إعلان حالة الطوارئ في العاصمة الأسترالية بسبب حرائق الغابات

إعلان حالة الطوارئ في العاصمة الأسترالية بسبب حرائق الغابات

الجمعة - 6 جمادى الآخرة 1441 هـ - 31 يناير 2020 مـ
حريق غابات يظهر خلف سلسلة من التلال بالقرب من بلدة ثاروا على بعد 30 كم جنوب كانبرا بأستراليا (إ.ب.أ)
كانبرا: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن مسؤولون في أستراليا حالة الطوارئ في العاصمة كانبرا والمناطق المحيطة بها، اليوم (الجمعة)، تحسباً لخروج حريق غابات كبير عن السيطرة، في ظل ارتفاع درجة الحرارة وهبوب رياح قوية، حسب تقرير لوكالة «رويترز».
وقال أندرو بار رئيس حكومة مقاطعة العاصمة، إن قرار إعلان أول حالة طوارئ منذ حرائق الغابات الفتاكة في عام 2003 يشير إلى خطر محتمل خلال اليومين المقبلين.
وأشار مسؤولون إلى أن حريقاً يخرج عن السيطرة بجنوب المقاطعة على أعتاب كانبرا قد اتسعت رقعته إلى 185 كيلومتراً مربعاً.
وأوضح بار للصحافيين في كانبرا اليوم، أن «مزيج الحرارة الشديدة والرياح والمساحات النباتية الجافة سيعرض الضواحي في جنوب كانبرا للخطر خلال الأيام المقبلة»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وتسبب «حريق وادي أورورال» الحالي في متنزه نامادجي الوطني، الذي يمتد بين كانبرا ونيو ساوث ويلز، في احتراق ما يقرب من 8 في المائة من إجمالي مساحة أرض الإقليم، ويهدد المنازل في الضواحي الجنوبية للعاصمة.
وقال بار: «قد يصبح هذا الحريق غير متوقع للغاية. قد يصبح غير قابل للسيطرة».
وستمتد حالة الطوارئ المعلنة اليوم 72 ساعة، وتعطي السلطات صلاحيات أكبر لإصدار أوامر إجلاء وإغلاق طرق والسيطرة على ممتلكات خاصة.
ومن المتوقع أيضاً أن تجتاح موجات حارة ولايتي فيكتوريا ونيو ساوث ويلز، يومي السبت والأحد، حيث لا تزال النيران مستعرة في 80 موقعاً تقريباً.
وتكافح أستراليا حرائق غابات عبر سواحلها الشرقية أودت بحياة 33 شخصاً، وأدت أيضاً إلى نفوق ما يقدر بنحو مليار حيوان منذ سبتمبر (أيلول).


أستراليا حريق حرائق الغابات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة