رئيس الحكومة المغربية: لست خائفا على شعبيتي.. واستطلاعات الرأي تعطينا أكثر من 50 % وهذا كافٍ

عبد الإله ابن كيران يقول في حوار شامل مع {الشرق الأوسط} إن الملكية ضمانة بالنسبة للمغاربة.. والإنسان العاقل لا يغامر بضمانته

عبد الإله ابن كيران
عبد الإله ابن كيران
TT

رئيس الحكومة المغربية: لست خائفا على شعبيتي.. واستطلاعات الرأي تعطينا أكثر من 50 % وهذا كافٍ

عبد الإله ابن كيران
عبد الإله ابن كيران

قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ذي المرجعية الإسلامية، إنه انتخب رئيسا للحكومة من المغاربة للإسهام في حل مشاكلهم، وليس للتدخل في أنماط تدينهم أو حرياتهم، مشيرا إلى أن التدين مسألة شخصية وشؤونها منظمة بإشراف إمارة المؤمنين.
وأوضح ابن كيران، في حوار شامل أجرته معه «الشرق الأوسط» في الرباط، قائلا: «إنني لست إسلاميا، بل مجرد مسلم مثل كل المسلمين، وأحاول أن أكون مستقيما قدر المستطاع، ولا أستطيع أن أدعي أنني أنجح دائما في ذلك».
وذكر ابن كيران أنه لما عين من طرف الملك محمد السادس رئيسا للحكومة.. «استشعرت أنني مسؤول في دولة لتدبير الشأن العام لكل المغاربة، ولم أشعر بأنني نبي جئت برسالة خاصة».
وتحدث ابن كيران عن خصوصية الملكية في المغرب، وقال إن الناس لا يعرفون جيدا خصوصيتها، مشيرا إلى أن الذي يطبعها بالدرجة الأولى هو التحكيم وليس التحكم. وأوضح أن النظام الملكي بالنسبة للمغاربة «ليس نظاما سياسيا والسلام، بل ضمانة لهم.. والإنسان العاقل لا يغامر بضمانته». وفيما يلي نص الحوار.

* مرت سنة على تشكيل حكومتكم الثانية بعد خروج حزب الاستقلال منها، وأنتم الآن على مشارف السنة الثالثة من الولاية الحكومية التي جاءت بعد دستور 2011، ما دروس وعبر هذه السنة من التجربة الحكومية مقارنة مع السنتين السابقتين؟

- ربما لن تكون الدروس والعبر جاهزة، ولكن يمكنني أن أتحدث معك عن ظروفها. فهذه السنة كانت نسبيا أقل تشنجا من السنتين الأولى والثانية، ففي الحكومة الحالية تشكلت أغلبية جديدة بمشاركة حزب التجمع الوطني للأحرار بعد انسحاب حزب الاستقلال، وأوجدنا نقاط تفاهم على مستوى الأغلبية، وليس على مستوى الحكومة فقط.
على مستوى الحكومة حتى في المرة الماضية كان الانسجام لا بأس به، والوزراء الجدد في الحكومة عملوا بانسجام عال مع الأخرين. أما على مستوى الأغلبية فقد طرأ الإشكال في رئاسة الاغلبية بعد تغيير الأمين العام لحزب الاستقلال، والآن و الحمد لله فإن رئاسة الأغلبية تعمل في إطار التوافق الإيجابي، وهذا ينعكس على جودة العمل الحكومي.
وإذا أردت أن أقول لك عن دروس وعبر تسيير شأن عام مثل رئاسة الحكومة في المغرب منذ البداية إلى الآن، يمكنني أن أجمل لك الموضوع في كلمتين، وهو أنه في دولة كدولتنا فرصة الإصلاح والعمل الجاد وإعادة التوازن إلى المجتمع موجودة، لكن هذه الفرصة تحتاج إلى نوع من الصبر والأناة في إطار ثقافة التعاون، وليس في إطار ثقافة الصراع، نحن لسنا دولا ديمقراطية مثل الغرب، يخرج فريق ويدخل آخر، هنالك ثوابت في دولنا وهنالك ثوابت في سياساتنا، وهنالك مجموعة عوامل ومتدخلين، في هذا المجموع كاملا فرصة إنجاز شيء إيجابي لصالح الدولة، ثم لصالح المجتمع والفئات المستضعفة بالخصوص، موجودة، ولكن هذا يتطلب وقتا أكثر لإنضاج الظروف الملائمة لإنجاز أي إصلاح في ظل الاستقرار، هذه هي العبرة الرئيسية .

* هناك من اعتبر أنك خلال السنوات الـ3 الماضية عمدت إلى وضع أجندة لحزبك ولحركة الإصلاح والتوحيد على جانب، والتصرف كتكنوقراطي ليبرالي جاء ليقلص نسبة عجز الموازنة ودعم الدولة للموارد الأساسية وإصلاح صناديق التقاعد، وابتعادك عن مفردات الأجندة الآيديولوجية للإسلاميين، بماذا تعلق على هذه الأشياء؟

- لما عينني جلالة الملك رئيسا للحكومة استشعرت أنني مسؤول في دولة لتدبير الشأن العام لكل المغاربة، ولم أشعر أنني نبي جئت برسالة خاصة، أنا مجرد مسؤول في دولة، قد أصيب وقد أخطئ في معالجة مشاكل الناس،أما الأنبياء فقد كان خاتمهم محمدا، صلى الله عليه وسلم. ولما دخلت في هذه المسؤولية على مستوى مهمة رئاسة الحكومة، جاءت الأولويات بنفسها، أولاها كانت الأولوية الاقتصادية لأن الدولة إذا لم تكن في وضعية اقتصادية على الأقل محتملة، حتى لا نقول مريحة، فإنها سوف تغرق، وساعتها لن تنفع لا آيديولوجية ولا أي شيء آخر.
لما عينني جلالة الملك وجدت نفسي في سفينة مهددة بمعطيات في الواقع المعيش أولاها هي صندوق المقاصة (صندوق دعم المواد الأساسية)، الذي كلفنا عام 2012 ربع مداخيل الدولة، كلفنا 57 مليار درهم (الدولار يساوي 8.46 درهم) في الوقت الذي كانت فيه مداخيل الدولة تصل إلى نحو 220 مليار درهم من الضرائب ومختلف العائدات. وجدت نفسي أمام أزمة تزحف علينا في قطاعي الماء والكهرباء، وهما القطاعان الرئيسيان والأساسيان كما لا يخفى عليك، سواء تعلق الأمر بالسكان وضمان تزويدهم بالماء المشروب أو الكهرباء، فضلا عن الحاجة إلى الكهرباء في النشاط الاقتصادي والمرافق العامة. وجدت نفسي أيضا أمام صناديق التقاعد يقول لي المسؤولون عنها «السيد رئيس الحكومة إذا لم نبادر إلى إصلاح هذه الصناديق فإن مستقبل التقاعد في المغرب لن يكون فقط مهددا، وإنما سينتهي، لن يكون هناك تقاعد؛ بالإضافة إلى تداعيات ذلك على الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالبلاد. أخبرني إذن ماذا علي أن أفعل؟ وعن أي آيديولوجية تتكلم؟ هذه مشكلات واقعية وعملية، فقلت في نفسي سوف أتوكل على الله وأواجه هذه المشكلات التي ذكرت لك، وأنا لم أذكر لك المشكلات الأخرى. حتى الآن كانت النتائج إيجابية، فموازنة صندوق المقاصة انتقلت من 57 مليار درهم سنة 2012 إلى 23 مليار درهم في 2015، ومشكلة الماء والكهرباء يبدو على الأقل أننا تمكنا من حلها في أفق السنوات الـ10 المقبلة لأننا حملنا الدولة القسط الأكبر من تكلفة هذا الإصلاح وحملنا فقط المستهلك الذي يوجد في وضع اقتصادي نسبيا مريح زيادات متفاوتة، الأشطر العليا أكثر من الأشطر الدنيا، مع الحفاظ على الأسعار بالنسبة لمعظم المستفيدين أي نحو 4 ملايين و500 ألف مشترك، فهؤلاء لم نمسهم إطلاقا، ومشكلة التقاعد نحن الآن بصدد حلها. من جهة أخرى كان حاملو الشهادات يحتجون أمام البرلمان للحصول على الوظائف الحكومية فأصبحنا أمام مشكلات، هل سنوظف المغاربة جميعا؟ هل كل من حصل على شهادة الإجازة علينا أن نوظفه؟ هل هذا ممكن؟ ما هو المبرر لأن تصبح موظفا مباشرة، هل شهادة الإجازة كافية ليكون الباحث عن عمل صالحا للإدارة، أين هو العدل؟ الآن أظن أن هذه المشكلة انتهت وقررنا كذلك اقتطاع أيام الإضراب من أجرة المضربين، هل يقبل منطقيا ألا تشتغل وتأخذ الأجرة على اليوم الذي لا تشتغل فيه؟ أمور مثل هذه بدت لنا منذ البداية أمورا أساسية لتفادي مزيد من التدهور، فنحن لم نكمل كل ما نحن بصدده، ولكن في الوقت نفسه، ومن جهة أخرى، فإن هذه الحكومة، كما قال الأخ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ليس قدرها أن تأتي فقط لكي تصلح أمورا تظهر فيها ضحية، هي كذلك حكومة جاءت بحس اجتماعي، واستطاعت أن تحسن تقاعد نحو عشرة آلاف و500 أسرة كان بعضها يأخذ 40 أو 50 درهما في الشهر، أما الآن فأقل ما يأخذون ألف درهم، وهناك أمور أخرى من قبيل منح الطلبة مبلغا وعددا، وتوسيع المنح للتلاميذ الفقراء إلى آخره، وفي نفس الوقت حاولنا أن نصفي الأجواء بالنسبة للمقاولات لكن في كل هذه المجالات لا نستطيع أن ندعي أننا وصلنا إلى المستوى المرغوب فيه.
بالنسبة للآيديولوجية، أنا رئيس حكومة منتخب من المغاربة للإسهام في حل مشاكلهم ، وليس للتدخل في أنماط تدينهم أو حرياتهم، ولم أئت لكي أغير تدين الناس، جئت لكي أحل مشاكلهم ،والتدين مسألة شخصية وشؤونها منظمة بإشراف إمارة المؤمنين، فجلالة الملك هو أمير المؤمنين. لكن إذا كنت متدينا ذلك ينفعك في الاستقامة، في التعفف عن المال العام، ولهذا أنا أقول إنني لست إسلاميا، بل مجرد مسلم مثل كل المسلمين، وأحاول أن أكون مستقيما قدر المستطاع، ولا أستطيع أن أدعي أنني أنجح دائما في ذلك.

* لقد كان رد فعل حكومتكم صارما على قرار اتحادات عمالية شن إضراب عام وطني يوم 29 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي احتجاجا على إصلاح منظومة التقاعد، وهو ما جاء على لسان وزير الإعلام، هل من مفاوضات اللحظة الأخيرة لفتح حوار مع هذه الاتحادات أم أن الأمور وصلت معها إلى طريق مسدود؟

- لا، ليس طريقا مسدودا، وفي الحقيقة النقابات ليست كلها سواء، هناك نقابات عندها أجندة سياسية، ترتبط بأحزاب سياسية، وهذه حاولت تنظيم إضراب عام وفشلت فيه، وهي معروفة، واحدة منها يشرف عليها أمين عام حزب الاستقلال، وهناك نقابات أخرى دعت إلى الإضراب، وهي نقابات لدينا معها علاقات معقولة، بيد أننا نعيب عليها أن هذا الإضراب ليس مبررا، لأن مقترح إصلاح التقاعد ليس نهائيا، ونحن ننتظر أن تأتي الاستشارة التي طلبناها من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وساعتها سنعرض مدارسته مع هذه النقابات لوضع الصيغة النهائية إذا استطعنا أن نتفاهم. إذن هذا الإضراب الآن، قبل أن يكون هناك المشروع النهائي الذي سنتقدم به أمام الحكومة، هو أمر غير مبرر وغير مفهوم.
إن الحوار الاجتماعي لم يتوقف. وآخر اجتماعاتي معهم كانت في مايو (أيار) الماضي، يعني قبل أول مايو الأخير اجتمعت مع النقابات الثلاث 3 مرات، مدة تتراوح بين 3 و4 ساعات، وهي المناسبة التي وصلنا فيها إلى رفع أجور الوظيفة العمومية كحد أدنى إلى 3 آلاف درهم طالت 150 ألف موظف، وبالنسبة للقطاع الخاص وصلنا إلى زيادة الحد الأدنى للأجر بنسبة 5 في المائة على سنتين أي 10 في المائة، ثم بعد ذلك التقينا في يونيو (حزيران) الماضي بسبب إصلاح نظام التقاعد. إذن الحوار لم ينقطع، ولكن فعلا كنا متفقين على أن نلتقي فيما بعد، ولكننا لم نحدد التوقيت، وأنا انتظر رأي المجلس الاقتصادي الاجتماعي والبيئي، الممثلة فيه هذه النقابات، وآنذاك سألتقي بهم إذا أرادوا أن نلتقي.

* لكنهم اعترضوا على إحالة ملف التقاعد على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي؟

- هذا شيء ينظمه القانون. أنا طلبت رأيا استشاريا من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وحينما أتوصل به سأجتمع معهم حتى نبحث الإجراءات الأخيرة التي يمكن أن نتفق عليها. إن مثل هذا الإضراب في المغرب يعتبر في السابق حدثا إستثنائيا، أنا على الأقل أعتقد أن الوقت ليس مناسبا، لهذا تأسفنا لهذا الإضراب ولم نتفهمه، وبطبيعة الحال هم يتحملون المسؤولية فيه كاملة وفي نتائجه، ونحن سوف نحرص على ضمان حرية العمل بالنسبة للآخرين، وإذا تراجعوا عن تنظيم هذا الإضراب سيكون ذلك جيدا، وعلى كل حال فإن الإضراب حق دستوري مكفول مثل هذا الإضراب يمكن أن ينظم في أي وقت ولكن تنظيمه الآن ليس مبررا ولا مفهوما.

* هناك أصوات داخل حزبكم بدأت تشكك من الآن في نزاهة الانتخابات، وهو أمر يبدو غريبا أن يصدر عن أصوات من الحزب الحاكم، لأنه جرت العادة أن المعارضة هي التي تشكك؛ وارتباطا بنفس الموضوع كيف تقرأون حرص الملك على سلامة العملية الانتخابية المقبلة، ثم ما تردد من تأكيد هذا الحرص خلال اجتماع المجلس الوزاري الأخير؟

- أولا، يجب أن أقول شيئا، إنه منذ أن تولى جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، مقاليد الحكم حتى الآن لم يطعن أي حزب سياسي في أي انتخابات. كانت هنالك طعون قضائية في بعض الحالات، وكانت هنالك شكاوى من بعض رجال السلطة في مختلف الاستحقاقات، أما بالنسبة لحزب العدالة والتنمية فإن المعتمد هو البيانات الرسمية وتصريحات قيادته الوطنية، وهي لا تشكك في الانتخابات، بقي أنه كانت هنالك بعض الذكريات التي ما زالت تحوم حول أذهان بعض الأشخاص الذين عبروا عن تخوفاتهم، ولهذا نحن لا نتصور بالنسبة للمغرب أنه من الممكن أن يقع ما يجري الحديث عنه بشأن تزوير الانتخابات، لأن بلدنا يسير إلى الأمام ولا يمكنه أن يرتد ويتراجع إلى الوراء. فهذه الأمور حسمت، المغرب اختار الديمقراطية وسيمضي قدما فيها، وجعل الخيار الديمقراطي من ثوابته الدستورية. وجلالة الملك بصفته الحكم أصدر توجيها ورسمه أثناء انعقاد المجلس الوزاري الأخير بإعلانه أن الانتخابات هي مسؤولية الحكومة، إذن فمن الطبيعي أن المكلف أو المشرف الأساسي عليها هو رئيس الحكومة، بينما وزيرا الداخلية والعدل هما المكلفان متابعة تدبيرها والخروقات التي قد تقع فيها، وهذا شيء وارد، إذن فنحن في انسجام مع روح الدستور. ففي المغرب تتحسن الأمور، ولكن بطريقة تدريجية.

* كيف تلقيتم إصرار الملك على أن يكون الإشراف على الانتخابات بين يديكم كرئيس للحكومة، وما الإحساس والانطباع الذي كان لديك؟

- بطبيعة الحال، لا بد أن أشكر جلالة الملك على ذلك. إذ إنه لا يمكن أن يكون ذلك من دون أن تكون هنالك ثقة في رئيس الحكومة، ومن جهة أخرى، وعلى المستوى الديمقراطي، فإن هذا ترسيخ لمكانة رئيس الحكومة حاليا ومستقبليا، وتعزيز لمكانة الحكومة كمؤسسة دستورية مسؤولة، مثل هذا القرار، كان يجب أن يجري الترحيب به بحرارة، لكن بطبيعة الحال ربما بعض الناس كانوا مسرورين بهذا القرار بيد أنهم تمنوا أن لا يكون متعلقا برئيس الحكومة الحالي.

* كيف تتصورون تدبير هذا الملف بينكم وبين وزير الداخلية، وما هو حجم فرص التلاقي والتوافق، وما احتمالات الاختلاف في تدبيره؟

- دعني أقل لك، حتى الآن إنه يقع تشاور أولي ثم تعرض مقترحات على الأحزاب السياسية، وتؤخذ ملاحظاتها بعين الاعتبار، ثم بعد ذلك تقع مصادقة أخيرة قبل أن تعرض مشاريع القوانين على مجلس الحكومة. لقد قلت لك، في المغرب، كل شيء ممكن إصلاحه تدريجيا في إطار التعاون والتوافق الإيجابي والمنتج.

* السياسة هي فن الممكن.. في حكومتكم الحالية تحالفتم مع حزب التجمع الوطني للأحرار بعد خصومة لدودة، وهذا يدفعني لسؤالك: ما إمكانية التحالف مع خصمكم اللدود حزب الأصالة والمعاصرة إذا تطلبت نتائج الانتخابات المقبلة ذلك؟

- أولا أود أن أوضح أن الخصومة مع الأحرار كانت طارئة ولم تكن أصلية، هذا حزب منذ سنوات طويلة، حتى وهو في الحكومة ونحن في المعارضة، كان في العموم هنالك نوع من التعاطف والود بين نوابنا ونوابهم، وفي مرحلة من المراحل الانتخابية بالخصوص وقع بسبب المنافسة بطبيعة الحال، شيء من ارتفاع الحرارة فقط، أما على المستوى الشخصي لم تكن هناك قط خصومة، لهذا فالمقارنة بينه وبينه حزب الأصالة والمعاصرة ليست في محلها. وفي تقديري أنه في السياسة يجب عدم رهن المستقبل، المستقبل في علم الغيب، والغيب لا يعلمه إلا الله، فحزبنا حزب عنده منطق في مقاربة الأشياء، هذا المنطق يجعل دائما مصلحة البلد سابقة على مصلحة الحزب، وهذا المنطق أعتقد أننا سنحترمه في المستقبل كما احترمناه في الماضي ولولا احترامنا له في الماضي لما كنا في الوضعية التي نحن فيها اليوم.

* لوحظ أن الملك محمد السادس لأول مرة وأكثر من أي وقت مضى واجه بوضوح الأصوات العدمية التي تبخس الإنجازات التي عرفها المغرب، والتراكمات الإصلاحية التي تحققت في البلد عبر عقود، واعتبر ذلك مسيئا لصورة البلد ولا علاقة له بحرية التعبير والرأي.. كيف تنظرون إلى هذا؟

- ربما لا يعرف الناس جيدا خصوصية الملكية في المغرب، الملكية في المغرب الذي يطبعها بالدرجة الأولى هو التحكيم وليس التحكم، وهذا قديم في بلدنا، ويمتد لقرون، هذا التحكيم هو أن جلالة الملك يتدخل لإرجاع الأمور إلى نصابها في بعض القضايا والحالات بمبادرة منه أو بطلب من الأطراف، وهذا ليس وليد اليوم، بل حتى إبان ما كان يسمى «سنوات الرصاص»، كانت دائما هذه المرجعية لدى الملك يحافظ عليها ويتفاعل معها الآخرون وهي التي سمحت بأن نجتاز الكثير من الظروف الصعبة باعتبار أنه في بعض الأحيان قد تطغى فئة على أخرى أو تتجاوز معها الحدود، ولكن يأتي تدخل الملك ليرجع الأمور، في قضية أو إشكالية معينة بين أطرافها، إلى نصابها. جلالة الملك في أكثر من مرة أنصف الحكومات السابقة باعتبار أنها حققت للمغرب أمورا إيجابية وهذا لا ينفي أنه ربما كانت هنالك أمور سلبية كذلك، وفي الخطاب الأخير أثنى كذلك على الحكومة الحالية وعلى ما قامت به، أظن أن هذا إنصاف يناسب رأي المجتمع في هذه الحكومة، لأن هذه الحكومة رافقتها منذ البداية حملة إعلامية فاقدة للصواب تحاول أن تسود اللوحة مطلقا، بطبيعة الحال هذا ليس معقولا. فقرار واحد من قرارات الحكومة تكفي لإعطائها ميزة حسن عن السنوات الخمس الكاملة من ولايتها، إذ يكفي الحديث عن استعادة المبادرة في التحكم في التوازنات الماكرو - اقتصادية التي كانت تخنق البلد ليكون ذلك كافيا.

* لوحظ أن هنالك عودة إلى الهدوء والتريث في الإدلاء بالتصريحات من طرف قياديين وبرلمانيين محسوبين على تيار الصقور في حزبكم، هل يمكن القول إن هذا الأمر كان يسبب مضايقة وإحراجا وإكراها وإرباكا للعمل الحكومي، وأيضا بالنسبة لعلاقتك مع مكونات الأغلبية وأطراف وازنة في الدولة، هل نفهم أو هل يمكن القول إن لكم دورا في الحد أو التقليل من ذلك؟

- هل ذلك كان يحرج؟ بالتأكيد، لأنه يجب ألا تنسى أن حزبنا هو حديث عهد بالمعارضة، وفي المعارضة بطبيعة الحال يكون النفس العام احتجاجيا، ولا شك أن بعض الإخوة في الحزب في مختلف مستويات المسؤولية لم يستوعبوا التحول الذي وقع بسرعة، فكانت بعض التصريحات محرجة بكل صراحة، لكن أضرارها جعلت الإخوة ينتبهون، وقد يراجعون تقدير المسؤولية في تلك التصريحات.

* لقد انتخبت حركة التوحيد والإصلاح (الجناح الدعوي للحزب) على رأسها رجلا معروفا باعتداله وتغليبه لجانب التعقل السياسي على التشدد الدعوي، هل يمكن القول إنه بصعود عبد الرحيم الشيخي إلى رئاسة الحركة تقطعون مع مرحلة سيطرة الفقهاء والعلماء على التوجيه العام للحركة؟

- ليست القضية قضية فقه، بالعكس فالمطلوب دائما هو الفقه في الدين، والمطلوب أيضا هو العلم بالواقع. التشدد ليس مرتبطا بالفقهاء والعلماء، التشدد يكون هنا وهناك، ويكون أكثر حيث لا يكون الفقه الصحيح هو الغالب، لكن اختيار الأخ عبد الرحيم الشيخي دليل على أن مؤسسات الحركة تقدر جيدا المرحلة، وتقدر جيدا حاجتها إلى شخص معتدل ومتزن وهادئ وقادر على تدبير مرحلة فيها حرج . وأظن أنه كان توفيقا من الله سبحانه وتعالى، لأنه ونحن ذاهبون إلى الجمع العام لم يكن هذا الاسم راجحا. صحيح، لقد جرى فرزه ضمن المرشحين الـ5 بيد أنه لم يكن راجحا من حيث الترتيب الأولي، وجاء اسمه في آخر لائحة المرشحين. إذ كانت تسبقه 4 أسماء، إذن، أرى أن هذا الاختيار بعد توفيق الله تعالى هو من بركة الشورى الحقيقية داخل الحركة.

* لديكم حساسية تجاه التمويل الأجنبي للجمعيات الفاعلة في المجتمع المدني، حيث يبدو أنكم تشرفون على التنسيق بين المجلس الأعلى للحسابات والأمانة العامة للحكومة من أجل تفعيل إجراءات المراقبة والتقييم والتتبع، هل تخشون من اختراقات يقوم بها المال الأجنبي في قضايا تعتبرون أنها تمس مقومات وهوية البلد وثوابته؟

- القضية ليست مرتبطة بحساسية أو عدم حساسية، الدولة اليوم أي دولة يجب ألا تكون نائمة، بل مستيقظة، وتعرف ماذا يقع، المشكلة ليست مشكلة تمويل أجنبي أو داخلي، المشكلة هي مشكلة قانون، هل تحترم القانون أو لا تحترمه؟ إذا كنت تحترم القانون لا يمكن أن يقع لك أي شيء، إذا لم تكن تحترم القانون ربما استفدت من مرحلة كان فيها تساهل أو غض الطرف، لكن الظروف الدولية تسير في اتجاه أن تكون أكثر حرجا. فلا بد للدولة أن تنتبه إلى أوضاعها وظروفها وما يجري فيها، وتميز ما يقع، وما هو خطير وما ليس بخطير، ثم كذلك لا بد للدولة أن تحرص على تطبيق القانون، لهذا فقد تكلمت مع السيد وزير الداخلية بشأن ذلك أكثر من مرة، وهو يرى أن القضية بالنسبة لنا هي قضية تطبيق القانون. والذي لا يطبق القانون لا يجب أن يعتبر نفسه مسموحا له أن يفعل ما بدا له، ربما بعض الجمعيات لم تألف هذا من الدولة في السابق، واليوم ترى تصرفا مختلفا، لكن في كل الأحوال نحن نجتهد في احترام القانون.

* ما فتئتم تؤكدون على ضرورة احترام الهوية في البرامج التعليمية والدعوة إلى تقوية المدرسة العمومية، والإعلاء من شأن اللغة مع الانفتاح على اللغات الأخرى، هل تعتقدون أن هذه الرؤية قد تجد وسائل لتنفيذها في الوقت الذي يعرف عن وزير التربية أنه ذو ميولات فرانكفونية، وأنه يشجع إحداث نظام بكالوريا (ثانوية عامة) دولية فرنسي وإسباني في المدرسة العمومية، ما تعليقكم على ذلك؟

- الحوار بشأن هذه المواضيع في المغرب قديم، هناك توجهات مختلفة، وهناك من يظن أن مشكلة التعليم هي في لغة التدريس وهناك من عنده صورة مختلفة ويظن أن المشكلة ليست في لغة التدريس، وإنما المشكلة في الارتخاء والتهاون الذي أصاب المنظومة التعليمية بحيث هناك اليوم ما يشبه الإجماع على أن تلك المنظومة لا تقوم بالدور الذي يجب أن تقوم به، وكما لا يخفى عليك، فإن جلالة الملك، في المرحلة الأخيرة، أعاد إحياء المجلس الأعلى للتعليم بعد أن توقف منذ سنة 2008، وداخل المجلس في صيغته الجديدة هناك فرصة للحوار بين الأطراف المعنية بالموضوع ذلك أنه توجد فيه تمثيلية واسعة ستصدر عنه توجهات هي بطبيعة الحال ليست ملزمة، ولكنها توجهات أساسية ورئيسة، وسيكون لها أثر في تسيير الشأن العام التربوي. وبالنسبة للسيد الوزير، فهو يعرض علي مبادراته في هذا المجال وفيما يخص البكالوريا الدولية، فليس الوزير الحالي هو من أحدثها، بل الوزير الذي سبقه، وهي نتيجة اتفاق سابق جرى عام 2008، أي قبل مجيء هذه الحكومة. وعموما فإن هناك عزيمة كاملة لإصلاح منظومة التعليم بما يلزم، لكن ليس هنالك بعد اتفاق شامل على المقاربة التي ستنبني عليها هذه الإصلاحات.

* أعلنتم مرارا أنكم ستواصلون اتخاذ قرارات اقتصادية ومالية واجتماعية تراعي المصلحة العامة للبلد، ولا تخشون عواقبها وتأثيراتها السلبية على شعبيتكم وعلى رصيدكم الانتخابي في الانتخابات المقبلة، إذا سجل تراجع في رصيدكم الانتخابي هل سيكون ذلك أمرا مقبولا ومفهوما خصوصا أن الملك في خطابه الافتتاحي أمام البرلمان قال بوضوح إنه يرفض الطعن السياسي في الانتخابات من طرف من يخسرون؟

- أولا الطعن السياسي تكلمنا عنه ولم يعد واردا. ثانيا، ليس هناك حكومة ستنجز أمورا لصالح البلد لا تتأثر شعبيتها، لأن الإصلاحات على الأقل في مراحلها الأولى تقتضي تدابير وإجراءات لا تكون مريحة، خذ شخصا عنده زراعة أراد أن يستبدلها بزراعة أخرى أكثر إنتاجية، مثلا شخص يزرع الحبوب في أرضه كلها قرر أن يعوض الحبوب بأشجار الزيتون، سيحتاج أن يقنع أسرته بأن تقتصد خلال 3 إلى 5 سنوات الأولى من زراعته لشجر الزيتون إلى أن تبدأ في الإنتاج فتستبدل خيرا بخير أكبر، لأن شجرة الزيتون لن تعطيك كالحبوب في السنة الأولى، وستكون بداية عطائها بعد 3 أو 5 سنوات، حسب الأنواع، ولكن إذا صبرت وتفهمت تأتيك الحبوب مما تبقى من الأرض والزيت يأتيك من الجديد ويكون غذاؤك أحسن. فالإصلاح مكلف دائما لكن مع ذلك أنا لست انتحاريا، يعني لست هنا لكي أنتحر وحزبي سياسيا، فهذا أمر غير معقول، لأن الحزب هو أداة من أدوات الإصلاح فلا بد من الحفاظ على أداتك لضمان استمرارية الإصلاح، وبالتالي لا بد من التوازن. وحين أصرح بأنني لا آخذ بعين الاعتبار نتائج الانتخابات .فهنالك سببان، الأول، هو أن الحزب جاء ليخدم الدولة، يجب أن تكون الأمور واضحة، إذا هناك أولوية للدولة قبل الحزب، لأن الدولة مطلوب منها أن تستمر وتتقوى، لأنها إذا استمرت وتقوت حتى من لم يصل إليه شيء اليوم يمكن أن يصل إليه غدا. المسألة الثانية هي أنني مقتنع كذلك بأن المغاربة سيحسنون تقدير هذه الإصلاحات أثناء الانتخابات، وهذا الآن بدأ يقال بصراحة، جريدة نشرت أخيرا خبرا مفاده أن شخصا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قال إن إصلاح التقاعد ضروري، ولكن لا أريده أن يحسب لصالح هذه الحكومة، المغاربة مختلفون عن الأوروبيين، في أوروبا إذا مسست شخصا في مداخيله يقوم ضدك. في المغرب الشخص يرى ماذا تقصد؟ إذا علم أن ما تريده في الحقيقة هو مصلحته في النهاية سوف يناصرك داخليا، وإن استطاع خارجيا. والمغاربة مقتنعون أن ما قمنا به سواء تعلق الأمر بقضية صندوق المقاصة أو أسعار المحروقات أو قضية الماء والكهرباء أو ما تعلق بالإصلاحات الأخرى، في صالحهم، والآخرون يشعرون أنهم ضحية حملة تسميم إعلامي، ويلاحظون أن الجهات التي تقوم بها، هم يعرفونها ومستوى مصداقيتها، هم يعرفون حميد شباط (أمين عام حزب الاستقلال المعارض)، ومن شابهه ومن دخل في حلفه، ويعرفون إلياس العماري (نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض) ويعرفون إدريس لشكر (أمين عام حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض)، وانظر إلى استطلاعات الرأي فهم مجتمعون لا يصلون إلى 20 أو 30 في المائة، وأولهم لا يصل إلى نسبة 14 في المائة، المغاربة يعرفونهم ويقولون «هؤلاء لا يريدون الخير للبلد. هؤلاء أصحاب مصالح». والحكومة الحالية تحاول الإصلاح، لذلك أنا لست خائفا على شعبيتي وشعبية حزبي، على كل حال ما زالت استطلاعات الرأي تعطينا أكثر من 50 في المائة، وأنا أظن أن هذا كاف.

* لقد استطاعت حكومتكم الصمود والبقاء في مكانها رغم أن الربيع العربي أصبح خريفا، ما كلمة سر ذلك، وما هي الوصفة السحرية التي جعلت المغرب استثناء في بحر عربي متلاطم؟

- نحن عنصر في هذا التميز، ولسنا صانعيه. وللحقيقة فإن هذا التميز المغربي قديم منذ المولى إدريس (مؤسس دولة الأدارسة) رحمه الله، نحن شعب بقدر الله، وبخصوصية أبنائه لم نخضع لما خضعت له الجغرافيا العربية الإسلامية إلى حدود الجزائر، حتى نكون واضحين، فليس صدفة أن النفوذ العثماني جاء إلى الجزائر وتوقف، والنفوذ الفرنسي وقف عند حدود الجزائر أيضا من 1830 إلى 1912، وحتى حين دخل الفرنسيون إلى المغرب دخلوا في شكل حماية ولم تتجاوز مدتها 4 عقود وبضع سنوات. هذا الشعب لديه هذه الخصوصية وهذا التميز، وحتى بعد الاستقلال استمر هذا التميز فالتيار الذي جاء من الشرق، وكانت لديه صبغة عروبية وقومية ويسارية وثورية، عصف بدول سابقة وغير أنظمتها، وجاء بالبعث في العراق وسوريا، والشيوعيين في اليمن الجنوبية. كان له كذلك تأثير في المغرب، ولكن هذا التأثير في إطار التميز المغربي تحول إلى ظاهرة استفاد منها المغرب، وإن كان قد عانى من ذلك، ومن جهة أخرى، لم ترتبك، إذا شئنا أن نقول، التوازنات الأصلية للبلاد، وهو ما وقع أيضا لما جاءت رياح الربيع العربي، المغرب تأثر وخرج الناس من مدن متعددة، ولكنَّ أمرين وقعا هما أن الناس لم يخرجوا عن بكرة أبيهم، إذ كان هنالك شعور بالخطر إذا خرج الناس عن بكرة أبيهم، بل خرج المئات والآلاف في كل المدن، ولم يصلوا إلى حد ما وقع في الدول الأخرى أي المطالبة بإسقاط النظام. وفي هذا الإطار برز دورنا، حيث دعونا إلى الإصلاح تجاوبا مع مطالب الشارع مع الحفاظ على استقرار البلد ونظامه الذي هو بالنسبة للمغاربة ليس نظاما سياسيا والسلام، بل ضمانة. المغاربة عندهم شعور أن النظام الملكي هو ضمانة لهم، وأن لديهم تاريخا ويخشون من طغيان الفئات والمؤسسات والهيئات والقبائل والأجناس واللغات، بعضها على بعض، ولهذا ستلاحظ شيئا ربما في المغرب وحده، كل فئة تحتج ترفع صورة الملك، حتى شخص واحد يحتج يرفع صورة الملك، إذا أخرج من بيته يحتج ويرفع صورة الملك، قبيلة إذا ظلمت في مائها أو في مرعاها أو في أرزاقها تخرج وترفع صورة الملك، إدارة إذا خرجت تحتج ترفع صورة الملك. فالملكية في المغرب وطبيعتها ضمانة بالنسبة للمغاربة. والإنسان العاقل لا يغامر بضمانته، يمكن أن تكون عنده ملاحظات على السياسات، هذا أمر طبيعي. لكن بين هذا وبين المغامرة بالأساس الذي بني عليه الأمر، فهذا يجب ألا يكون.

* ذكرت الجزائر.. المراقبون يرون أن البلد الجار يعيش فوق بركان قابل للانفجار في أي لحظة، ماذا فعلتم أو هل تفكرون في المغرب بتدابير للحيلولة دون أن تصل إلينا شرارات أي انفجار محتمل؟

- نحن أولا وقبل كل شيء عواطفنا كدولة مع الدولة الجزائرية هي أننا نرجو أن لا يقع فيها أي مكروه، هذه عواطف طبيعية للأخوة في حقوق الإخوة، ولكن هناك أيضا مصالحنا. مصالحنا هي ألا يقع في الجزائر أي مكروه لأنه لا قدر الله إذا وقع شيء سيئ لا يمكن أن لا يتأثر البلد المجاور بذلك، إن كان خيرا سيكون خيرا وإن كان شرا سيكون شرا. المسألة الثالثة تكمن في أن الظروف الدولية لا تسمح اليوم بأن تضطرب الجزائر لا قدر الله، لكن مع الأسف الشديد أظن أن إخواننا في الجزائر لا يفكرون بنفس المنطق، ولكن نحن عندنا منهج منذ عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله، بل من قديم، هو أننا لا نتدخل في شؤون الدول المجاورة بصفة عامة، واحتياطاتنا هي أن نحمي حدودنا وما بعد حدودنا إلى الداخل، أما لو طلبت منا أي دولة أخرى من دول الجوار شيئا فنحن مستعدون، لكن خارج ذلك نحن فقط نتكفل ببلدنا وهذا هو توجه الدولة.

* شهدت الآونة الأخيرة ارتفاع أصوات صحافية تنتقد موقف حزبكم من الوضع السياسي القائم حاليا في مصر منذ إزاحة الرئيس الأسبق محمد مرسي وصولا إلى انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسا، حيث لم يعد خافيا تضامنكم المطلق مع تجربة «الإخوان» في الحكم بمصر، الأمر الذي يعرض حسب هذه الأصوات علاقة الدولة المغربية بالدولة المصرية للانتكاسة، ما حقيقة موقفكم؟

- أولا وقبل كل شيء السياسة الخارجية، حتى أكون واضحا معك، هي أمر استراتيجي، وفي الأمور الاستراتيجية الذي يرسم السياسات ويتخذ القرارات الكبرى هو جلالة الملك. فعلاقتنا بمصر، الذي يرسم توجهاتها ويتخذ قراراتها هو جلالة الملك، وأنا بصفتي رئيسا للحكومة ملزم بسياسة الدولة، لا يمكن أن نتلاعب في هذه الأمور. الأشخاص أو الجمعيات في المغرب لا يمكن أن نتحكم فيها أو فيما تقول أو تفعل، هذا يجب أن يفهم. لأن المغرب بلد يحترم حرية الأشخاص والأفراد والهيئات، ولكن سياسة الدولة الخارجية التي يرسمها جلالة الملك، ملزمة للحكومة، وأنا احترمها، وأنا ملزم بها، ولم يصدر ولن يصدر عني أي موقف مخالف لهذا، ولكن لا يمكني أن أتدخل في تفاصيل هذا الشاب أو هذه الشابة أو هذه الحركة بشأن موقفها من هذا أو ذاك.
أما فيما يخص التقدير العام، فنحن اليوم بصدد النظر إلى أمة وإلى وطن أساسي هو مصر، كما بالنسبة لبلدنا وبالنسبة للبلدان الأخرى «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه». نحن الذي نريده هو أن ينجو البلد أولا، وإذا كان من الممكن ألا تقصي العملية السياسية وتوفر فرصا لإدماج كافة مكونات المجتمع فهذا أصوب وارشد.

* هل من زيارة قريبة لمصر؟

- ليس الآن.. ليس هنالك شيء مرتبط بهذه الزيارة لا من جهة الأجندة الشخصية، ولا من جهة توجيهات جلالة الملك.

* كانت حكومتكم سباقة في المنطقة العربية في تقديم مشروع قانون يجرم الالتحاق بتنظيم داعش، كيف تقرأون ظهور «داعش» في هذه الظرفية الحرجة التي يمر بها العالم العربي، وإلى أي مدى خلط ظهور هذا التنظيم الأوراق لدى الجماعات الإسلامية أو الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية، وما هو موقفكم صراحة منه؟

- أنت تتحدث عن مشروع قانون قدمناه، وتسألني عن موقفي، هذا ليس موقفا وإنما هو قانون يجرم الخروج من البلد في اتجاه أي بلد آخر للقيام بأعمال إرهابية، هذا الموقف واضح وضوح الشمس في الظهيرة، نحن تقديرنا أن هذه الظاهرة تبقى إلى حد الآن غير مفهومة لا في نشأتها ولا في أسلوبها.

* تقصد ظاهرة شيطانية؟

- لا أريد أن أدخل في هذه التفاصيل، لكن الذي لا شك فيه هو أن تردد المنتظم الدولي في القيام بواجبه الإنساني في الوقوف بوجه النظام السوري في وقت معين لما كان الناس يقتلون بالمئات يوميا، وخصوصا لمَّا قُتل الناس الآمنون في بيوتهم بالمواد الكيماوية، وكذلك لما بالغ رئيس الحكومة العراقية السابق غير المأسوف عليه، في قمع وإرهاب سكان المناطق السنية في العراق، حضرت الظروف لبروز شيء ما والذي يبدو، والله أعلم، أنه كان بتدبير أجهزة سوريا، لكن لا أستطيع أن أقول لك ماذا وقع بالضبط، لكن تقديري أن هذه الظاهرة غير قابلة للحياة. بالنسبة للمجتمع الإسلامي، هذه الظاهرة شبيهة بظواهر أخرى كانت في وقت من الأوقات في الأمة الإسلامية، هؤلاء أشبه الناس بالخوارج. لم تعش هذه الظاهرة في العالم الإسلامي،وجدت وأزعجت في مرحلة من المراحل ثم توقفت. كذلك هذه الظاهرة لا يمكن أن تكون مقبولة في هذا العصر، ولكن المشكلة تكمن في الإرادة الحازمة للمجتمع الدولي في معالجة أسبابها، هذه هي المشكلة الحقيقية، وخطاب جلالة الملك الذي تلوته في الأمم المتحدة، أشار إلى أنه بصفة عامة هذه الظواهر التي تسمى إرهابية معالجتها لا تكون بالمقاربة الأمنية وحدها، بل لا بد من معالجة أسبابها ودوافعها في الصميم، في نفس الوقت الذي لا بد فيه كذلك من وجود مقاربة أمنية.



إعلام فلسطيني: مقتل 7 وإصابة 6 في قصف إسرائيلي على منزل بشمال رفح

مقتل 7 وإصابة 6 أشخاص في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بشمال رفح (أ.ب)
مقتل 7 وإصابة 6 أشخاص في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بشمال رفح (أ.ب)
TT

إعلام فلسطيني: مقتل 7 وإصابة 6 في قصف إسرائيلي على منزل بشمال رفح

مقتل 7 وإصابة 6 أشخاص في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بشمال رفح (أ.ب)
مقتل 7 وإصابة 6 أشخاص في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بشمال رفح (أ.ب)

أفاد تلفزيون الأقصى الفلسطيني اليوم (الاثنين)، بمقتل 7 وإصابة 6 أشخاص في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بشمال رفح بقطاع غزة.

وبحسب وكالة «أنباء العالم العربي»، في وقت سابق اليوم، ذكر تلفزيون الأقصى أن الجيش الإسرائيلي شن غارة على وسط رفح.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة في وقت سابق اليوم، أن عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على خيام للنازحين في رفح الليلة الماضية، ارتفع إلى 45 قتيلاً، في حين بلغ عدد المصابين 249.


بعد «مجزرة رفح» ومقتل جندي مصري... «هدنة غزة» رهن سيناريوهين

جنود من الجيش المصري يقفون للحراسة عند معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة (د.ب.أ)
جنود من الجيش المصري يقفون للحراسة عند معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة (د.ب.أ)
TT

بعد «مجزرة رفح» ومقتل جندي مصري... «هدنة غزة» رهن سيناريوهين

جنود من الجيش المصري يقفون للحراسة عند معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة (د.ب.أ)
جنود من الجيش المصري يقفون للحراسة عند معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة (د.ب.أ)

دخلت مفاوضات هدنة غزة «نفقاً جديداً»، إثر سلسلة من التطورات في آخر 24 ساعة، شملت قصفاً إسرائيلياً استهدف تجمعاً للنازحين في رفح الفلسطينية، تلاه تسريبات عن نية حركة «حماس»، «عدم حضور المباحثات»، ثم إطلاق نار على الحدود بين مصر وغزة أسفر عن مقتل جندي مصري.

تطورات متسارعة تضع المفاوضات المحتملة حول الهدنة في غزة أمام خيارين؛ التأجيل أو الانعقاد الاضطراري، وفق ما ذكره دبلوماسيان سابقان وخبير عسكري في أحاديث منفصلة لـ«الشرق الأوسط».

والسبت، قالت «هيئة البث الإسرائيلية» إن تل أبيب وافقت على استئناف المفاوضات الرامية إلى التوصل لهدنة في قطاع غزة وتبادل المحتجزين مع «حماس». لكن قصفاً إسرائيلياً استهدف مساء الأحد تجمعاً لخيام النازحين الفلسطينيين في رفح، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 40 شخصاً وإصابة 65 آخرين، وفق الدفاع المدني الفلسطيني، حرك ردود فعل عربية رافضة لذلك التصعيد.

وسيطا الهدنة مصر وقطر، علّقا على ذلك القصف؛ إذ طالبت القاهرة في بيان للخارجية، «مجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري لضمان الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية». في حين أعربت قطر في بيان للخارجية أيضاً عن «قلقها من أن يعقّد القصف جهود الوساطة الجارية، ويعوق الوصول إلى اتفاق لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين».

وأبلغت مصادر في «حماس»، «الوسطاء أنها لن تشارك في أي مفاوضات مع إسرائيل بعد مجزرة رفح»، بحسب تقارير صحافية عربية.

وعقب ساعة من تحذير الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله وفداً من أعضاء الكونغرس الأميركي، الاثنين، بـ«ضرورة تكثيف الجهود لاحتواء الموقف ووقف الحرب»، أعلنت «هيئة البث الإسرائيلية» الرسمية، أن «تبادل إطلاق نار بين جنود الجيش الإسرائيلي والقوات المصرية على معبر رفح، أدى إلى مقتل جندي مصري».

ورد الجيش المصري في بيان، بإعلان أن «القوات المسلحة المصرية تجري تحقيقاً بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح، مما أدى إلى استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين».

مصر تواصل تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي قطاع غزة (المتحدث العسكري)

تطورات متلاحقة تثير كثيراً من الغموض حول مصير مفاوضات الهدنة في غزة، والتي تعثرت لأكثر من مرة منذ أن نجحت وساطة مصر وقطر والولايات المتحدة في إقرار هدنة مؤقتة لم تصمد سوى نحو أسبوع في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، قال لـ«الشرق الأوسط» إنه «بعد حادث الحدود، المفاوضات أمام خيارين؛ أن تُعقد شريطة أن تخرج نتيجة التحقيقات المصرية بأنه حادث فردي، وسيتم احتواؤه، أو تكون النتائج أنه حادث متعمد، وهنا ستتأثر المفاوضات وقد تؤجل، وسيكون هناك موقف رسمي مصري، ولكل حدث حديث».

ويرجع التسريبات الإعلامية بشأن عدم حضور «حماس» جلسات المفاوضات، إلى أنه «موقف طبيعي ونوع من الضغوط الإعلامية، لكن في حال أثمرت المفاوضات الأولية شيئاً فإن الحركة ستحضر».

بدوره، قال السفير علي الحفني مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن القصف الإسرائيلي على مخيم النازحين، «لا شك يؤثر على المفاوضات المرتقبة؛ لأن أي مفاوضات تريد تهدئة وليس تصعيداً».

ويرجع الحفني القصف الإسرائيلي إلى أمرين؛ «الأول محاولة فرض أمور بعينها على الوسطاء ودفع الطرف الآخر وهو (حماس) للتعنت»، مؤكداً أن تلك الأجواء «لا توفر مناخاً مناسباً لنجاح الجولة المقبلة».

وعقب حادث الحدود بين مصر وقطاع غزة، يتوقع الدبلوماسي المصري السابق، «تأجيل المفاوضات»، ويربط ذلك بـ«أهمية انتظار تحقيقات الجيش المصري في الواقعة»، واصفاً الموقف المصري بأنه «يتحلى بالحكمة وداعم للقضية الفلسطينية».

في المقابل، يرى اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن قصف المخيم وحادث الحدود «لن يؤثرا على المفاوضات»، ويرجع ذلك التقدير إلى أن «إسرائيل تعيش أسوأ لحظاتها بعد قرارات محكمة العدل الدولية، واستمرار المظاهرات الداخلية، واعتراف الدول الأوروبية بدولة فلسطينية».

ويحدد أهداف قصف مخيم النازحين في رفح، بأمرين؛ «الأول الضغط على (حماس) لتقديم مزيد من التنازلات خلال المفاوضات المرتقبة، والثاني رسالة للداخل الإسرائيلي تروج إلى أن تل أبيب قوية»، مؤكداً أن «المفاوضات لن تؤجل وستصل لهدنة بضمانة أميركية»، وفق تقييمه.


مفوض «الأونروا»: العملية العسكرية في رفح يجب أن تنتهي فوراً

مفوض «الأونروا» يصف مدينة رفح بأنها تتحول إلى جحيم على الأرض (رويترز)
مفوض «الأونروا» يصف مدينة رفح بأنها تتحول إلى جحيم على الأرض (رويترز)
TT

مفوض «الأونروا»: العملية العسكرية في رفح يجب أن تنتهي فوراً

مفوض «الأونروا» يصف مدينة رفح بأنها تتحول إلى جحيم على الأرض (رويترز)
مفوض «الأونروا» يصف مدينة رفح بأنها تتحول إلى جحيم على الأرض (رويترز)

دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، الاثنين، لإنهاء العملية العسكرية في رفح بجنوب غزة على الفور.

ووفق «وكالة أنباء العالم العربي»، قال لازاريني في بيان عبر منصة «إكس»: «نبذل كل ما بوسعنا لتقديم المساعدات الإنسانية في غزة، لكن ذلك يصبح شبه مستحيل بمضي الوقت».

ووصف مفوض «الأونروا» مدينة رفح بأنها «تتحول إلى جحيم على الأرض»، وقال إن صور ضحايا الغارة الإسرائيلية على خيام للنازحين في المدينة الليلة الماضية هي شهادة على ذلك.

وأضاف لازاريني أن بعض موظفي «الأونروا» في رفح لا يزالون في عداد المفقودين، وأن هناك تقارير عن أن بعض قتلى الغارة الإسرائيلية على رفح «ماتوا حرقاً».


إحالة قاضٍ معارض في صنعاء إلى محكمة مختصة بالإرهاب

محتجزون في سجون الجماعة الحوثية أُفْرِجَ عنهم أخيراً (أ.ف.ب)
محتجزون في سجون الجماعة الحوثية أُفْرِجَ عنهم أخيراً (أ.ف.ب)
TT

إحالة قاضٍ معارض في صنعاء إلى محكمة مختصة بالإرهاب

محتجزون في سجون الجماعة الحوثية أُفْرِجَ عنهم أخيراً (أ.ف.ب)
محتجزون في سجون الجماعة الحوثية أُفْرِجَ عنهم أخيراً (أ.ف.ب)

بعد 5 أشهر على اعتقال الحوثيين القاضي المعارض عبد الوهاب قطران بتهمة ملفقة، وهي حيازة مشروبات كحولية، أحاله جهاز مخابراتهم إلى المحكمة المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة بتهمة انتقاد زعيم الجماعة. وتزامن ذلك مع كشف قيادي حوثي سابق عن قيام جهاز مخابرات الجماعة باعتقال سكرتير رئيس مجلس حكمهم السابق قبل 6 أشهر، على خلفية مواقفه من أداء قادة الجماعة.

وذكر المحامي اليمني عبد المجيد صبرة ونجل القاضي قطران، أن جهاز الأمن والمخابرات الحوثي أحال ملف قضية القاضي المعارض إلى النيابة الجزائية الابتدائية المتخصصة في الإرهاب وأمن الدولة للتحقيق معه بتهمة إذاعة أخبار وإشاعات كاذبة، وتحريضه ضد قيادة الجماعة، وفق ما جاء في قرار الإحالة، وذلك في إشارة إلى انتقادات لاذعة وجَّهها قطران لقرار عبد الملك الحوثي بمهاجمة السفن في البحر الأحمر.

القاضي قطران رفض الاعتذار لزعيم الحوثيين فأحيل إلى محكمة الإرهاب (إعلام محلي)

وكانت عناصر من الجماعة قد اقتحمت في يناير (كانون الثاني) الماضي منزل قطران، وعبثت بمحتوياته، وصادرت هواتفه، ولم تكتفِ بذلك بل تعمدت تشويه سمعته من خلال الادعاء بحيازته مشروبات كحولية. وأودعت الجماعة منذ ذلك الوقت القاضي قطران في زنزانة انفرادية، ومنعت عنه الزيارة والاتصال قبل أن يُسمح له بذلك لاحقاً، كما أنه بعد مرور أكثر من شهر على اعتقاله، فوجئ الجميع بصدور قرار من مجلس القضاء الأعلى برفع الحصانة عنه.

وأوضح المحامي صبرة أنه تقدم بطلب إلى النيابة الجزائية المتخصصة للحصول على نسخة من ملف القضية، لكن رئيس النيابة لم يوجه صراحة بمنحه صورة من الملف، ولم يتمكن من الحصول على نسخة منها حتى الآن، ودعا نادي القضاة ونقابة المحاميين لمتابعة القضية، والوقوف مع القاضي قطران، والمطالبة بسرعة الإفراج عنه حماية لحقه في الإنصاف والمحاكمة العادلة.

مساومة للاعتذار

‏وفي تأكيد على مساومة الحوثيين للقاضي المعارض للاعتذار عن انتقاده زعيمهم، أكد الناشط عبد الله العفيف أنه حضر لقاءً مع النائب العام الحوثي وهو يقول للمتضامنين إن القاضي قطران عليه أن يقدم اعتذاراً رسمياً، ووعد بأنه سوف يطلق سراحه إذا فعل ذلك.

وكان قطران قد كتب منشوراً على مواقع التواصل الاجتماعي أكد فيه أن أحداً لم يفوض عبد الملك الحوثي لفتح حرب جديدة في البحر الأحمر، وأن الناس يريدون رواتبهم، وليس الهروب إلى حرب جديدة.

مسلح حوثي يرافق مختطفين أفرجت عنهم الجماعة الحوثية من سجونها (رويترز)

ومع أن القانون اليمني يمنع اعتقال منتسبي القضاء إلا بعد الحصول على إذن مسبق من مجلس القضاء، فقد وضعت مخابرات الحوثيين الرجل في زنزانة انفرادية، ثم طلبت من مجلس القضاء التابع للجماعة رفع الحصانة عنه، وهذا ما حدث بالفعل. وتقول مصادر قريبة من أسرة القاضي إن قيادات في الجماعة عرضت عليه الاعتذار والالتزام بعدم الكتابة مرة أخرى، في مقابل إطلاق سراحه إلا أنه رفض ذلك.

اعتقال وإخفاء

في إطار تصعيد المواجهة بين أجنحة الحوثيين، كشف رئيس المجلس السياسي السابق لجماعة الحوثي صالح هبرة عن اعتقال الجماعة أحمد الرازحي السكرتير الصحافي السابق لرئيس مجلس حكمهم الانقلابي صالح الصماد الذي كان قد لقي مصرعه في عملية لتحالف دعم الشرعية.

وقال هبرة الذي أصبح واحداً من أشد منتقدي الجماعة الحوثية، إن غياب الرازحي قد طال بحجة أنه يتلقى دورة ثقافية، وأضاف أن والد المعتقل أصبح مقعداً، وأمه متعبة جداً، وأولاده يفتقدونه، مبيناً أن سجنه حال دون مناقشته رسالة الماجستير.

وتساءل هبرة عما إذا كان اعتقال الرازحي له علاقة بعمله السابق؛ إذ كان الساعد الأيمن للصماد، أم له علاقة بصداقته لهبرة وسفره معه أخيراً.

ومنذ سنوات عدة وجَّه هبرة انتقادات شديدة لفكر وسلطة الحوثيين، منتقداً الفساد والقمع، ومصادرة رواتب الموظفين، وانتشار الفقر، ورأى أن الجماعة قادت البلاد إلى خراب وظلم لم يكن في الحسبان.

قيادي حوثي سابق يقع ضحية صراع أجنحة الجماعة (إعلام محلي)

وعرف عن هبرة أخيراً مساندته لكل خطوات وقف الحرب والذهاب نحو السلام، لكن مصادر مقربة من الجماعة الحوثية أكدت أن هناك تعليمات صارمة من زعيم الجماعة بفرض العزلة على هبرة، وعدّه أحد من يوصفون بالطابور الخامس، إلا أن تاريخه في مناصرة وتأسيس الجماعة منذ سنوات طويلة لا يزال يحول دون اعتقاله، مثلما حدث لآخرين.

وكان القيادي أحمد حامد مدير مكتب مجلس حكم الجماعة الانقلابية قد أودع هو الآخر سكرتيره الصحافي في السجن سنوات عدة بتهمة عدم الولاء، ولم يفرج عنه إلا بعد مضي 3 أعوام، كما يخضع كثير من المسؤولين في الجماعة والعاملين معها إلى ما تسمى الدورات الثقافية المذهبية بهدف تعزيز ولائهم لزعيم الجماعة والفكر الطائفي، في بلد يعتنق أكثر من 80 في المائة من سكانه المذهب السُّني.


ما دلالات زيارة قادة 4 دول عربية للصين؟

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي بالقاهرة يناير الماضي (الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي بالقاهرة يناير الماضي (الرئاسة المصرية)
TT

ما دلالات زيارة قادة 4 دول عربية للصين؟

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي بالقاهرة يناير الماضي (الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي بالقاهرة يناير الماضي (الرئاسة المصرية)

يعتزم قادة أربع دول عربية؛ هي مصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين وتونس، زيارة الصين هذا الأسبوع، لحضور منتدى التعاون الصيني - العربي، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في بكين، الاثنين، ما أثار تساؤلات حول دلالات الحضور العربي الرفيع.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا تشونينغ، في بيان، إن قادة هذه الدول سيجرون من 28 مايو (أيار) إلى الأول من يونيو (حزيران) «زيارات دولة للصين ويحضرون افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي».

واعتبر دبلوماسيون ومتخصصون في الشأن الصيني، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «مشاركة القادة العرب في اجتماعات منتدى التعاون الصيني - العربي، رسالة لتأكيد العمل على تعزيز العلاقات مع الصين، التي تسعى في المقابل للانخراط بشكل أكبر مع القضايا السياسية الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط».

ويضم الوفد العربي، بحسب البيان الصيني، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقال نائب وزير الخارجية الصينية دينغ لي، خلال مؤتمر صحافي في بكين، إن «الرئيس الصيني شي جينبينغ سيحضر منتدى التعاون الصيني العربي ويُلقي خطاباً الخميس المقبل»، وإنه «سيجري محادثات مع قادة الدول الأربع على التوالي لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

ويعكس الحضور العربي الرفيع للنسخة العاشرة من المنتدى الصيني العربي مستوى الشراكة المتنامي بين الصين والدول العربية في السنوات الأخيرة، وهو ما فسّره مساعد وزير الخارجية المصري السابق السفير عزت سعد بأن «العلاقات الصينية العربية تشهد طفرة في السنوات الأخيرة منذ تولي الرئيس الصيني الحالي السلطة عام 2013، خصوصاً أنه قدم للجامعة العربية في يناير (كانون الثاني) 2016 ورقة للشراكة مع الدول العربية تغطي مختلف مجالات التعاون».

وعدّد سعد، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، بعضاً من ثمار هذا التعاون في الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن «هناك نحو 12 دولة عربية تحتفظ بعلاقات شراكة استراتيجية شاملة مع الصين حالياً، كما أن الاستثمارات الصينية في الدول العربية تقارب 250 مليار دولار، وحجم التجارة الصينية مع الدول العربية يقارب نصف تريليون دولار».

واعتبر الدبلوماسي المصري السابق الحضور الرفيع للقادة العرب للصين في هذا التوقيت «رسالة للغرب، تعكس تطور العلاقات العربية مع القوى الشرقية مثل الصين وروسيا، في ظل احترام تلك الدول ميثاق الأمم المتحدة وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها وعدم التدخل في شؤون الآخرين، بعكس السياسة الغربية القائمة على الازدواجية»، على حد قوله.

واستشهد سعد بـ«ازدواجية مواقف الغرب تجاه الحالة الأوكرانية والمطالبة باحترام المواثيق الدولية، وتجاهلها في حالة العدوان على غزة»، مشيراً إلى أن «الموقف الصيني من العدوان على غزة يتفق مع مبادئ الخارجية الصينية؛ حيث تعترف الصين بدولة فلسطين المستقلة، ودعمت الموقف الفلسطيني داخل مجلس الأمن وفي اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة».

ودائماً ما تدعم الصين القضية الفلسطينية ومشروع حل الدولتين، وفي الفترة الأخيرة تسعى الصين للحصول على مكانة بوصفها وسيطاً في الصراع بين «المقاومة الفلسطينية» وإسرائيل؛ إذ دعا الرئيس الصيني في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إلى عقد «مؤتمر دولي للسلام» بهدف حل النزاع.

ويشير خبير الشؤون الآسيوية في المجلس المصري للشؤون الخارجية ضياء حلمي إلى وجود «اهتمام صيني بالمنطقة، يعكسه انخراط في القضايا السياسية، سعياً لخلق توازنات عالمية، في ضوء تأثيرات العدوان على غزة على اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وتأثيره على حركة التجارة العالمية».

وأضاف، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الصين لديها رغبة في الدخول على خط الوساطة والمساعدة في اتخاذ قرارات عادلة وعاجلة لحفظ السلم والأمن في الشرق الأوسط، خصوصاً أن مواقف الصين تجاه القضية الفلسطينية متزنة وتدعم الحقوق العربية المشروعة».

وفي نوفمبر الماضي، استضافت بكين اجتماعاً لوزراء خارجيّة السلطة الفلسطينية وإندونيسيا ومصر والسعودية والأردن لإجراء محادثات تهدف إلى تخفيف التصعيد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر.

واعتبر حلمي أن «الثقل الدولي للصين، بوصفها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، يدعم دورها في قضايا السلم والأمن بالمنطقة».


تقرير حكومي: 66 % من اليمنيين بحاجة إلى مساعدة

بلغت معدلات الفقر في اليمن 80 % جراء الصراع المستمر في البلاد منذ سنوات بحسب الحكومة اليمنية (أ.ف.ب)
بلغت معدلات الفقر في اليمن 80 % جراء الصراع المستمر في البلاد منذ سنوات بحسب الحكومة اليمنية (أ.ف.ب)
TT

تقرير حكومي: 66 % من اليمنيين بحاجة إلى مساعدة

بلغت معدلات الفقر في اليمن 80 % جراء الصراع المستمر في البلاد منذ سنوات بحسب الحكومة اليمنية (أ.ف.ب)
بلغت معدلات الفقر في اليمن 80 % جراء الصراع المستمر في البلاد منذ سنوات بحسب الحكومة اليمنية (أ.ف.ب)

رسم تقرير حكومي يمني صورة قاتمة للوضع الاقتصادي والإنساني في البلاد جراء تداعيات الصراع المشتعل منذ نحو 10 سنوات، مبيناً أن 66 في المائة من السكان بحاجة إلى مساعدات.

وأكد التقرير الصادر عن قطاع الدراسات والتقارير الاقتصادية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية، أن الوضع الإنساني لا يزال قاتماً وهناك حاجة إلى استمرار المساعدات لمنع مزيد من تفاقم الاحتياجات، في ظل وجود 4.5 مليون شخص نازح داخلياً.

تداعيات جائحة كورونا وتفاقم الصراعات حول العالم أديا إلى انخفاض دعم الاستجابة الإنسانية في اليمن خلال السنوات الأخيرة (منظمة الصحة العالمية)

ووفقاً للتقرير، فإن حجم التمويل الفعلي لبرامج الاستجابة الإنسانية في اليمن شهد زيادة بشكل مطرد منذ عام 2015، ووصلت ذروتها في عام 2019 عند 3.6 مليار دولار.

بينما بلغ حجم التمويل الفعلي خلال الأعوام من 2020 إلى 2022 نحو 2.2 مليار كمتوسط سنوي، وهو أقل بكثير عن عام 2019، وأرجع التقرير أسباب ذلك إلى جائحة «كوفيد - 19»، والحرب الروسية - الأوكرانية، إضافة إلى وجود سياق تمويل عالمي مليء بالتحديات جعل نسبة التغطية التمويلية للاحتياجات الإنسانية عند 53 في المائة فقط، وهي الأدنى منذ عام 2015.

ولفت التقرير إلى أن نسبة الاستجابة الإنسانية وصلت سقفها الأعلى عند 87 في المائة في عام 2019، مقارنة بـ51 في المائة خلال الفترة من 2021 إلى 2023. وأوصى تقرير الحكومة اليمنية بإعطاء الأولوية للسياسات الاقتصادية والاجتماعية الرامية إلى إنعاش النشاط الاقتصادي من أجل تعزيز التعافي والتنمية الاقتصادية، وتوفير الموارد اللازمة للمؤسسات على نحو يمكنها من تقديم خدماتها بفاعلية وضمان رفاه المواطنين.

تتوقع الحكومة اليمنية أن تستمر الحاجة للمساعدات الإنسانية خلال العام الحالي جراء تفاقم الأوضاع الاقتصادية (أ.ف.ب)

وأفاد التقرير بأن الحرب الدائرة في البلاد أحدثت أضراراً جسيمة، حيث لا يزال 21.6 مليون شخص، أي أكثر من 66 في المائة من السكان بحاجة إلى مساعدة، مبيناً أن الوضع ازداد سوءاً في السنوات الأخيرة، بسبب السيول وتفاقم أزمة النزوح، حيث بلغ عدد النازحين داخلياً أكثر من 4.5 مليون شخص، أي نحو 14 في المائة من السكان حتى أوائل عام 2023.

وشدد التقرير الحكومي على أن زيادة التركيز على التعاون بين جهات العمل في المجال الإنساني ومجالات التنمية والسلام أمر أساسي لتقديم حلول أكثر استدامة، بما في ذلك إعادة بناء الاقتصاد وتقديم وتوسيع الخدمات العامة المتناقصة وتحسين نوعيتها وجودتها.

كما رجح التقرير أن يستمر الاعتماد على المساعدات الإنسانية خلال عام 2024، وستكون المنظمات الإنسانية محدودة بشكل مزداد في قدرتها على تقديم المساعدة بسبب فجوات التمويل المستدام. وأضاف: «من المحتمل أن يؤدي بطء النمو الاقتصادي والتمويل غير الكافي لبرامج التنمية طويلة المدى إلى مزيد من الانخفاض في قيمة العملة الوطنية، مما يؤدي إلى تفاقم أكبر للوضع الاقتصادي والاعتماد على آليات التكيف».

أدت الحرب التي أشعلها الحوثيون قبل نحو 10 سنوات إلى أكبر أزمة إنسانية في اليمن ونزوح أكثر من 4 ملايين شخص داخلياً (أ.ف.ب)

وبحسب تقرير قطاع الدراسات بوزارة التخطيط، فإن الانقسام في المؤسسات الاقتصادية، والقرارات غير المنسقة المتعلقة بالسياسات الكلية، أديا إلى تفاقم الأزمتين الاجتماعية والاقتصادية، مشيراً إلى أن الناتج الإجمالي المحلي للبلاد انكمش خلال الفترة من 2014 إلى 2021 بأكثر من 50 في المائة.

وسجل اليمن أعلى معدلات الفقر بين الدول العربية بنسبة 80 في المائة، وبمتوسط دخل بلغ نحو 644 دولاراً للفرد، وهو أقل مقارنة بالبلدان العربية الأخرى، وفقاً للتقرير. وتابع التقرير: «من العوامل التي ساعدت في زيادة وحدة وتيرة انتشار الفقر باليمن؛ استمرار الصراع والحرب وارتفاع سعر الصرف وتدهور القيمة الشرائية للريال اليمني وانكماش وتوقف بعض الأنشطة الاقتصادية، مما أدى إلى مزيد من انزلاق الأسر في الفقر، الذي كان عبارة عن انعكاس للتغيرات في انخفاض متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي».


السجن لمدة عام للمعارض المصري أحمد الطنطاوي

الطنطاوي بين أنصاره أثناء محاولته الترشح في الانتخابات الرئاسية الماضية (صفحة الطنطاوي - فيسبوك)
الطنطاوي بين أنصاره أثناء محاولته الترشح في الانتخابات الرئاسية الماضية (صفحة الطنطاوي - فيسبوك)
TT

السجن لمدة عام للمعارض المصري أحمد الطنطاوي

الطنطاوي بين أنصاره أثناء محاولته الترشح في الانتخابات الرئاسية الماضية (صفحة الطنطاوي - فيسبوك)
الطنطاوي بين أنصاره أثناء محاولته الترشح في الانتخابات الرئاسية الماضية (صفحة الطنطاوي - فيسبوك)

أيدت محكمة مصرية، الاثنين، حكماً بالسجن لمدة عام بحق المعارض المصري البارز أحمد الطنطاوي، بعد إدانته بـ«تداول أوراق خاصة بالانتخابات الرئاسية الماضية دون إذن السلطات»، فيما عُرف إعلامياً بقضية «التوكيلات الشعبية».

وعلى الفور جرى توقيف الطنطاوي وآخرين من أعضاء حملته الانتخابية، من قبل سلطات الأمن لتنفيذ العقوبة. وقال المحامي خالد علي، عبر منصة «إكس»، إنه جرى القبض على الطنطاوي من مقر المحكمة لتنفيذ الحكم.

وخلال محاكمته، قال الطنطاوي إنه «يتحمل المسؤولية كاملةً عن التوكيلات الشعبية»، مطالباً بتبرئة مدير حملته و21 متهماً آخرين معه في القضية.

وسعى المعارض المصري، الذي صدر ضده الحكم الأول بالسجن في فبراير (شباط) الماضي، إلى خوض انتخابات الرئاسة المصرية الماضية، والتي فاز فيها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

وتعود القضية إلى قيام الطنطاوي في العام الماضي بدعوة الراغبين في تحرير توكيلات له من أجل استكمال أوراق ترشحه، بأن يقوموا بملء نماذج يدوية أطلق عليها اسم «التوكيلات الشعبية»، وهي تشبه التوكيلات التي يحرّرها المصريون بالخارج للمرشحين المحتملين للرئاسة.

ولجأ الطنطاوي إلى ذلك، بعدما اتهم السلطات بإعاقة جمعه للتوكيلات المطلوبة من أجل إتمام الترشح رسمياً، مشيراً إلى «منع أنصاره عمداً من تحرير التوكيلات بمكاتب الشهر العقاري المكلفة بهذه المهمة في أنحاء البلاد».

غير أن الهيئة العليا للانتخابات المصرية، نفت آنذاك، أي معوقات أمام المرشحين المحتملين وأنصارهم، من أجل استخراج الأوراق المطلوبة.

وكان الطنطاوي البالغ 44 عاماً قد جمع أكثر من 14 ألف توكيل، وكان عليه لاستكمال ملف ترشحه أن يجمع 25 ألف توكيل من مواطنين في 15 محافظة من محافظات البلاد الـ27، أو أن يحصل على 20 «تزكية» على الأقلّ من نواب في البرلمان.

وأحيل الطنطاوي لاحقاً وعدد من أعضاء حملته الانتخابية إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تداول أوراق تخص الانتخابات دون إذن السلطات المختصة وبالمخالفة للقانون عبر دعوة المواطنين لتوقيع توكيلات شعبية لتأييده.


مصر تطالب بوضع حد للمأساة الإنسانية المستمرة في غزة

السيسي ووفد الكونغرس الأميركي (الرئاسة المصرية)
السيسي ووفد الكونغرس الأميركي (الرئاسة المصرية)
TT

مصر تطالب بوضع حد للمأساة الإنسانية المستمرة في غزة

السيسي ووفد الكونغرس الأميركي (الرئاسة المصرية)
السيسي ووفد الكونغرس الأميركي (الرئاسة المصرية)

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى ضرورة تكثيف الجهود لاحتواء الموقف ووقف الحرب في غزة، بما يضع حداً للمأساة الإنسانية المستمرة التي يعيشها أهالي القطاع، ويحول دون توسع الصراع وامتداده.

واستقبل السيسي، الاثنين، في القاهرة، وفداً من أعضاء الكونغرس الأميركي، من الحزبين: «الديمقراطي» و«الجمهوري»، برئاسة السيناتور جيري موران، عضو لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ.

وتأتي زيارة الوفد الأميركي في إطار «الأهمية الخاصة التي توليها واشنطن للشراكة الاستراتيجية مع مصر»، حسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية الذي نقل في بيان له عن الوفد الأميركي «تقديره للجهود المصرية لإرساء السلام والأمن بالمنطقة، ودور مصر في دفع الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل المحتجزين والرهائن والأسرى، ولإدخال المساعدات الإنسانية».

وأكد الرئيس المصري «ضرورة تكثيف الجهود لاحتواء الموقف ووقف الحرب، بما يضع حداً للمأساة الإنسانية المستمرة التي يعيشها أهالي قطاع غزة، ويحول دون توسع الصراع وامتداده»، مشدداً -وفق البيان- على «المخاطر الناجمة عن العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وتداعياتها الإنسانية والأمنية».

وطالب السيسي بـ«ضرورة الانخراط الدولي الجاد في تطبيق حل الدولتين، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية»، ووصفه بأنه «مسار تحقيق العدل والسلام والأمن لجميع شعوب المنطقة».

وكانت مصر قد دانت «بأشد العبارات» القصف الإسرائيلي لمخيمات النازحين في رفح، واصفة إياه بـ«المتعمد». وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن مصر «تدين بأشد العبارات قصف القوات الإسرائيلية المتعمد لخيام النازحين في رفح» الذي أوقع 40 قتيلاً؛ حسب الدفاع المدني في قطاع غزة. وعدَّ البيان قصف مخيمات النازحين «انتهاكاً جديداً وصارخاً للقانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب».

شكري يلتقي وزير خارجية إسبانيا على هامش اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي مع عدد من وزراء الخارجية العرب (الخارجية المصرية)

ومن جانبه، دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى ضرورة تضافر التحركات العربية والأوروبية، للوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على غزة، مع ضرورة تحمل إسرائيل المسؤولية القانونية عن الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وخلال مشاركته، الاثنين، في الاجتماع المشترك لمجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، مع عدد من وزراء الخارجية العرب، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، للتباحث حول الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، أكد شكري أن «ما وصلت إليه الأوضاع في قطاع غزة، من ارتفاع غير مسبوق في أعداد الشهداء الذين تجاوزوا 35 ألفاً، أغلبهم من النساء والأطفال، يضع جميع الأطراف الدولية اليوم أمام مسؤولياتها القانونية والإنسانية، وما سيسطره التاريخ عن ماهية معايير تعامل المجتمع الدولي مع الأزمة الإنسانية في غزة».

واتهم الوزير المصري إسرائيل بـ«الإمعان في تنفيذ سياساتها الممنهجة باستهداف المدنيين، وإحكام الحصار، وتجويع الفلسطينيين في غزة»، منتقداً «رفض بعض الدول إدانة الانتهاكات الإسرائيلية المخالفة لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بالشكل الملائم، وعدم دعمها لمحاسبة مرتكبيها».

وجدَّد شكري التزام بلاده تجاه ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية للفلسطينيين في غزة بشكل كامل، ودون عوائق، مؤكداً أن مصر أخذت على عاتقها، منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة، فتح معبر رفح لإدخال المساعدات، ومن خلال جهود الإنزال الجوي، فضلاً عن استقبال الجرحى الفلسطينيين، وتسهيل إقامة عدد من المستشفيات الميدانية ومراكز الإيواء، لتخفيف معاناة النازحين داخل القطاع.

ووفق خالد زايد، رئيس «الهلال الأحمر المصري» بشمال سيناء، فإنه تم تجهيز 200 شاحنة مساعدات، تضم شاحنات وقود ومواد إغاثية، تمهيداً لدخولها من معبر كرم أبو سالم. وأضاف زايد لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، أن نحو 127 شاحنة دخلت إلى غزة، الأحد، من بينها 123 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية، و4 شاحنات وقود تم تسليمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، و«الهلال الأحمر الفلسطيني» في غزة.


ارتفاع حصيلة «مجزرة النازحين» إلى 45 قتيلاً... وضحايا الحرب 36 ألفاً

ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على مخيم النازحين في رفح إلى 45 قتيلاً (رويترز)
ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على مخيم النازحين في رفح إلى 45 قتيلاً (رويترز)
TT

ارتفاع حصيلة «مجزرة النازحين» إلى 45 قتيلاً... وضحايا الحرب 36 ألفاً

ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على مخيم النازحين في رفح إلى 45 قتيلاً (رويترز)
ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على مخيم النازحين في رفح إلى 45 قتيلاً (رويترز)

ارتفعت حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على مخيم النازحين في رفح إلى 45 قتيلا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لـ«حماس» اليوم (الاثنين).

وقالت الوزارة في بيان مقتضب عن إحصائية مجزرة رفح أمس، «45 شهيدا منهم 23 من النساء والأطفال وكبار السن، و249 جريحا».

وبحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 36 ألفا و50 قتيلا و81 ألفا و26 مصابا منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ذ

وقالت الوزارة، في بيان صحافي اليوم إن «الاحتلال الإسرائيلي ارتكب سبع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ووصل منها للمستشفيات 66 شهيدا و383 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية».

وأضافت أنه في «اليوم الـ 234 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم».


قصف مدفعي إسرائيلي يطال مخيمين ومناطق أخرى جنوب ووسط رفح

القصف الإسرائيلي أسفر عن مقتل العشرات في منطقة مصنفة «آمنة» قرب مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة أمس (أ.ب)
القصف الإسرائيلي أسفر عن مقتل العشرات في منطقة مصنفة «آمنة» قرب مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة أمس (أ.ب)
TT

قصف مدفعي إسرائيلي يطال مخيمين ومناطق أخرى جنوب ووسط رفح

القصف الإسرائيلي أسفر عن مقتل العشرات في منطقة مصنفة «آمنة» قرب مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة أمس (أ.ب)
القصف الإسرائيلي أسفر عن مقتل العشرات في منطقة مصنفة «آمنة» قرب مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة أمس (أ.ب)

أفاد تلفزيون «الأقصى» اليوم الاثنين بأن قصفا مدفعيا إسرائيليا طال مخيمي الشابورة ويبنا للنازحين ومناطق أخرى في جنوب ووسط رفح بجنوب قطاع غزة.

وجاء القصف بعد هجوم إسرائيلي على خيام للنازحين في رفح الليلة الماضية أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وقتل ما لا يقل عن 40 شخصا وأصيب 65 آخرون، وفق أحدث حصيلة للدفاع المدني بقطاع غزة. وحذرت كثير من الدول والهيئات مراراً من سقوط قتلى مدنيين جراء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة.