تحالف حزبَي العمل وميريتس لمواجهة نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية

أعلن حزبا العمل وميريتس اليساريان الإسرائيليان، اليوم (الإثنين)، اتحادهما قبل انتخابات الثاني من مارس (آذار)، لتعزيز فرص نجاحهما في حصد عدد أكبر من المقاعد أمام القاعدة اليمينية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وسيشارك الحزبان في الانتخابات ضمن قائمة مشتركة أطلقا عليها اسمها «حقيقة» (يميت).
ويتزعم عمير بيريتس حزب العمل، في حين يرأس نيتسان هوروفيتس حزب ميريتس. وقال الحزبان في بيان إن «بيريتس وهوروفيتس شددا على رسالة الوحدة والأمل في التغيير السياسي في قلب المجتمع والتوجه السياسي للحكومة المقبلة بعد نهاية عهد نتنياهو».
ويبدو المشهد السياسي في إسرائيل في حالة اضطراب قبيل الانتخابات العامة الثالثة التي تجرى خلال أقل من عام. فقد وصل حزب الليكود وتحالف «أزرق أبيض» إلى طريق مسدود عقب انتخابات أبريل (نيسان) وسبتمبر (أيلول)، إذ لم ينجح أي منهما في الحصول على غالبية برلمانية مع حلفائه تخوله تشكيل حكومة، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وحصل حزب العمل على ستة مقاعد في انتخابات سبتمبر، مقابل خمسة لحزب ميريتس. وتسعى الأحزاب اليسارية في حملتها الانتخابية أمام حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو إلى تعزيز دعم الناخبين لها.
وضغط رئيس الوزراء المتهم بثلاث قضايا فساد، باتجاه منحه الحصانة من البرلمان. واليوم، صوّت 16 عضوا من "لجنة الترتيبات" لصالح تشكيل اللجنة، مقابل معارضة عضو واحد. ولم يحدَّد الموعد الذي ستنعقد فيه اللجنة.
وعلى رئيس الوزراء التنحي في حال إدانته وبعد استنفاد جميع سبل الاستئناف.