أوكرانيا تحقق في احتمال انتهاك سرية مراسلات سفيرة أميركية

أعلنت كييف، اليوم (الخميس)، فتح تحقيق حول احتمال تعقب السفيرة الأميركية السابقة لديها بطريقة غير قانونية، وذلك بعد نشر معلومات بهذا الخصوص في الولايات المتحدة.
وقالت وزارة الداخلية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «الشرطة بدأت تحقيقاً قضائياً حول انتهاك سرية المراسلات والمكالمات الهاتفية، وانتهاك الحياة الخاصة لماريا يوفانوفيتش، سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بين 2016 و2019.
وجاء القرار بعدما نُشرت في الولايات المتحدة محادثات بين شخص على علاقة بجماعة ضغط هو ليف بارناس، الأميركي ذو الأصول الأوكرانية الذي يُنظر إليه كشريك رودي جولياني، المحامي الشخصي للرئيس دونالد ترمب. وخلال هذه المحادثات، يشير بارناس إلى أنّ السفيرة التي أزاحها ترمب، تحت المراقبة.
ولفت بيان وزارة الداخلية الأوكرانية إلى أن «الهدف يمكن في التحقق ما إذا كان قد تم انتهاك القانونين الأوكراني والدولي اللذين يحميان الدبلوماسيين أو إذا ما كان الأمر يتعلق بالتبجح وبمعلومات خاطئة خلال محادثة غير رسمية بين مواطنَين أميركيين».
كذلك، أشارت الوزارة الأوكرانية إلى فتح تحقيق قضائي آخر حول ما كُشف بخصوص هجمات معلوماتية روسية على الشركة الأوكرانية «بوريسما» التي تعدّ في صلب محاكمة الرئيس الأميركي.
وطلبت كييف مساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) وشركة معلوماتية في «سيليكون فالي» متخصصة في مكافحة القرصنة.