اعتقالات في إيران بقضية الطائرة الأوكرانية

اعتقالات في إيران بقضية الطائرة الأوكرانية

روحاني اعتبر الحادث «خطأ لا يغتفر» وتعهد بعدم تكراره
الثلاثاء - 19 جمادى الأولى 1441 هـ - 14 يناير 2020 مـ
الرئيس الإيراني حسن روحاني (إ.ب.أ)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال المتحدث باسم الهيئة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي، اليوم (الثلاثاء)، إن السلطات اعتقلت أشخاصا لدورهم في حادث الطائرة الأوكرانية.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أكد في وقت سابق اليوم أن جميع المتورطين في حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية قرب طهران «سينالون العقاب»، واصفاً الحادث الذي أودى بحياة 176 شخصا بأنه «خطأ لا يغتفر» و«يجب التحقيق فيه بحرص».

ونقلت وكالة «رويترز» عن روحاني قوله إن «الحكومة مسؤولة أمام إيران والدول الأخرى التي فقدت رعايا في الحادث»، مشيراً إلى أنه لا يمكن تحميل شخص واحد المسؤولية عن إسقاط الطائرة.

وفيما بدا أنه محاولة لتهدئة الاحتجاجات التي اندلعت في أرجاء البلاد في أعقاب اعتراف «الحرس الثوري» بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ قصير المدى الأسبوع الماضي، قال روحاني «على الأمة الإيرانية أن توقن بأن حادث الطائرة لن يتكرر»، معتبراً اعتراف القوات المسلحة الإيرانية بخطئها في حادث الطائرة «خطوة أولى طيبة».

وأقرت طهران السبت بأنها أسقطت «عن طريق الخطأ» طائرة بوينغ 737-800 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية بعيد إقلاعها الأربعاء من طهران، ما أسفر عن مقتل ركابها الـ176 ومعظمهم إيرانيون وكنديون، وسط توتر عسكري متصاعد في المنطقة.

وكانت إيران استهدفت قبل ساعات من الحادث بصواريخ بالستية قاعدتين في العراق يستخدمهما الجيش الأميركي رداً على مقتل قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في ضربة أميركية في بغداد في 3 يناير (كانون الثاني).


ايران التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة