اتفاق روسي - تركي على «خفض التوتر» في سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم (السبت)، أن المحادثات التي عقدت في أنقرة مع تركيا بشأن سوريا انتهت بالاتفاق على خفض التوتر على الأرض، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
وكان دبلوماسي روسي قال في وقت سابق اليوم إن موسكو وأنقرة تريدان خفض التصعيد في إدلب السورية، في وقت أعلن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أمام مجلس الأمن الدولي، أن روسيا «مستعدة للعمل على خفضٍ للتصعيد» في منطقة إدلب، شمال غربي سوريا، «مع جميع الراغبين بذلك».
وغداة اعتباره أن مجلس الأمن يعقد كثيراً من الاجتماعات المتعلقة بسوريا، أقر نيبينزيا بأن «الوضع ساء وتوتر بشدة» في منطقة إدلب، حسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».
ومتحدثاً في اجتماع طارئ لمجلس الأمن عُقد بناءً على طلب المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإستونيا وجمهورية الدومينيكان، قال الدبلوماسي الروسي إنه «يوجد حالياً وفد روسي في أنقرة من أجل تهدئة الوضع».
وخلال اجتماع المجلس، وهو السادس حول سوريا منذ بداية فبراير (شباط)، أكد نيبينزيا مجدداً أن موسكو «لم تُشارك في الهجمات» التي نُسِبَت إلى دمشق، أول من أمس (الخميس)، وقُتِل فيها، بحسب أنقرة، 34 جندياً تركياً.
وأشار السفير الروسي إلى أن «الأتراك يُعلِمون الروس بمواقعهم بشكل مستمر، ويتم نقل (هذه الإحداثيات) إلى الجيش السوري، من أجل ضمان أمن الجنود الأتراك». وأضاف أن «إحداثيات» المواقع التركية التي استهدفتها غارات الخميس «لم تُسَلّم» إلى الجانب الروسي.
ودعت الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الأمن إلى وقف عاجل لإطلاق النار. وقال الأعضاء الأوروبيون إن «التصعيد العسكري في إدلب يجب أن يتوقف... يجب أن يتوقف الآن». واعتبروا أن «هذه الهجمات تظهر أن النظام السوري، بمساعدة ودعم سياسي من روسيا، يواصل استراتيجيته العسكرية بأي ثمن، متجاهلاً عواقب أفعاله ضد المدنيين».
وقالت السفيرة الأميركية كيلي كرافت: «نطالب روسيا بوقف إطلاق طائراتها الحربية فوراً، وندعو جميع القوات السورية ومؤيديها الروس للانسحاب إلى خطوط وقف إطلاق النار التي تم تحديدها عام 2018».
وخلال افتتاح الجلسة، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن «النزاع قد تغيرت طبيعته»، مشيراً إلى التصعيد الكبير الذي شهدته إدلب خلال الأيام الأخيرة.
ويتواصل القصف التركي المكثف على مواقع تابعة لقوات النظام السوري والمسلحين الموالين له في ريف مدينة سراقب ومناطق أخرى بالريف الإدلبي، رداً على هجمات (الخميس)، التي قُتِل فيها 34 جندياً تركياً.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، إن حصيلة الخسائر البشرية في صفوف قوات النظام وحلفائها جراء القصف الجوي والبري من قبل القوات التركية، خلال الـ24 ساعة الفائتة وصلت إلى 48 بينهم 11 ضابطاً، كما قُتِل 14 عنصراً وقياديّاً في «حزب الله» اللبناني باستهدافات جوية وبرية تركية على مواقع متفرقة ضمن ريفي حلب وإدلب.