مي سليم: أنا ذواقة للطعام... ولكني لا أجيد الطهي

عبرت الفنانة مي سليم، عن حبها لتناول الطعام بشدة، وقدرتها على تذوقه، ومعرفة الجيد منه، إلاّ أنها رغم ذلك تقول إنها تسعى للسيطرة على الكميات التي تتناولها، وتمتنع عن الأكل في أوقات متأخرة من الليل... «عندما أضعف أكتفي بمشاهدة مقاطع الفيديو التي تتحدث عن الطعام ووصفاته».
وذهبت مي في حوارها لـ«الشرق الأوسط» إلى أنها «لا تجيد الطهي نهائياً»، مشيرة إلى أنها عاشت وتربت في مصر، لكن لكون والدتها أردنية، فهي «تصنع لها العديد من الأكلات الشامية الجميلة»، ومع ذلك تقول: «أشتهي دائماً الطعام المصري خاصة المسقعة بالبشاميل».
وانتهت مي إلى أنها عندما تذهب إلى تناول الطعام في أي مطعم، فإنها تصطحب معها والدتها وابنتها، وتحرص على اختيار الأماكن الهادئة بعيداً عن الصخب... وإلى نص الحوار:
> بداية... حدثينا عن علاقتك بالمطبخ... وماذا تحبين من الأطعمة؟
- أحب الأكل للغاية وأجد فيه متعة كبيرة، وأجيد التذوق والتفرقة بين الجيد والسيئ منه، فمثلاً أميل إلى المعكرونة وخاصة التي تطهى بالبشاميل، وكذلك صينية الرقاق المحشو باللحم المفروم، ورغم ذلك أحاول التحكم في حبي للطعام خوفاً من زيادة وزني وتأثير ذلك على عملي كفنانة. ولكن للأسف لا أجيد الطهي نهائياً، ولا أطيق الوقوف في المطبخ.
> معنى ذلك أنك تتناولين الطعام بمقادير؟
- لا أحاول حرمان نفسي من أي أطعمة بشكل كامل، لكن ما أفعله هو محاولة السيطرة على الكميات التي أتناولها، لأن الحرمان أمر صعب للغاية، وبالتالي أسعى إلى ضبط نفسي قدر ما أستطيع، وكل توقيت له كمية الطعام المناسبة له، ففي الليل أمتنع تماماً عن تناول الطعام، وعندما أضطر إلى ذلك أتناول أطعمة خفيفة لا تساعد على التخمة، بجانب ذلك أنا لا أميل إلى تناول المشاوي لكن أتناولها أحياناً بسبب خلوها من الدهون تقريباً، وبمرور الوقت أصبحت معتادة عليها بل وأصبحت من ضمن أسلوب حياتي.
> وماذا عن النشويات والخضراوات؟
- نجحت في تحويل الطعام إلى أسلوب حياة، فمثلاً أحرص على استبدال الخبز والمعكرونة وأي نوع من النشويات بالخضراوات سواء الطازجة أو السوتيه، ولا أتناول من الشوكولاته إلاّ الداكنة، وعندما يعلّق أحد أصدقائي بأن جسدي رشيق فإني أرد عليهم هذه الرشاقة ليست مجاناً ولكن أدفع ضريبتها جيداً من استغنائي عن أطعمة كثيرة أحبها؛ وعندما أشتاق إلى الطعام قبل النوم، ألجأ إلى مشاهدة عدد من الفيديوهات لأكلات ومطاعم سواء في الخارج أو الداخل، وفي اليوم الوحيد المسموح لي بتناول ما أشتهي من طعام، فأحرص على تقنين الكميات، حتى لا أضيّع ما خسرته من سعرات حرارية على مدار الأسبوع.
> وما أكثر طعام تتجنبين تناوله؟
- لا أحب الكوسة والسبانخ، لكن ممكن تناولهما إذا تم طهيهما بشكل مبتكر باستخدام كريمة الطهي أو البشاميل، وأيضاً لا أحب المحشي بكل أنواعه، الباذنجان والكرنب والورق العنب، وهذا بالطبع مخالف لعادات وتقاليد كل المصريين التي تربينا عليها.
> وماذا عن علاقتك بالمطبخ الشامي؟
- عشت وتربيت في مصر، ووالدتي أردنية وتصنع عدداً كبيراً من الأكلات الشامية الجميلة، ومع ذلك أطلب منها طهي أكلات مصرية خصوصاً المسقعة بالبشاميل.
> وهل يوجد مطبخ لا تميلين إلى أطعمته؟
- بشكل كبير لا أميل للمطبخ الآسيوي لأن مكونات بعض أطعمته تتضمن على الأناناس والمانجو، فهي بالنسبة لي فواكه، لا أفضل طبخها وشويها مع الطعام، فهذا ما لا يتقبله عقلي.
> هل تميلين إلى الحلويات؟
- أحبها بشدة، ومع ذلك أتناولها بحذر، وأكثر ما أحبه «التشيز كيك»، والكرواسون والدانش، والبسبوسة وأم علي بالقشدة.
> أخيراً... من تصطحبين معك إلى المطاعم؟
- عندما أذهب إلى أي مطعم لا بد أن ترافقني أمي وابنتي فهما أهم ما في حياتي، ونحرص على اختيار المطاعم الهادئة بعيداً عن الصخب، وفي الوقت نفسه تقدم قائمة من الطعام الخفيف، بعيداً عن الدهون.