إردوغان يدعو اليونان إلى «فتح الأبواب» أمام المهاجرين

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليونان إلى «فتح الأبواب» أمام المهاجرين والسماح لهم بالانتقال إلى الاتحاد الأوروبي.
وصرّح إردوغان خلال خطاب ألقاه في إسطنبول، نقلته وسائل إعلام تركية، متوجهاً إلى اليونان: «أناشدك... عليك فتح الأبواب أيضاً وتحرري من هذا العبء». وأضاف «اتركيهم (أي المهاجرين) لكي يذهبوا إلى دول أوروبية أخرى».
يذكر أن إردوغان أعلن قبل أسبوع فتح حدود بلاده مع الاتحاد الأوروبي أمام المهاجرين، مما أدى إلى اندفاع الآلاف إلى الحدود، ولكن اليونان تصدت لهم بقوة.
وأضاف الرئيس التركي أنه سيزور بلجيكا غداً الاثنين لعقد محادثات مع الاتحاد الأوروبي، قائلا «سأعقد لقاء مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي غداً (الاثنين) في بلجيكا»، مشيرا إلى أنه سيناقش معهم مسألة الهجرة. وتابع «آمل أن أعود من بلجيكا بنتائج مختلفة».
من جهته، دافع نائب وزير الهجرة اليوناني جورجيوس كوموتساكوس عن الإجراءات التي اتخذتها بلاده في مواجهة المهاجرين الوافدين على الحدود اليونانية التركية.
وقال كوموتساكوس لصحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم (الأحد): «ما نعايشه خطر على أمننا الوطني وأمن الحدود الأوروبية. كان يتعين علينا إيجاد توازن بين القوانين الدولية وحماية حدودنا. إنه خيط رفيع، ولكنني أعتقد أننا نجحنا في إيجاد حل مناسب».