موجز الاقتصاد

موجز الاقتصاد

الجمعة - 27 جمادى الآخرة 1441 هـ - 21 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15060]

- {النقد الدولي}: عبء ديون الأرجنتين فوق مستوى التحمل
واشنطن - د.ب.أ: وصف صندوق النقد الدولي عبء ديون الأرجنتين بأنه فوق مستوى التحمل. وأضاف الصندوق في بيان أن هناك حاجة إلى «إسهام هادف» من جانب حاملي السندات بالقطاع الخاص لاستعادة قدرة البلاد على تحمل الديون، حسبما أفادت بلومبرغ.
وجاء بيان صندوق النقد بعد أسبوع من الاجتماعات مع مسؤولين أرجنتينيين أثناء مهمته الفنية الأولى في بوينس آيرس تحت رئاسة ألبرتو فرنانديز.


- ميرسك تتوقع تحسن أعمالها خلال شهرين
كوبنهاغن - د.ب.أ: قال سورين سكو الرئيس التنفيذي لشركة «إيه بي مولر ميرسك»، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، إن أعمال الشركة سوف تعاود الارتفاع خلال شهرين، بناء على توقعات بأن تأثير فيروس كورونا المتحور الجديد على التجارة ربما يصل ذروته في القريب العاجل.
وأضاف سكو لـ«بلومبرغ»: «رصدنا انخفاضا في أعداد الإصابات الجديدة على مدار الأسبوعين ونصف الماضيين، هذا أمر إيجابي... هذا يعني أن ذروة التأثير على التجارة سوف تحدث خلال الأسبوعين المقبلين. وإذا استمر الأمر هكذا، نتوقع تراجعا كبيرا في أعمالنا خلال شهر مارس (آذار)، ثم انتعاشا في أبريل (نيسان) المقبل». لكنه أشار إلى أنه مع ذلك ما زال الوضع غامضا.


- {المركزي} الإندونيسي يخفض الفائدة 25 نقطة
جاكرتا - د.ب.أ: أعلن البنك المركزي الإندونيسي الخميس خفض معدل الفائدة بواقع 25 نقطة أساس ليصل إلى 4.75 في المائة، كما عدل من توقعاته بالنسبة لنمو الاقتصاد في ظل تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد.
وذكرت بلومبرغ أن البنك خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي من 3.1 إلى 3 في المائة، وبالنسبة للاقتصاد المحلي من 5.4 إلى 5 في المائة. وقال محافظ البنك بيري وارجيو إن «البنك سوف يستمر في متابعة التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية».


- «عاصفة كورونا» تطيح توقعات «كانتاس أيروايز» الأسترالية
كانبيرا - د.ب.أ: حذرت شركة الطيران الأسترالية كانتاس أيروايز الخميس من التداعيات المالية الحادة التي تواجهها بسبب انتشار فيروس «كوفيد 19» في الصين، مما أدى إلى تراجع حاد في الطلب على السفر في منطقة آسيا.
وقالت إنها تتوقع خسارة نحو 100 مليون دولار أميركي من إيراداتها بسبب الأزمة خلال العام المالي الحالي. وخفضت كانتاس بشكل مؤقت عدد رحلاتها الجوية إلى العديد من دول آسيا بنسبة 16 في المائة منذ بداية أزمة كورونا. وكانت الخطوط بين أستراليا وكل من الصين وهونغ كونغ وسنغافورة الأشد تضررا من الخفض.


- صربيا تنضم لقائمة الاقتصادات الأسرع نموا
بلغراد - د.ب.أ: نما اقتصاد صربيا بأسرع وتيرة منذ أواخر عام 2008. لينضم إلى مجموعة أسرع الاقتصاديات نموا في العالم، حسب بلومبرغ.
وقالت محافظة البنك المركزي يورغوفانكا تاباكوفيتش إن إجمالي الناتج المحلي ارتفع بنسبة 16.1 في المائة مقارنة بالربع الأخير من العام السابق، قبل أيام من إصدار البيانات المقررة في الثاني من مارس. وأشارت إلى أنه «رغم أن العديد من الدول خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي، فاقت صربيا جميع التوقعات بسبب عوامل محلية، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الاستثمارات (التي كان معدلها) أعلى من المتوقع».


أميركا صربيا دانمارك إندونيسيا أستراليا Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة