45 مليار دولار قيمة ودائع السوريين في لبنان

قدّرت دمشق أمس ودائع السوريين في المصارف اللبنانية بنحو 45 مليار دولار حالياً، أي ما يعادل ربع الموجود في مصارف هذا البلد الذي يواجه أزمة اقتصادية حادة.
وأفادت صحيفة «الوطن» المقربة من السلطات في دمشق أمس، بأن دراسة أعدها رئيس قسم المصارف في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق علي كنعان، تشير إلى أن إيداعات السوريين تزيد على 25.4 في المائة من إجمالي الودائع في المصارف اللبنانية البالغة نحو 177 مليار دولار. وأكد كنعان أن تلك التقديرات تخص إيداعات السوريين الأفراد، المستثمرين ورجال الأعمال خاصة، من دون احتساب إيداعات بعض المصارف وشركات التأمين، وعند الأخذ بعين الاعتبار هذه الهيئات، فإن إجمالي الإيداعات يتخطى 50 مليار دولار.
وترى الدراسة أن هذه الودائع هي أحد أسباب انهيار سعر صرف الليرة السورية. وبلغ سعر صرف الدولار الأميركي نحو ألف ليرة سورية بعدما كان 46 ليرة في 2011.
على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن بدء عمل نظام لوقف النار في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، بموجب اتفاق تم التوصل إليه مع تركيا اعتباراً من بعد ظهر أمس. ودعا مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا، التابع لوزارة الدفاع الروسية، يوري بورينكوف، في بيان، «قادة التشكيلات المسلحة غير الشرعية» إلى «التخلي عن الاستفزازات بالسلاح وسلك سبيل التسوية السلمية للأوضاع في مناطق سيطرتهم».
...المزيد