عرب و عجم

> الدكتور أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، التقى مادالينا فيشر، المديرة العامة لإدارة السياسة الخارجية بوزارة الخارجية البرتغالية، وفرايتش فيغاش مدير المعهد الدبلوماسي البرتغالي، وذلك على هامش الاجتماع الأول للجمعية العامة للمجلس العالمي للتسامح والسلام في لشبونة. وتحدث الجروان عن جهود المجلس في نشر قيم السلام والتعايش حول العالم.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، افتتح برفقة اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أعمال تطوير 4 مراكز للشباب في قرى البليدة والجملة والسعودية بمركز ومدينة العياط، ومركز شباب صفط اللبن بحي بولاق الدكرور. وأكد صبحي أن تطوير مراكز الشباب يأتي في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى الارتقاء بأداء مراكز الشباب، وتحويلها إلى مراكز خدمة مجتمعية، يستفيد من خدماتها أبناء المناطق المحيطة بها.
> ماساكي نوكي، السفير الياباني في القاهرة، استضاف حفل الشاي الياباني هاتسوجاما، احتفالاً ببداية العام الأول من العصر الجديد «ريوا»، التي تعني التناغم الجميل. وشاركت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر، السفير في مراسم طقوس حفل الشاي التقليدية، باعتبارها الضيف الرئيسي بالحفل. وقال السفير إن هاتسوجاما هو حفل شاي ياباني خاص ولكن ما يميزه هذه المرة هو تولي الإمبراطور الجديد للعرش.
محمد جابر أبو الوفا، سفير مصر لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، التقى برئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة التنزانية، بول كويي، حيث بحثا آليات تعزيز التنسيق والتعاون القائم بين السفارة المصرية والغرفة، بما يدعم جهود البلدين الشقيقين الرامية إلى تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بينهما. وأشاد رئيس الغرفة بالتطور الذي تشهده علاقات البلدين في السنوات الأخيرة، وما يلمسونه من اهتمام ملحوظ من قبل كثير من الشركات المصرية بالوجود في السوق التنزانية بغرض الاستثمار والتجارة.
> الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، قرينة حاكم الشارقة، شهدت أول من أمس، حفل تخريج طالبات جامعة الشارقة من دفعة فصل الخريف 2020 للعام الأكاديمي 2019 - 2020. ووجهت بعض النصائح للخريجات قائلة: «إن عطاءك لوطنك ومجتمعك يبدأ من هنا... أن تتعلمي وتستمري في البحث عن المعرفة، ومن ثم تبحثين لك عن بصمة خاصة في مجموعة كبيرة هم زميلات وزملاء لك، تتحدين معهم في هدف العطاء من أجل الوطن والإنسانية».
> الدي ولد الزين، وزير التنمية الريفية بموريتانيا، شارك أول من أمس، في المنتدى الدولي الـ12 حول التغذية والزراعة المنظم في برلين بألمانيا. وأكد الوزير أهمية الاكتفاء الذاتي للبلدان السائرة في طريق النمو في أفريقيا والأهمية القصوى التي توليها حكومة موريتانيا للأمن الغذائي واستعدادها للتعاون مع جميع الشركاء لبلوغ هذا الهدف. ونبّه إلى أهمية الشفافية في التبادل التجاري العالمي، والأخذ بعين الاعتبار المشاكل المطروحة على المزارعين خصوصاً ذوي الدخل المحدود.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، حضر أول من أمس، ختام فعاليات جائزة الإبداع العراقي بدورتها الخامسة لعام 2019. وقال الوزير إن نية الوزارة هذه السنة أن تتحول جائزة الإبداع من ثقافية إلى جائزة دولة، مؤكداً أن الثقافة العراقية تستحق أن يُحتفى بها على مستوى رئاسة الجمهورية، وهذا ما نسعى إليه بأن تتحول من جائزة لوزارة الثقافة لجائزة تحتفي بجميع المبدعين وليس فقط بالحقول الثقافية.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان، حضر أول من أمس، احتفالاً أقامته سفارة الصين ووزارتا الثقافة والسياحة بالصين، بالتعاون مع مسرح كركلا والمعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار)، بمناسبة «عيد الربيع الصيني السعيد 2020»، أحيته أوركسترا مقاطعة هيلونغجيانغ السيمفونية. وقال: «إننا فخورون بهذا التعاون الثقافي بين البلدين... ونتطلع إلى مزيد من التعاون في المجالات الثقافية كافة».
> يون يو تشول، سفير كوريا الجنوبية في القاهرة، استقبله أول من أمس، الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي بمصر، بمقر الوزارة. وأثنى السفير على الخبرات الفنية والإمكانات التكنولوجية المتميزة لشركات الإنتاج الحربي المصرية، معرباً عن سعادته بالتعاون المثمر والثقة المتبادلة بين الشركات الكورية وشركات الإنتاج الحربي، الأمر الذي يشجع الشركات الكورية على الدخول في شراكات جديدة مع الوزارة ودعم وتشجيع التوأمة بين مصر وكوريا في المجال الصناعي والبحث العلمي.