كيف شكل مصورو البيت الأبيض انطباعات الشعب الأميركي عن رؤسائه؟

الرئيس الأميركي الأسبق ليندون جونسون وهو يؤدي اليمين الدستورية لتولي الرئاسة (سي إن إن)
الرئيس الأميركي الأسبق ليندون جونسون وهو يؤدي اليمين الدستورية لتولي الرئاسة (سي إن إن)
TT

كيف شكل مصورو البيت الأبيض انطباعات الشعب الأميركي عن رؤسائه؟

الرئيس الأميركي الأسبق ليندون جونسون وهو يؤدي اليمين الدستورية لتولي الرئاسة (سي إن إن)
الرئيس الأميركي الأسبق ليندون جونسون وهو يؤدي اليمين الدستورية لتولي الرئاسة (سي إن إن)

يقوم مصورو الرؤساء حول العالم بدور كبير في تشكيل انطباعات الجماهير عن رؤسائهم وعن حياتهم الشخصية.
وتحدث تقرير نشرته شبكة «سي إن إن» الأميركية، عن الدور الذي قام به أبرز مصوري البيت الأبيض في تشكيل صورة الرؤساء الأميركيين في أذهان الشعب الأميركي.
وأشار التقرير إلى أنه قبل تولي الرئيس الأميركي الأسبق جون كيندي الرئاسة في عام 1961. لم يكن هناك مصورون فوتوغرافيون رسميون بالبيت الأبيض، وبدلاً من ذلك، كانت الصور الخاصة بالمناسبات الرسمية كحفلات العشاء والزيارات الخارجية تلتقط بواسطة العديد من المصورين العسكريين.
ويقول الصحافي كينيث والش في كتابه: «مصورو البيت الأبيض وكيف صنعوا التاريخ»، والذي نشر في عام 2017 إن كيندي «أدرك أهمية الصورة والتصوير الفوتوغرافي فقرر الاستعانة بسيسيل ستوتون، المصور بالجيش الأميركي ليكون مصوره الرسمي».
وقدم ستوتون للشعب الأميركي تجربة جديدة لم يشهدها من قبل، وهي تصوير الرئيس وأهم نشاطاته وتفاصيل يومه، ليجعل الشعب أكثر قرباً من رئيسه، إلا أن كيندي فرض بعض القيود أيضاً على ستوتون حفاظاً على صورته ومكانته بين الناس، وفقاً لما ذكره والش في كتابه.
وأضاف والش أن كيندي كان يحظر على ستوتون تصويره لدى دخوله إلى حمام السباحة، حتى يغمر جسده كاملاً بالماء، حتى لا تظهر الصور مشد الظهر الذي كان يرتديه لعلاج بعض المشكلات بعموده الفقري.
ومن بين أشهر الصور التي التقطها ستوتون لكيندي هي تلك التي تظهره وهو يسير مع نجله ممسكاً بيده في الجناح الغربي للبيت الأبيض، والتي قال الكثيرون إنها تعطي انطباعاً عن مدى اهتمام كيندي بأبنائه.

ووثق ستوتون أيضاً أحد أهم الأحداث التي مرت في تاريخ أميركا، والتي وقعت بعد ساعات قليلة من اغتيال كيندي في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) 1963. حيث قام بتصوير نائب كيندي، ليندون جونسون، وهو يؤدي اليمين الدستورية لتولي الرئاسة.

ويظهر جونسون في الصورة رافعاً يده وعلى يساره زوجه كيندي في حين وقفت زوجته بيرد جونسون على يمينه، في توثيق للانتقال السلمي للسلطة، والذي نُفذ بسرعة في لحظة مأساوية.
وبعد توليه الرئاسة، قام جونسون بتعيين يواشي أوكاموتو مصوراً رسمياً بالبيت الأبيض.
ومن أشهر الصور التي التقطها أوكاموتو لجونسون هي تلك الصورة التي يظهر فيها الرئيس الأميركي وهو يلعب مع كلبه أثناء جلوسه مع ديفيد بروس، سفير الولايات المتحدة في باريس.

وقال بيت سوزا، كبير مصوري البيت الأبيض لدى باراك أوباما: «كنت دائماً أتطلع إلى الوصول إلى مستوى يواشي أوكاموتو في التصوير أثناء عملي مع أوباما».
وأوضح سوزا أنه كان يرى أن دوره هو «إنشاء أرشيف للصور الفوتوغرافية للتاريخ... يعيش للأبد ويخدم المستقبل».
ويحتوي الأرشيف الوطني بالبيت الأبيض على ما يقرب من مليوني صورة التقطتها سوزا خلال سنوات أوباما، هذا إلى جانب أعمال المصورين الرسميين للرؤساء السابقين.
ويُشار إلى أن إدارة أوباما كان أول من استخدمت موقعها الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فليكر» و«إنستغرام»، لنشر صور الرئيس باستمرار.
وقال سوزا إنه كان يملك الخيار النهائي لنشر الصور طالما أنها لا تحتوي على أسرار أو لقطات حساسة.
وفي المقابل، لم تسمح إدارة أوباما للمصورين الصحافيين التقاط الصور ببعض المناسبات الرسمية، بل كانت تكتفي بتلك الصور التي يلتقطها سوزا.
ومن أشهر الصور التي التقطها سوزا هي تلك الصورة التي تظهر أوباما وهو ينحني أمام طفل، يبلغ من العمر 5 سنوات، ليثبت لهذا الطفل أن شعره يشبه شعر الرئيس، وكذلك الصورة التي تظهر الرئيس السابق واضعاً قدميه فوق مكتبه أثناء إجرائه مكالمة هاتفية، وأخرى تظهره وهو يراقب الغارة التي قتل فيها أسامة بن لادن.



ومن جهتها، تحرص شيلة كريغهيد، التي تشغل حالياً منصب كبير مصوري البيت الأبيض في إدارة دونالد ترمب، على إصدار عدد قليل من الصور، مقارنة بالعدد الهائل الذي كان يصدره سوزا.
وعلق بعض الخبراء على ذلك بقولهم إن ترمب يحرص على نشر جميع نشاطاته وأخباره على حسابه على «تويتر» بشكل مستمر، وهذا قد يغني عن الصور الرسمية الصادرة عن البيت البيض.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.