مؤتمر برلين الليبي ينعقد الأحد

أعلن البيت الأبيض، أمس (الاثنين)، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بحث في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الوضع الأمني في الشرق الأوسط وليبيا.
وأضاف البيت الأبيض أن المحادثة التي جرت، أول من أمس (الأحد)، تطرقت أيضاً إلى مواضيع ثنائية أخرى، دون أن يذكر تفاصيل، حسبما أشارت وكالة الأنباء الألمانية.
جاء الاتصال في وقت نقلت وكالة «رويترز» عن مشاركين في المفاوضات التحضيرية لقمة تستهدف تحديد مسار للسلام في ليبيا، أن ألمانيا تعتزم عقد القمة في برلين الأحد المقبل، 19 يناير (كانون الثاني).
وستواكب القمة زيارة تستغرق يوماً واحداً لبرلين يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان. وكان مكتب إردوغان قد أعلن عن الزيارة لكنه لم يُدلِ بتفاصيل أخرى.
ويعد وجود إردوغان ضرورياً لنجاح أي مؤتمر حول ليبيا بعد قرار أنقرة نشر مستشارين عسكريين، وربما قوات، في ليبيا، حسب «رويترز».
وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قد أعلنت عن القمة يوم السبت، مضيفةً أن الأمم المتحدة ستقود المحادثات إذا كان الاجتماع سيُعقد في برلين. وقالت إن الطرفين المتحاربين يجب أن يقوما بدور كبير إذا كان هناك استعداد لإيجاد حل. وقالت ميركل أيضاً، حسبما أوردت «رويترز»، إن الهدف من الاجتماع هو منح ليبيا الفرصة لكي تصبح بلداً يحظى بالسلام والسيادة. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، إن هناك خططاً لعقد مؤتمر حول ليبيا في برلين في يناير، لكنه رفض تأكيد موعد انعقاده.