدت حالة الطوارئ بشكل كبير، وتم إغلاق أجزاء كبيرة من البلاد، مما أدى إلى تجميد كثير من أوجه النشاط الاقتصادي في دولة كانت على وشك الدخول في حالة ركود بالفعل.

وحذر كونتي من أنه قد يتم تشديد القيود الصارمة بالفعل على الحركة، بعد أن طلبت منطقة لومبارديا الشمالية إغلاق جميع المتاجر، وتعليق عمل وسائل النقل العام.


إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة