السعودية تؤكد عدم رصدها أي حالات لفيروس «كورونا الجديد»

السعودية تؤكد عدم رصدها أي حالات لفيروس «كورونا الجديد»

أوضحت أن المخاطر الصحية المحلية منه تعتبر منخفضة في هذا الوقت
الخميس - 28 جمادى الأولى 1441 هـ - 23 يناير 2020 مـ
السعودية تراقب الوضع الوبائي عن كثب بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية - أرشيفية (الشرق الأوسط)
الرياض: جبير الأنصاري

أكدت السعودية اليوم (الخميس)، عدم رصدها أي حالات لفيروس «كورونا الجديد» على أراضيها حتى الآن.

وقال المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، إنه «لم ترصد أي حالات لفيروس كورونا الجديد nCoV2019 في المملكة العربية السعودية حتى الآن»، مشيراً إلى أن «المخاطر الصحية المحلية من هذا الفيروس تعتبر منخفضة في هذا الوقت».

وبحسب النشرة اليومية للمركز على موقعه الإلكتروني، فإنه تم اتخاذ احتياطات استباقية للتأهب مع منظمة الصحة العالمية، تشمل «مراقبة الوضع الوبائي عن كثب بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية، والتنسيق مع هيئة الطيران المدني بتقييم حركة السفر المباشر وغير المباشر من وإلى الصين بهدف توفير المعلومات للأشخاص الذين قد يسافرون إلى المدن المسجل فيها إصابات ولرصد القادمين منها، وتطبيق التقييم الصحي لهم ومتابعتهم للتأكد من سلامتهم، وإعداد دليل صحي للتعامل مع الحالات المشتبهة، وتجهيز الفحوصات المخبرية اللازمة».

وكانت وزارة الصحة أوضحت في بيان أمس، أنها تتابع عن كثب تفشي كورونا الجديد في الصين، وتطبق إحترازات وقائية لمنع وفادته إلى المملكة، منوهة أن «الأعراض الشائعة للعدوى هي الأعراض التنفسية الحادة: الحمى، والسعال، وضيق وصعوبة التنفس في الحالات الأكثر شدة».
https://twitter.com/SaudiMOH/status/1220029727026622464?s=20

وذكرت أن «العدوى يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة»، مضيفة أن «طرق انتقال الفيروس غير واضحة حتى الآن»، لكن «الدلائل تشير إلى أن العدوى تنتقل بين البشر».
https://twitter.com/SaudiMOH/status/1220305384860213248?s=20

ودعا المركز من ظهرت عليه أعراض الإصابة بعدوى تنفسية لـ«البقاء في المنزل، وتجنب الاختلاط بالآخرين، وطلب الرعاية الصحية فوراً، بالاتصال بمقدم الخدمة الصحية هاتفياً، وإعطاء معلومات متعلقة بالسفر والأعراض، وعدم السفر، وتغطية الفم والأنف بالمناديل عند الكحة أو العطاس، والمحافظة على نظافة اليدين عبر غسلهما لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون أو بالمعقمات الكحولية».

ونقل نصائح للمسافرين المتجهين لمناطق ظهر فيها «فيروس nCoV2019»، منها: تجنب الاتصال بالحيوانات (حية أو ميتة) أو المنتجات الحيوانية أو الوجود في أسواق تداول الحيوانات، وكذلك تجنب الاتصال بأشخاص مصابين بأعراض تنفسية، لافتاً إلى أنه «لا يوجد حالياً علاج ولا لقاح محدد لهذا الفيروس».
https://twitter.com/SaudiMOH/status/1219629238212603904?s=20


السعودية السعودية الصحة الصحة العالمية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة