روحاني يطرح استفتاء لتقييد «صيانة الدستور»

أعلنت الحكومة الإيرانية، أمس، الانتهاء من إعداد مشروع لتنظيم استفتاء على قانون يقيد صلاحيات مجلس صيانة الدستور في البت بأهلية المرشحين للانتخابات العامة، وسط انتقادات حادة عقب رفض أهلية مرشحين للانتخابات التشريعية. وقالت لعيا جنيدي مساعدة الرئيس الإيراني للشؤون القانونية، أمس، إن مشروع الاستفتاء بات جاهزاً لعرضه على مجلس الوزراء والبرلمان للتصويت، لكنها رجحت أن يكون التصويت في آخر أيام الدورة البرلمانية الحالية.
وكان الرئيس حسن روحاني قد دافع بقوة في خطاب ذكرى الثورة الإيرانية أول من أمس عن الانتخابات والاستفتاء، من دون أن يكشف عن نيته لتقديم طلب الاستفتاء.
ورفض مجلس صيانة الدستور الشهر الماضي طلبات عدد كبير من مرشحي التيار الإصلاحي والمعتدل بمن فيهم 90 نائباً من البرلمان الحالي للاشتباه بارتكابهم تجاوزات.
وجاءت خطوة الحكومة الإيرانية بعدما أمر روحاني الخميس الماضي بالعمل على لائحة قانون لإصلاح عملية الإشراف على الانتخابات، وذلك رداً على رسالة وجهها حزب «اتحاد أمة إيران» الإصلاحي إلى روحاني للمطالبة بتنظيم استفتاء وحسم القضايا الحساسة في الاقتصاد والسياسة والثقافة بالعودة إلى الرأي العام.
ورفض المرشد الإيراني علي خامنئي الأسبوع الماضي الانتقادات الموجهة لدور مجلس صيانة الدستور.
وبدأت أمس حملة الانتخابات التشريعية المقبلة، التي يتنافس فيها 4 آلاف و148 مرشحاً على 290 مقعداً في البرلمان.
...المزيد