4.6 مليار دولار عائدات تطبيقات الأجهزة الذكية في أميركا العام الماضي

أظهر تقرير اقتصادي أن إيرادات اشتراكات تطبيقات الأجهزة الذكية في الولايات المتحدة ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 21 في المائة إلى 4.6 مليار دولار مقابل 3.8 مليار دولار في العام السابق.
وبحسب التقرير الذي أعدته شركة «سينسور تاور»، فإن هذه الحصيلة هي إيرادات أشهر 100 تطبيق يتم استخدامها باشتراك وليس مقابل الشراء بسعر نهائي.
كما أشار التقرير إلى أن إيرادات الاشتراكات شكلت نحو 19 في المائة من إجمالي إنفاق المستخدمين على تطبيقات الأجهزة الذكية في الولايات المتحدة خلال العام الماضي سواء عبر «آب ستور» أو «غوغل بلاي»، وكان 24 مليار دولار.
وذكر موقع «تك كرانش» المختص في موضوعات التكنولوجيا أنه في حين أشار تقرير شركة «آب آني» لمتابعة سوق التطبيقات، والصادر في وقت سابق، إلى أن تطبيق التواصل الاجتماعي «تيندر» كان الأعلى من حيث الإيرادات خلال العام الماضي، ذكر تقرير «سينسور تاور» أن حصة «تيندر» من إجمالي إيرادات أشهر 100 تطبيق للأجهزة الذكية خلال العام الماضي كانت 10 في المائة بفضل الاشتراكات الشهرية في خدمات؛ مثل «تيندر غولد» والذي يبلغ اشتراكه الشهري 14.99 دولار، و«تيندر بلس» واشتراكه 9.99 دولار شهرياً.
في الوقت نفسه كان نصيب التطبيقات على متجر «آب ستور» التابع لشركة «آبل» هو الأكبر من إيرادات اشتراكات التطبيقات؛ حيث استحوذت هذه التطبيقات على 3.8 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل 1.‏1 مليار دولار للتطبيقات على متجر «بلاي ستور» التابع لشركة «غوغل».
وجاء تطبيق «يوتيوب» على رأس التطبيقات على متجر «آب ستور» من حيث إيرادات الاشتراكات، وتلاه تطبيق «تيندر». وبلغت حصيلة اشتراكات تطبيق «يوتيوب» عبر «آب ستور» مليار دولار خلال العام الماضي. وعلى متجر «غوغل بلاي» جاء تطبيق «تيندر» في المركز الثالث بعد «باندورا» و«غوغل وان» لخدمات الحوسبة السحابية.
وأشارت شركة «سينسور تاور» إلى أن صعود تطبيق الحوسبة السحابية «غوغل وان» إلى قمة إيرادات «بلاي ستور» خلال العام الماضي، يعني حدوث تغيير كبير عن السنوات الماضية؛ حيث كانت تطبيقات الترفيه والتعارف هي التي تتصدر قائمة الإيرادات.
على صعيد موازٍ، أظهرت بيانات قطاع الألعاب في كوريا الجنوبية أن مبيعات سوق الألعاب للهواتف في كوريا الجنوبية ارتفعت بنسبة 5.2 في المائة على أساس سنوي، لتتجاوز 4.2 تريليون وون (3.6 مليار دولار) العام الماضي.
وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، أمس، أنه وفقاً للبيانات الصادرة عن منصة البيانات الضخمة المختصة في الهواتف «إيجاووركس»؛ فقد بلغت مبيعات الألعاب في متاجر تطبيقات الهواتف الثلاثة؛ متجر «غوغل بلاي لأجهزة الآندرويد»، ومتجر «تطبيقات آبل لأجهزة الآيفون»، ومتجر «وان»، ما مجموعه 29.‏4 تريليون وون العام الماضي.
وأظهرت البيانات أن متجر «غوغل بلاي» حقق مبيعات بقيمة 37.‏3 تريليون وون العام الماضي، بنسبة 6.‏78 في المائة من مجموع المبيعات. وجاء متجر «وان» في المركز الثاني، ومتجر «تطبيقات آبل» في المركز الثالث.
وعلى أساس شهري، ارتفعت المبيعات بصورة حادة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، عندما أطلقت شركة «إن سي سوفت» لعبة «لينياج 2إم» وهي لعبة متعددة اللاعبين على الإنترنت.
وأظهرت البيانات أن شركة «إن سي سوفت» حققت أكبر حصة في السوق بنسبة 5.‏21 في المائة، تلتها شركة «نت ماربل» بنسبة 7.‏11 في المائة، وشركة «نيسكون» بنسبة 1.‏5 في المائة.
كما تبين أن متوسط المدة التي يقضيها اللاعب هي 3.‏29 ساعة شهريّاً، وأنّ فئة الثلاثينات من العمر كانت تقضي أطول مدة في الألعاب، حيث بلغ متوسطها 1.‏44 ساعة.