إسطنبول: إعلان حالة التأهب في 4 قنصليات بسبب {مظاريف مريبة}

أعلنت السلطات التركية حالة التأهب في القنصليات الكندية والألمانية والبلجيكية والأميركية في إسطنبول أمس بعد تلقي مواد «مثيرة للشكوك والريبة». وشوهدت أطقم الطوارئ وهي ترتدي ملابس واقية وتؤمن المباني. وذكرت القنصلية الأميركية على حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»: «القنصلية العامة الأميركية في إسطنبول تلقت مظروفا يحتوى على مادة صفراء مريبة»، مضيفة أن السلطات الأميركية والتركية تجري تحقيقات في هذا الشأن.
وذكرت السلطات التركية أنه تم العثور على مسحوق أصفر مثير للريبة في مظروف أرسل إلى القنصلية الكندية التي تقع في الطابق السادس عشر من أحد المباني الإدارية في أكبر مدينة تركية، وأصدرت هيئة مواجهة الكوارث والطوارئ التركية بيانا مفاده أن أطقمها تنفذ إجراءات ضرورية وأن الأشخاص الذين ربما لمسوا المادة في القنصلية الكندية نقلوا من الطابق لمنع انتقال التلوث.
وأضافت الهيئة أن المادة أرسلت إلى أحد المختبرات في أنقرة لتحليلها، وقالت وزارة الخارجية الألمانية في برلين إن كل الطاقم نقل من مقره في إسطنبول، دون تقديم تفاصيل بخلاف أنه تم تلقي المادة المثيرة للشكوك هناك.
وذكرت وكالة أنباء «بلجا» أن وزارة الخارجية البلجيكية قالت إن قنصليتها تلقت مظروفا مثيرا للشكوك والريبة.
وقال المتحدث باسم هيئة إدارة الطوارئ دوجان إسكينات إن أطقما أرسلت إلى القنصليتين الكندية والبلجيكية لتنظيفهما من أي تلوث وأنهم يعملون أيضا على تنظيف مقر القنصلية الألمانية.
ولم يرد أي شيء على الفور بخصوص ماهية المسحوق. وأرسلت عينات للمعامل في العاصمة التركية أنقرة لتحليلها. وتراجع القنصليات والسفارات الأخرى إجراءاتها الأمنية. وقد رفعت حالة التأهب في السفارات والقنصليات الكندية هذا الأسبوع بعد الهجومين في كندا.