تشديد أفريقي على الحل السياسي في ليبيا بقمة «إسكات السلاح»

تشديد أفريقي على الحل السياسي في ليبيا بقمة «إسكات السلاح»

فكي دعا واشنطن لإزالة السودان من قائمة الإرهاب
الأحد - 15 جمادى الآخرة 1441 هـ - 09 فبراير 2020 مـ
قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في أديس أبابا

انطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم (الأحد)، القمة العادية الثالثة والثلاثون للاتحاد الأفريقي التي تعقد في مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا تحت عنوان «إسكات السلاح: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا».

ومن المتوقّع أن يكون إنهاء الصراع في ليبيا على رأس جدول أعمال القمة. وخلال القمة، ستتسلم جنوب أفريقيا رئاسة الاتحاد الأفريقي من مصر. فيما ترأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الجلسة الافتتاحية للقمة.

وفي كلمته خلال افتتاح القمة، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، على «ضرورة الحل السياسي في ليبيا». كما دعا الولايات المتحدة إلى إزالة السودان من قائمة الإرهاب، مؤكداً على أن دول القارة قادرة على مشكلاتها بمساعدة الشركاء.

وأضاف فكي أن «القارة الأفريقية بحاجة ماسة إلى الحرية»، مشيراً إلى أن «التوترات في القارة الأفريقية تؤثر على الدول الأعضاء».

وفيما يتعلق بخطة السلام الأميركية، عبّر رئيس المفوضية الأفريقية عن خشيته من ألا تسهم الخطة في حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

وأبدى فكي «تضامن القارة الأفريقية مع الصين»، على خلفية تفشي فيروس «كورونا» الذي حصد أرواح أكثر من 800 شخص في الصين في غضون شهرين.

من جانبه، أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن استعداد بلاده لاستضافة قمة أفريقية تكون مخصصة لبحث تشكيل قوة أفريقية مشتركة لمكافحة الإرهاب.

ودعا السيسي إلى اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة لنجاح هذه القمة. وقدَّم، في كلمته أمام قمة الاتحاد الأفريقي، بياناً مقتضباً بشأن الجهود التي قامت بها مصر خلال رئاستها للاتحاد، خلال العام الماضي، لافتاً إلى الجهود المبذولة لتحديث آلية عمل الاتحاد الأفريقي من أجل تحقيق الأهداف وترشيد استخدام الموارد المالية. وأشاد بالتفاعل المثمر من جانب الدول الأعضاء مع مصر خلال رئاسة مصر للاتحاد. وقال إن «مصر ستظل داعماً أساسياً لتعزيز أطر العمل الأفريقي». وأضاف: «الطريق نحو أفريقيا التي نريدها لا يزال ممتداً... ولا بد من السير على ذلك الطريق بالعمل الجاد». وقال: «نحن على ثقة بإمكانية تغيير الواقع إلى مستقبل أفضل للقارة الأفريقية». وأشار إلى أن أبرز التحديات أمام أفريقيا تتمثل في «استمرار النزاعات وزيادة مخاطر الإرهاب والتطرف».


إفريقيا أفريقيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة