منظمة الصحة تعلن «كورونا» جائحةً عالمية

شرطية وموظفة في مطار «إل آلتو» الدولي ببوليفيا ترتديان قناعين للوقاية من فيروس كورونا (أ.ف.ب)
شرطية وموظفة في مطار «إل آلتو» الدولي ببوليفيا ترتديان قناعين للوقاية من فيروس كورونا (أ.ف.ب)
TT

منظمة الصحة تعلن «كورونا» جائحةً عالمية

شرطية وموظفة في مطار «إل آلتو» الدولي ببوليفيا ترتديان قناعين للوقاية من فيروس كورونا (أ.ف.ب)
شرطية وموظفة في مطار «إل آلتو» الدولي ببوليفيا ترتديان قناعين للوقاية من فيروس كورونا (أ.ف.ب)

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدانوم غيبريسوس، اليوم (الأربعاء)، أن فيروس كورونا الجديد أصبح «جائحة عالمية».
وأضاف غيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء، أن المنظمة «قلقة للغاية» لسرعة تفشي الوباء وعدم مكافحته بما يكفي، وقال إن عدد الحالات خارج الصين زاد بواقع 13 مثلاً خلال الأسبوعين الأخيرين.
وتابع «يمكن تصنيف (كوفيد-19) الآن على أنّه جائحة... لم يسبق مطلقاً أن شهدنا انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا».
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فالجائحة هي انتشار مرض جديد على مستوى العالم.
وأكّد المدير العام للمنظمة الأممية أنّ توصيف الوضع على أنه جائحة لا يغيّر تقييم الخطر الذي يشكله فيروس كورونا. هذا الأمر لا يغيّر ما تقوم به منظّمة الصحة العالمية، كما لا يغيّر ما يتعيّن على الدول القيام به».
وأضاف أنّ عدد الإصابات والوفيات والدول المتأثرة سيزداد «في الأيام والأسابيع المقبلة»، مجدّداً دعوته إلى البلدان للتحرك من أجل «احتواء» الوباء الذي تخطّت وفياته أربعة آلاف شخص.
وأكّد المدير العام على «ضرورة اعتماد مقاربة أكثر تشدّداً»، مطمئناً في المقابل إلى أنّ هذه الجائحة «يمكن السيطرة عليها».
وفيروس كورونا المستجدّ الذي ظهر في ديسمبر (كانون الأول) في الصين انتشر في كل قارات العالم باستثناء أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، وهو يعرقل الحياة اليومية والدورة الاقتصادية في عدد متزايد من الدول.
من جهته قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين إنّ إيران وإيطاليا هما في الواجهة و«تعانيان»، محذّراً من أنّ دولاً أخرى ستصبح في وضع مماثل لوضعهما.
وأوضح أنّه «حالياً في إيران هناك نقص في أجهزة المساعدة على التنفّس والأوكسجين»..
من جهته أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنّ «إيران تبذل قصارى جهدها»، لكنها تعاني نقصاً في التجهيزات و«نحن نحاول حشد المزيد من الدعم لإيران».
وسجلت الصين، الأربعاء، ارتفاعاً في الإصابات المستوردة بفيروس كورونا؛ ما أثار المخاوف من أن تؤدي هذه الحالات الآتية من دول أخرى إلى تقويض التقدم الذي تم إحرازه في الداخل لوقف تفشي الفيروس.
وأعلنت لجنة الصحة الوطنية وفاة 22 شخصاً وإصابة 24 آخرين في جميع أنحاء البلاد.
وتمكنت الصين من إحراز تقدم هائل في معركتها ضد الفيروس؛ ما دفع بالرئيس شي جينبينغ، الثلاثاء، إلى زيارة بؤرة تشفي الفيروس مدينة ووهان وإعلان كبح انتشاره بشكل مبدئي.
وانخفض عدد الإصابات الجديدة بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، لكن أرقام الأربعاء شهدت ارتفاعاً طفيفاً مقارنة باليوم السابق بسبب الزيادة في الإصابات المستوردة.
وأصاب الفيروس نحو 81 ألف شخص في الصين حتى الآن، تعافى غالبيتهم، في حين ارتفع، الأربعاء، عدد الوفيات إلى 3158.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد 2024»: إصابة رياضيين بلجيكيين بـ«كوفيد» قبل السفر لباريس

رياضة عالمية رياضيو بلجيكا اضطروا إلى تأجيل مغادرتهم إلى باريس (رويترز)

«أولمبياد 2024»: إصابة رياضيين بلجيكيين بـ«كوفيد» قبل السفر لباريس

ثبتت إصابة كثير من الرياضيين البلجيكيين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية بفيروس «كوفيد-19» مؤخراً، واضطروا إلى تأجيل مغادرتهم إلى باريس.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

طبيب: نتائج اختبار بايدن لـ«كوفيد» جاءت سلبية

أعلن طبيب البيت الأبيض في رسالة، اليوم (الثلاثاء)، أن نتيجة اختبار جو بايدن لـ«كوفيد-19» جاءت سلبية، في الوقت الذي عاد فيه الرئيس إلى واشنطن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية آنا ميريس رئيسة بعثة أستراليا خلال حديثها لوسائل الإعلام (رويترز)

بعثة أستراليا: عزل لاعبة كرة ماء في أولمبياد باريس بعد إصابتها بكوفيد

قالت آنا ميريس رئيسة بعثة أستراليا في أولمبياد باريس اليوم الثلاثاء إن لاعبة في فريق كرة الماء المحلي تم عزلها بعد إصابتها بفيروس كورونا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم عودة السفر الجوي إلى طبيعته بعد طفرة دامت سنوات في أعقاب جائحة كورونا وسط إحجام المصطافين والمسافرين بسبب ارتفاع الأسعار (رويترز)

الطلب على السفر الجوي يعود إلى طبيعته بعد الطفرة التي أعقبت «كورونا»

قال مسؤولون تنفيذيون في شركات طيران كبرى مشاركون بمعرض «فارنبورو» للطيران في إنجلترا، الاثنين، إن الطلب على السفر الجوي يعود إلى طبيعته بعد «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم كبار السن وضعاف المناعة معرضون بشكل خاص للمتغيرات الفرعية الجديدة للفيروس (أرشيفية - رويترز)

لماذا ينتشر فيروس «كورونا» هذا الصيف؟

في شهر يوليو (تموز) من كل عام، على مدى السنوات الأربع الماضية، لاحظ علماء الأوبئة ارتفاعاً مفاجئاً في حالات الإصابة بفيروس «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)

فرنسا وجيبوتي لتجديد شراكتهما الدفاعية

الرئيسان الفرنسي والجيبوتي (أ.ف.ب)
الرئيسان الفرنسي والجيبوتي (أ.ف.ب)
TT

فرنسا وجيبوتي لتجديد شراكتهما الدفاعية

الرئيسان الفرنسي والجيبوتي (أ.ف.ب)
الرئيسان الفرنسي والجيبوتي (أ.ف.ب)

اتّفق رئيسا فرنسا إيمانويل ماكرون وجيبوتي إسماعيل عمر غيلة في قصر الإليزيه، أمس (الأربعاء)، على تجديد الشراكة الدفاعيّة بين باريس وهذا البلد الصغير الواقع في شرق أفريقيا والمتمتّع بموقع استراتيجي، وذلك في نهاية عامين من المفاوضات، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

ووفقاً لبيان صادر عن الرئاسة الفرنسيّة، اتّفق رئيسا الدولتين على «اختتام المناقشات حول الإصلاح الطموح لمعاهدة التعاون الدفاعي بين فرنسا وجيبوتي» التي توفّر إطاراً لوجود القوّات الفرنسيّة المتمركزة في جيبوتي (1500 عسكري)، وهي أكبر وحدة عسكريّة فرنسيّة في الخارج. وأكّد الإليزيه أنّ «النسخة المُحدّثة من معاهدة التعاون الدفاعي تعكس العلاقة الممتازة التي تسود بين بلدينا والتقاء مصالحنا الاستراتيجيّة»، على الرغم من أن الرئاسة الفرنسية لم تُشر رسميّاً إلى توقيع الاتفاقيّة بعد.

يأتي هذا الإعلان في وقت تُخطّط فرنسا لتقليص وجودها العسكري في غرب أفريقيا ووسطها إلى بضع مئات من الرجال فقط، بعد سلسلة انتكاسات في منطقة الساحل في السنوات الأخيرة.