اكتمال القمر للمرة الثانية في عام 2020

اكتمال القمر للمرة الثانية في عام 2020

الخميس - 5 جمادى الآخرة 1441 هـ - 30 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15038]
لندن: «الشرق الأوسط»
أمسك بنظارتك وراقب السماء عن كثب خلال الأيام المقبلة، حيث يقترب سريعاً ميعاد اكتمال القمر للمرة الثانية في عام 2020 الجاري. ولأنه واحد من 12 قمراً كاملا يثيرون الإعجاب في كل عام، أطلق السكان الأميركيون الأصليون الأوائل اسم القمر الجليدي على القمر المكتمل في شهر فبراير (شباط) المقبل، نظراً لهطول الجليد بغزارة خلال ذلك الشهر.

ولكن متى وكيف يمكن للمرء رؤية هذا القمر؟ جمعنا في هذا المقال دليلاً كاملاً للقمر المكتمل، وهو الكويكب الطبيعي الوحيد التابع للأرض، وهو أكبر وألمع الأجسام السماوية في السماء المظلمة، والذي كان مثار إلهام وعشق البشرية عبر القرون. من المنتظر للقمر المكتمل الثاني، والمعروف باسم القمر الجليدي، أن يزور سماءنا في يوم 9 فبراير (شباط) المقبل. ويقع اكتمال القمر مرة واحدة كل 29.5 يوماً، وذلك عندما يكون القمر مكتمل الإضاءة بأشعة الشمس في جو السماء. وتحدث هذه الظاهرة عندما تصطف الأرض بصورة مباشرة بين الشمس والقمر. ولم يسجل السكان الأميركيون الأصليون الأوائل توقيت ظهور القمر المكتمل قديماً باستخدام شهور التقويم اليولياني أو الميلادي. بدلاً من ذلك، منحت القبائل الأميركية القديمة لكل قمر مكتمل لقباً من الألقاب تميزه به وفقاً لتتابع الفصول والأشهر القمرية. وتتعلق أغلب الأسماء الممنوحة للقمر بنشاط أو حادثة وقعت في كل موقع من المواقع.

ومع ذلك، لا يعد ذلك نظاماً موحداً، كما كانت القبائل الأميركية القديمة تميل إلى تسمية وحساب اكتمال القمر بطريقة مختلفة لدى كل قبيلة منها. وبعضها، على سبيل المثال، حسبت أربعة مواسم في العام في حين حسبت قبائل أخرى خمسة مواسم في العام الواحد.
المملكة المتحدة علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة