عمليات البصرة تعلن إطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين

عمليات البصرة تعلن إطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين

الأربعاء - 25 جمادى الآخرة 1441 هـ - 19 فبراير 2020 مـ
محتجون عراقيون ضد الحكومة في بغداد (أ.ب)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت قيادة عمليات البصرة، اليوم الأربعاء، إطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين في المحافظة الواقعة 550 كيلومترا جنوب العاصمة بغداد.

وقالت قيادة العمليات، في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن «جميع الموقوفين تمّ إطلاق سراحهم بأوامر قضائية أو بأوامر من قائد العمليات». وأكدت «عدم وجود أي معتقل أو موقوف (حالياً) من المتظاهرين السلميين في محافظة البصرة».

وكان قائد عمليات البصرة، الفريق الركن قاسم نزال، وجه في وقت سابق بإطلاق سراح جميع الموقوفين بعد الأحداث الأخيرة في المحافظة، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

والبصرة محافظة غنية بالنفط، وهي إحدى المحافظات العراقية التي تشهد احتجاجات منذ أشهر للمطالبة بالتوظيف وتحسين الخدمات ومكافحة الفساد.

وأعلنت قيادة عمليات البصرة أمس (الثلاثاء) انطلاق المرحلة الأولى من التعزيزات الأمنية قرب الحقول النفطية بالمحافظة. وقال قائد عمليات البصرة إن «القيادة شرعت بالمرحلة الأولى لتعزيز الوجود الأمني بالقرب من الحقول والمنشآت النفطية في مناطق السويب وحقل مجنون».

وكانت قيادة العمليات أعلنت في وقت سابق اتخاذ إجراءات أمنية لحماية المنشآت النفطية، فضلاً عن تنفيذ الأوامر الصادرة للحد من النزاعات العشائرية بالمحافظة.

وأوضحت القيادة أن «هذه الإجراءات ستتم مناقشتها خلال الفترة المقبلة مع الجهات ذات العلاقة والمديرين الأمنيين في الشركات النفطية، لا سيما أنها تقوي وتعزز الجوانب الأمنية للمنشآت النفطية».

وتأتي التعزيزات الأمنية قرب الحقول والمنشآت النفطية في البصرة خشية قيام متظاهرين بقطع الطرق وغلق هذه المنشآت احتجاجاً على عدم تنفيذ الحكومة مطالبهم.

ويطالب العراقيون المحتجون منذ الأول من أكتوبر (تشرين الأول) بتحسين الوضع الاقتصادي ومحاربة الفساد وتغيير النظام السياسي.


العراق أخبار العراق العراق اقتصاد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة