عرب وعجم

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، زار أول من أمس، شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وذلك في مقر المشيخة بالقاهرة. وأكّد السفير أن الأزهر الشريف له دور بارز في نشر الخطاب الديني المعتدل ومكافحة الأفكار المتطرفة، وله مكانة تاريخية كبيرة جعلته منارة للعلم ومنبراً للمنهج الوسطي، مشيداً بما يقدمه فضيلة الإمام الطيب من جهود حثيثة في خدمة قضايا الدين والعلم.
> بسمة بنت طلال، الأميرة الأردنية، افتتحت أول من أمس، في قرية ساكب بمحافظة جرش، فعاليات ملتقى تطوير النساء، الذي تنظمه مجموعة الأهلي القابضة دبي، بالشراكة مع جمعية الرائدات الريفيات الخيرية والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية «جهد». وأكدت الأميرة بسمة، خلال افتتاح الملتقى بحضور محافظ جرش عاطف العبادي، أهمية هذا النوع من المباريات في إيجاد أنماط تفكير إيجابية لدى النساء تعزز من المشاركة الاقتصادية للمرأة.
> عيسى عبد الله الباشه النعيمي، سفير دولة الإمارات لدى جورجيا، بحث مع فاختانغ غوميلاوري، وزير الداخلية الجورجي، سبل تعزيز التعاون الثنائي مع الإمارات وخاصة في المجال الأمني. وأكد السفير حرص قيادة وحكومة دولة الإمارات على توطيد أواصر التعاون المشترك بين البلدين، والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى مستويات أرفع. من جهته، أشاد وزير الداخلية الجورجي بالعلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط بلاده بدولة الإمارات في المجالات كافة.
> أحمد مصطفى، سفير مصر لدى زامبيا، أقام أول من أمس احتفالية ثقافية بمناسبة إصدار أول كتاب من نوعه يتضمن قصصاً قصيرة لكُتّاب زامبيين معاصرين مترجمة إلى اللغة العربية، حيث شارك في الكتاب الذي نشرته دار المعارف المصرية اثنا عشر كاتباً زامبياً. وأكد السفير أن صدور هذا الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية في كتابٍ واحدٍ، يفتح للأدب الزامبي باباً للوصول إلى القارئ العربي والأجنبي في آنٍ واحد، ويعكس هذا المشروع الأدبي مدى اهتمام مصر بدعم جسور التواصل الثقافي مع الأشقاء الأفارقة.
> ليزلي إم تسو، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية المعينة في مسقط، سلمت أول من أمس، نسخة من أوراق اعتمادها، إلى يوسف بن علوي بن عبد الله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان. ورحب الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بالسفيرة، متمنياً لها طيب الإقامة والتوفيق في عملها سفيرة لبلدها لدى السلطنة وللعلاقات الطيبة بين البلدين مزيداً من التطور.
> شريف مويكا نوفيتش، سفير جمهورية البوسنة والهرسك لدى الإمارات، بحث أول من أمس، مع محمد هلال المهيري، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، سبل تعزيز أواصر التعاون التجاري والاستثماري بين مجتمعي الأعمال في إمارة أبوظبي والبوسنة والهرسك. وأشاد السفير بقوة ومتانة العلاقات بين الإمارات والبوسنة والهرسك في شتى المجالات، مبدياً اهتمام بلاده بدعم فرص زيادة التبادل التجاري بين الجانبين.
> الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، استقبل مساجوس ذو الكفل، وزير البيئة والموارد المائية في جمهورية سنغافورة، أول من أمس، وذلك في إطار الاستعدادات المبكرة لموسم حج هذا العام 1441هـ. وقدم وزير البيئة شكره وتقديره للعاملين في وزارة الحج والعمرة على حسن التنظيم والاستقبال والضيافة، مضيفاً أن حج العام الماضي كان حجاً ناجحاً بامتياز وبشهادة جميع الحجاج السنغافوريين ابتداءً من الاستقبال في المطار وحتى وصولهم إلى المشاعر المقدسة.
> عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء بالإمارات، استقبلت أول من أمس، وفداً رفيع المستوى من جمهورية كوستاريكا ضم عدداً من كبار المسؤولين الحكوميين، خلال زيارة رسمية للاطلاع على التجارب الريادية في التحديث والتطوير الحكومي في دولة الإمارات. وأكدت أن تجربة العمل الحكومي في الإمارات تمثل نموذجاً عالمياً يحتذى به في التحديث والتطوير.
> حسام القاويش، سفير مصر لدى بولندا، استقبل أول من أمس، مجموعة من الشباب المشارك في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ؛ حيث هنأهم على تلك المشاركة التي تعد ثرية لما انتهت إليه من توصيات ومقترحات في المجالات المختلفة. ووجه السفير المصري، الشكر للحضور، مؤكداً الحرص على التواصل الدائم معهم في المستقبل للمشاركة في الفعاليات الثقافية المختلفة التي تنظمها السفارة المصرية في بولندا.