وزير الداخلية السعودي يرعى المؤتمر والمعرض الدولي الـ17 للأمن الصناعي الأسبوع المقبل

يرعى الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي، المؤتمر والمعرض الدولي الـ17 للأمن الصناعي، وذلك خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وينتظر أن يظهر المؤتمر والمعرض هذا العام بصورة متطورة، تعكس مدى اهتمام وزارة الداخلية بالأمن الصناعي في السعودية، بتوفير المناخ المناسب للكوادر الوطنية عبر برامج تدريبية وتأهيلية، حيث يرى المشاركون والمعنيون أن مخرجات هذا المؤتمر ستسهم في تطوير مهارات وقدرات العاملين في مجال الأمن الصناعي بالقطاعين العام والخاص، بشكل أكثر فاعلية مستوعبا كل المستجدات.
وتستمر فعاليات المؤتمر 3 أيام، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين بالإضافة إلى أوراق العمل المقدمة، حيث يعد المؤتمر والمعرض الحدث الأبرز بالسعودية في مجال الأمن ومكافحة الحريق والسلامة، في ظل ما حققه من نجاحات خلال الأعوام الـ4 الماضية، إذ يعلق على هذه الاستراتيجية والبرامج المصاحبة لها آمال عريضة، من حيث التعامل مع تلك المخاطر حال حدوثها؛ لضمان سلامة العاملين والبيئة والممتلكات والأصول، بما يحقق استمرارية العمل والإنتاجية والأعمال اللوجيستية، ابتداء من الخطط الاحترازية، وانتهاء بمجابهة ومواجهة الحوادث المحتملة.
وينطلق المؤتمر والمعرض لعام 2014 تحت شعار «الاستمرارية»، بتنظيم من وزارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العليا للأمن الصناعي، ومشاركة رئيسة من عدة جهات منها: IFSEC & OSH Arabia، بالإضافة إلى شركة «أرامكو» السعودية، وشركة «معادن»، وشركة «التحكم الأمني»، وشركة «أعمال المياه والطاقة الدولية»، وغيرها من الشركات السعودية، والخليجية، والأجنبية.
ويستمد المؤتمر شعاره من الاستمرارية كأسلوب متطور في الإدارة، حيث تنفذ الشركات والجهات المعنية دراسات حول المخاطر المختلفة المحتملة، ومن ثم وضع استراتيجيات، وخطط عمل، وأنظمة، وبرامج تدريب.
من جهته، توقع الدكتور عبد الرحمن باعشن، رئيس مركز الشروق للدراسات الاقتصادية والاستشارية بجازان في السعودية، أن تنعكس التوصيات المزمع الخروج بها من هذا المؤتمر على رسم خارطة طريق لتحقيق شعار ومتطلبات الأمن الصناعي الحقيقي.
وشدد على ضرورة العمل على توطين الصناعات ذات القيمة الإضافية، ونقل التقنية المتعلقة بها إلى السعودية، من خلال تقديم أحدث ما أنتجته البلاد المتقدمة من أنظمة وأجهزة في هذا المجال، وتمكين المتدربين من استخدام الأساليب الحديثة؛ لتوفير أعلى معايير الأمن والسلامة ومكافحة الحريق داخل المنشآت بمختلف أحجامها وأنشطتها. ولفت باعشن إلى إتاحة فرصة واسعة من خلال هذا المؤتمر، حيث إن مخرجات المؤتمرات والمعارض السابقة أسهمت من خلال البرامج وورش العمل في تأهيل الكوادر المحلية، وتدريبها على أفضل الوسائل العالمية المستخدمة في قطاعات الأمن الصناعي المختلفة.
من جهة أخرى، تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لقاء تعرض خلاله خريطة المستقبل الاستثماري الصناعي بالوادي الصناعي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومردودها لخدمة النهضة الصناعية والتنموية بالسعودية، وتعزيز خطط الدولة في تعزيز موقع الصناعة كقاطرة للتنمية.
وتستضيف غرفة الرياض، ممثلة في اللجنة الصناعية صباح غد الاثنين، لقاء للتعريف بالفرص الاستثمارية الصناعية في الوادي الصناعي بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وما تتميز به البيئة الاستثمارية في المدينة، التي تمثل أحد الصروح الاقتصادية والاستثمارية الكبرى بالسعودية.
ويتضمن اللقاء الذي يفتتحه المهندس سعد المعجل، عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض، كلمة يلقيها ريان قطب، الرئيس التنفيذي للتشغيل بالوادي الصناعي بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، يقدم خلالها نبذة عن المدينة وأهدافها.
ويستعرض اللقاء ما ينتظر مدينة الملك عبد الله الاقتصادية من آفاق مستقبلية تدعم الاقتصاد الوطني، كما يتحدث خالد الهندي، مدير تنفيذي أول لتطوير الأعمال بالوادي الصناعي، عن الأهمية الفريدة للوادي الصناعي.
ومن المؤمل أن يتطرق عمار كنعان، رئيس مجلس إدارة شركة «الحاويات الوطنية»، عن ميناء الملك عبد الله، وما سيضيفه للمدينة وللوادي الصناعي، فيما يعرض على حميد الدين، من هيئة المدن الاقتصادية، أجواء الاستثمار في المدن الاقتصادية بالسعودية.