إردوغان يطالب حلف الأطلسي بتقديم «دعم ملموس» في سوريا

طالب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حلف شمال الأطلسي بأن يقدم «دعماً ملموساً» لبلاده في النزاع في سوريا، وذلك خلال زيارته لبروكسل اليوم (الاثنين).
وقال إردوغان إثر لقائه الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ: «ننتظر دعماً ملموساً من جانب جميع حلفائنا»، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: «يشهد حلف شمال الأطلسي مرحلة دقيقة عليه أن يظهر فيها بوضوح تضامنه كحلف» مع تركيا. وأعرب عن أمل أنقرة أن ينفذ الحلف في شكل تام قراراته التي اتخذها بين 2012 و2015 لجهة دعم الدفاع الجوي التركي.
وتأتي زيارة إردوغان لعاصمة الاتحاد الأوروبي بعد قراره فتح حدود تركيا أمام عبور المهاجرين واللاجئين الموجودين ضمن أراضيها، وذلك لإجبار الدول الأوروبية على «تقديم دعمها للحلول السياسية والإنسانية التركية في تركيا» التي تستضيف 3.6 مليون لاجئ سوري.
وفرّ نحو مليون شخص في محافظة إدلب شمال غربي سوريا في اتجاه الحدود التركية بعد هجوم لقوات النظام السوري بدعم روسي، الأمر الذي عرض أنقرة لضغوط كبيرة.
وخسرت تركيا في إدلب أكثر من 50 من جنودها في فبراير (شباط) بنيران القوات السورية. وقال إردوغان أيضاً: «على حلفائنا أن يظهروا تضامنهم مع بلادنا من دون تمييز ومن دون طرح شروط سياسية». وأضاف: «من الأهمية تقديم الدعم الذي نطلبه من دون مزيد من التأخير».
وانتقد اليونان لتحميلها تركيا مسؤولية الأزمة الأخيرة للمهاجرين. وقال: «من غير المنطقي أن تلقي دولة حليفة وجارة المسؤولية على تركيا».