عرب و عجم

> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوت ديفوار، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدى جمهورية ليبيريا، إلى وزير خارجية ليبيريا جيبزونقر فيندلي. وأعرب وزير الخارجية عن شكره العميق للسعودية لما تقدمه من تبرعات لجمهورية ليبيريا ومساعدتها في إنشاء طرق المواصلات وبناء مدرج هبوط وإقلاع الطائرات في مطار روبرتس الدولي في العاصمة الليبيرية مونروفيا، وتسهيل أمور مسلمي جمهورية ليبيريا لأداء مناسك العمرة وفريضة الحج.
> ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي بالإمارات، المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، التقت أول من أمس، في دبي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الذي عبّر عن خالص الشكر والتقدير إلى الوزيرة والمسؤولين كافة في مكتب «إكسبو» على الدعم المقدم لمشاركة مجلس التعاون في معرض «إكسبو 2020 دبي»، معرباً عن أمله أن يكون جناح مجلس التعاون معبراً عن مسيرة مجلس التعاون وإنجازاته المتعددة.
> نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تفقدت أول من أمس، جناح الصندوق داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب بأرض المعارض بالقاهرة الجديدة. وحرصت الوزيرة على الاطلاع على الأنشطة والمبادرات كافة التي يتم تنفيذها داخل جناح الصندوق طوال أيام المعرض، ومنها مبادرة «اسمع مني» لبث رسائل توعوية عن أضرار التدخين وتعاطي المخدرات وتصحيح المفاهيم والأفكار المغلوطة عن المخدرات لرواد المعرض خاصة من الشباب.
> آنتي روتوفوري، سفير جمهورية فنلندا لدى السعودية، والوفد المرافق له من شركة «فارتسيلا» للطاقة، استقبلهما أول من أمس، رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، الدكتور خالد بن صالح السلطان، في مقر المدينة. وجرى خلال الاستقبال استعراض قدرات الشركة ومشاريعها في المملكة العربية السعودية، إلى جانب تقديم مقترح للعمل مع المدينة فيما يتعلق بمجالات الطاقة المتجددة، حيث شارك في هذا اللقاء عدد من المسؤولين في المدينة وسفارة جمهورية فنلندا لدى المملكة ووفد من شركة «فارتسيلا» للطاقة.
> الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، استقبل أول من أمس، السفير المفوض فوق العادة صلاح علي المالكي، بمناسبة تعيينه رئيساً للبعثة الدبلوماسية البحرينية لدى الكويت. ورحب الشيخ خالد بالسفير، وهنأه على نيله الثقة الملكية السامية بتعيينه في منصبه الجديد، متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء المسؤولية الموكلة إليه لما فيه المزيد من تعزيز العمل الثنائي والتنسيق المشترك وتطوير العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بين مملكة البحرين ودولة الكويت.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، استقبل أول من أمس، في مكتبه، النائب غازي فيصل آل رحمة، عضو مجلس النواب. وخلال اللقاء، تم استعراض ومناقشة عدد من المواضيع، ولا سيما في مجال الإعلام. وأشاد الوزير بالتعاون والشراكة الفاعلة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في تعزيز المسيرة التنموية والديمقراطية، وخدمة الوطن والمواطنين خلال العهد الزاهر للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد.
> الدكتور فارس البريزات، وزير الشباب الأردني، رعى أول من أمس، حفل افتتاح أعمال الدورة التدريبية المتخصصة بعنوان «سيادة القانون ضمانتنا»، التي ينظمها مركز «العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان». وقال إن «الشباب والحاكمية الرشيدة وسيادة القانون» يعد أحد المحاور الرئيسية في الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019 – 2025، والتي تتضمن تنفيذ مشاريع عمل تهدف إلى تمكين الشباب بمفاهيم الحاكمية الرشيدة وسيادة القانون، مؤكداً أن سيادة القانون تتطلب التلازم الدائم بين المسؤولية والحقوق.
> مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار بالأردن، شاركت أول من أمس، في الجلسة الخامسة لمؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة تحت عنوان «تعزيز فرص المرأة في القطاعات التجارية والصناعية». وقالت إن تمثيل المرأة في قطاع السياحة يبلغ 9 في المائة، وهذا مؤشر على أن المرأة تحتاج إلى أن تصبح أكثر وعياً في هذا القطاع باعتباره من أهم القطاعات التي تساهم في حل المشاكل الاقتصادية، مضيفة: «علينا دعم المرأة وتأهيلها لتصبح ناشطة اقتصادية فاعلة في المجتمع».