النظام يجدد «الأخد عسكر» العثماني

«الأخد عسكر» مصطلح عاد من التاريخ العثماني في سوريا ليتجدد اليوم في الشارع السوري مفجرا مزيدا من الرعب والمخاوف، مع شن النظام السوري حملات اعتقال للشباب في سن الخدمة الإلزامية وفي مختلف المناطق، حيث يشكل سحب الشباب للخدمة الإلزامية أحد الهواجس الأكثر قلقا للشباب وذويهم، ويكاد يكون هذا الهاجس السبب الرئيس في سعي غالبية السوريين لتسفير أو تهريب أبنائهم إلى خارج البلاد بأي وسيلة كانت حتى لو كانت ركوب الموج ومواجهة الموت.
ويتذكر السوريون بمرارة قصص «الأخد عسكر» أيام الاحتلال العثماني لسوريا حين كان يساق الشبان رغما عنهم إلى الحرب، تلك القصص التي سمعوا عن مآسيها من آبائهم وسجلتها الدراما السورية «الشامية» عادت لتصبح واقعا يتجرعون مرارته يوميا، فعاد سوق الشباب بسن الخدمة الإلزامية (18 عاما) بدأ النظام مؤخرا بسحب الاحتياط ممن أدوا الخدمة سابقا، ومن دون تبليغ مسبق كما جرت العادة، خشية هروبهم إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام أو خارج البلاد.
وتتحدث مها.ك عن رؤيتها جنود النظام وهم يسوقون الشباب من شارع الثورة وسط دمشق الشهر الماضي حيث كانوا يلتقطونهم بشكل عشوائي، وبعد النظر في بطاقاتهم الشخصية يشدون قميصهم القطني من الظهر ويسدلونه على الوجه، ويقيدون أيديهم خلف الظهر ليرموا بعدها في شاحنة كما الخرفان فوق بعضهم البعض مع الضرب والرفس والشتم.
وتقول مها بأنها لم تتوقف عن البكاء ليومين بعد رؤيتها هذا المشهد، وقد أقلقها مصير أبنائها فلديها ابن شاب عمره 17 عاما وهذا العام سيقدم فحص بكالوريا وابن آخر سنة رابعة جامعة، والاثنان في سن الخدمة ولا هم لديها الآن سوى تأمين سفرهم إلى خارج البلاد بأي طريقة حتى لو اضطرت إلى بيع منزلها. أما جمال.ع فقد أنهى دراسته الجامعية وباق له شهر واحد فقط لانتهاء مدة التأجيل فإذا فشل بالحصول على تأجيل جديد لمدة عام آخر فليس أمامه خيار فإما الالتحاق بالخدمة الإلزامية أو الهروب من البلد.
إلا أن خالد.ر (20 عاما) الذي نزح مع عائلته من المليحة إلى حي الميدان وبعد أشهر من الانزواء في المنزل خشية الاعتقال والسوق إلى العسكرية، وجد أن الحل الأمثل والأفضل هو التطوع في جيش الدفاع الوطني. حيث تزامنت حملات سحب الاحتياط افتتاح مكاتب للتطويع في صفوف اللجان الشعبية والدفاع الوطني. براتب شهري يقدر بـ25 ألف ليرة سورية مع منح سلاح وبطاقة أمنية وخدمة في المدينة التي يتم التطوع فيها. ويقول خالد: «بما أني غير قادر على الهروب من البلد ولا يمكنني السير بالشارع ولا العمل فإن أفضل الحلول هو التطوع، ففي كل الأحوال أنا بحكم الميت».
وكان ناشطون في (تجمع شرق دمشق) المعارض قد وثقوا الشهر الماضي اعتقال مئات الشباب من ساحة العباسيين والسبع بحرات وشارعي بغداد والثورة وعموم مركز مدينة دمشق، كما سجلوا حملات اعتقالات قامت بها دوريات وحواجز للدفاع الوطني للشباب سواء على الحواجز أو من المنازل، مشيرين إلى حالات اعتقال شملت عددا كبيرا من عمال النظافة في حي الميدان وأحياء أخرى من جنوب دمشق، وبحسب ناشطي تجمع دمشق أن الهدف من تلك الاعتقالات استخدام في حفر الأنفاق والخنادق ورفع السواتر الترابية، إذ «لم يعد من المعتقلين سوى عامل نظافة واحد بعد ضربه والتنكيل به من قبل عناصر النظام أثناء تلك الأعمال».
وفيما يبقى الشك قائما في صحة المعلومات حول استخدام المعتقلين في حفر الأنفاق فإن المؤكد هو اتساع حملات الاعتقال لتشمل الكثير من المحافظات والمناطق الخاضعة لسيطرة النظام، مع صدور عدد من التعميمات عن سحب الاحتياط إلى صفوف قوات النظام من الشبان الذين سبق أن أدوا خدمتهم العسكرية، وتشير معلومات إلى صدور تعميم بالتعبئة العامة إلى صفوف الاحتياط لمن هم من مواليد 1984ـ 1992. مع التركيز على اختصاص المدافع الثقيلة والجويّة. في ظل شائعات عن صدور تعميم على شُعب التجنيد بعدم منح ورقة لا مانع من السفر الضرورية للحصول على جواز سفر لكل شاب مسرح منذ 12 عاما ولم يلتحق بالعسكرية بعد.
بالتوازي مع ذلك كثفّت الشرطة العسكرية حملات المداهمة بحثا عن المتخلفين عن الالتحاق بالخدمة العسكرية، وكثرت أعداد الحواجز الطيارة. ففي مدينة حلب قال ناشطون بأن الأجهزة الأمنية اعتقلت خلال الأيام الماضية مئات الشبان من أحياء حلب الغربية واقتادتهم إلى الخدمة الإلزامية العسكرية عنوة، وبينهم مسرحون منذ نحو 10 سنوات، كما شملت الاعتقالات طلبة جامعات وموظفين، وجاء ذلك بعد تعميم وصل إلى شعب التجنيد في حلب أن الإدارة العامة تطلب من شعب التجنيد عدم إعطاء ورقة لا مانع، وتؤكد على السحب الاحتياطي، كما توكل لفرع الشرطة العسكرية مهمة سحب الشبان المتخلفين عن الخدمة العسكرية، واقتياد المسرحين إلى الاحتياط بقوة السلاح إن مانعوا، وشمل القرار كل سوري دون الـ30 عاما سواء كان طالبا أو موظفا أو معفى من الخدمة حسب القرارات القديمة، وسحب كل ضابط مسرح من عام 2001. بينما أفاد الأهالي أن النظام يقتاد بعض الشبان الذين يبلغون الـ40 عاما أيضا.
وفي حماه أكد ناشطون أن النظام بدأ سحب الشباب المطلوبين للتعبئة العامة في صفوف الاحتياط بالمدينة منذ نحو أسبوع، وشملت نحو 1500 شاب، بينهم 200 شاب من حي جنوب الملعب وحده، وذلك بعد تعميم على الأفرع الأمنية لإنشاء حواجز طيّارة بحثا عن المطلوبين للاحتياط، ولوحظ وجود تركيز على سحب من كان تاريخ تسريحه من الخدمة الإلزامية 2010 - 2011.