عرب و عجم

> مساعد بن إبراهيم السليم، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا، افتتح أول من أمس، برفقة وزير التعددية الحضارية الأسترالية في مقاطعة العاصمة كانبرا، كريس ستيل، الفعاليات الثقافية السعودية لعام 2020، التي أقيمت ضمن مهرجان التعددية الثقافية الأسترالي، ويشارك فيه أكثر من 44 دولة ويحضره أكثر من 500 ألف زائر. وأكد السفير السليم أهمية المشاركة في الفعاليات الثقافية الدولية للتعريف بثقافة المملكة العربية السعودية العريقة التي تعكس مدى التطور الذي وصلت إليه عبر التاريخ.
> الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، استقبل، أمس، محمد ظهر حرسي، سفير دوله جيبوتي بالقاهرة، حيث أكد الوزير عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مصر وجيبوتي، وأن وزارته وشركاتها التابعة تسخر جميع إمكانياتها لتقديم كل الدعم الفني والاستشاري للنهوض بقطاع الطيران بجيبوتي. فيما أعرب السفير عن سعادته بهذا اللقاء الذي يأتي في ظل الاهتمام الكبير الذي تحظى به مصر داخل بلاده، كما أشاد بالتطور الكبير الذي لمسه داخل قطاع الطيران المدني المصري.
> نضال البطاينة، وزير العمل الأردني، أطلق أول من أمس، مندوباً عن الأميرة عالية بنت الحسين، «مبادرة مهن من ذهب»، في قصر الثقافة الملكي، بحضور مئات المهنيين والفنيين الشباب. وقال البطاينة إن المبادرة سبقت الخطط الحكومية، وهي معنية بتطوير العمل المهني وتشغيل الشباب، مضيفاً أن مبادرة «مهن» تتفق مع إعلان الملك لتشغيل الشباب عبر تدريبهم وتمكينهم من المهن الفنية والمهنية ودمجهم في سوق العمل.
> شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار سلطان عمان، رعى أول من أمس، حفل افتتاح الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض. وتم خلال الحفل عرض فيلم عن حياة السلطان الراحل قابوس بن سعيد، حيث تناول أبرز المحطات في حياته منذ طفولته خاصة ما يتعلق منها بشغفه بالثقافة والموسيقى. كما تم عرض فيلم عن اليوبيل الفضي لمعرض مسقط الدولي للكتاب تناول مراحل تطور المعرض ولقطات أرشيفية عن الدورات السابقة له.
> راؤول أليخادندرو، حاكم محافظة كاتاماركا الأرجنتينية، وخورخيه أغوستين أرامباري، سفير جمهورية الأرجنتين لدى الإمارات، التقيا أول من أمس، محمد هلال المهيري، مدير عام غرفة أبوظبي. وأشاد أليخادندرو بالتطور الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات بوجه عام وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص، وما تمتلكه من بنية تحتية وخدمات جاذبة لكل أنواع الاستثمار، داعياً شركات ومؤسسات القطاع الخاص الأرجنتينية إلى الاستثمار في أبوظبي وحث مثيلاتها الإماراتية على الوجود والاستثمار في الأسواق الأرجنتينية.
> قواه وي، السفير الصيني لدى فلسطين، وقع أول من أمس، مع رئيس جامعة القدس، عماد أبو كشك، اتفاقيتي تعاون لتعليم اللغة الصينية من خلال معهد كونفوشيوس التابع للجامعة، مع جامعتي بيرزيت، والقدس المفتوحة. وعبر السفير الصيني عن سعادته بإنشاء معهد كونفوشيوس الأول في المنطقة، وبتوقيع الاتفاقيات لنشر اللغة الصينية التي تعتبر بوابة لجميع الدول نحو الصين، مؤكداً عمق العلاقة التي تربط الشعبين الصيني والفلسطيني عبر التاريخ، مشدداً على أن الصين حكومة وشعباً تقف إلى جانب الفلسطينيين.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة بالبحرين، استقبل أول من أمس، الدكتور خليل إبراهيم حسن، سفير مملكة البحرين السابق لدى اليابان، حيث أشاد ميرزا بالجهود التي قام بها حسن خلال فترة عمله كسفير للبحرين لدى اليابان في مد جسور التعاون بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، وخاصة في مجالات الطاقة المستدامة وبرامج تحسين كفاءة الطاقة، وتم خلال اللقاء تبادل المقترحات والأفكار حول التقنيات الحديثة بمجالات الطاقة النظيفة.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، استقبل أول من أمس، إيهاب نصر، سفير مصر بروسيا، لبحث التعاون في مجالي الشباب والرياضة بين مصر ودولتي روسيا وبيلاروسيا، في إطار برامج التعاون المشتركة مع البلدين. وتناول اللقاء الحديث عن أبرز البرامج التي يجرى العمل على تنفيذها ضمن «عام التعاون الإنساني» بين مصر وروسيا، وأشار الوزير إلى الحرص على تعميق التعاون على المستويين الشبابي والرياضي، وتبادل الخبرات على صعيد الصناعات الرياضية مع الجانب الروسي.